مرضى الجلطات الذين يعانون نقص التغذية يواجهون نتائج سيئة

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> اوضحت نتائج دراسة كورية ان نقص التغذية (قصور التغذية) يزيد بشكل واضح من مخاطر المضاعفات بعد الاصابة بجلطة دماغية كما انها مرتبطة بالتعافي الضعيف.

وقال الدكتور دونج وا كان لنشرة رويترز هيلث "فوجئنا الى حد ما بذلك".

وبحث الدكتور كان وزملاء له بكلية الطب بجامعة اولسان في سول تأثير التغذية على نتائح 131 مريضا بالجلطات الدماغية. واجريت التقييمات المتعلقة بالتغذية خلال 24 ساعة من بداية الأعراض ومرة أخرى بعد أسبوع واحد.

ويشخص نقص التغذية اذا فقد المرضى 10 في المئة او اكثر من وزنهم في الشهور الثلاثة السابقة أو 6 في المئة او اكثر في الاسبوع الذي يعقب دخول المستشفى او اذا كانت مستويات البروتينات المختلفة بالدم منخفضة. ولدى الدخول وبعد اسبوع واحد، اعتبر 16 و 26 من المرضى على التوالي يواجهون نقصا في التغذية وفقا لتقرير الفريق الذي نشر بدورية "سجلات الدراسات العصبية".

وعمل وجود نقص التغذية لدى دخول المستشفى على زيادة مخاطر مضاعفات ما بعد الجلطات بواقع 7 أمثال تقريبا. وارتبط وجود نقص التغذية بعد اسبوع واحد ارتبط باحتمالات زيادة قدرها 5 امثال تقريبا في النتائج السيئة للاصابة بجلطة بعد ثلاثة شهور.

ويشير معدو مقال في هذا الصدد ان امداد المرضى بكمية كافية من السعرات الحرارية بعد الاصابة بجلطة دماغية على الفور ربما "يؤثر ايجابيا على نتائج المرضى".

وقال كانج انه اذا اخذنا في الاعتبار هذه النتائج، ستكون الخطوة المقبلة اجراء تجربة سريرية لرؤية ما اذا كانت " المساندة الغذائية الاستراتيجية تحسن من النتائج السريرية لدى مرضى الجلطات الدماغية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى