الكويت تبدأ بإنتاج الغاز الطبيعي غير المصاحب في مارس

> الكويت «الأيام» ا.ف.ب:

> قال مسؤول كبير في القطاع النفطي الكويتي أمس الاثنين ان الكويت ستبدأ في مارس المقبل عمليات الانتاج التجاري للغاز الطبيعي غير المصاحب وذلك بعد ان اخفقت في البدء بهذه العمليات الشهر الماضي كما كان مقررا.

وقال هاشم هاشم مساعد مدير شركة نفط الكويت ان المرحلة الاولى من خطة من اربع مراحل، ستتضمن انتاج خمسة ملايين متر مكعب يوميا من الغاز غير المصاحب، مع 50 الف برميل يوميا من النفط الخفيف والمكثفات.

وذكر هاشم للنشرة الرسمية الصادرة عن مؤسسة البترول الكويتية ان “المنشآت الانتاجية ستكون جاهزة في فبراير وانتاج الغاز سيبدأ في مارس”.

وكانت شركة نفط الكويت التابعة لمؤسسة البترول الكويتية والمسؤولة عن التنقيب والانتاج، قالت في وقت سابق ان انتاج الغاز غير المصاحب سيبدأ في ديسمبر، الا ان هاشم اكد ان المشروع واجه بعض المصاعب التقنية.

وكانت الكويت اعلنت في مارس 2006 وللمرة الاولى عن اكتشاف حوالى ترليون متر مكعب من الغاز الحر غير المصاحب وحوالى عشر مليارات برميل من النفط الخفيف في حقولها الشمالية.

وفي المرحلة الثانية من المشروع (بين 2008 و2011)، يفترض ان يرتفع الانتاج الى 17 مليون متر مكعب من الغاز و165 الف برميل من الخام الحفيف والمكثفات، بحسب هاشم.

اما المرحلة الثالثة، فستشهد ارتفاع الانتاج الى 4،28 مليون متر مكعب من الغاز و350 الف برميل من الخام الخفيف والمشتقات، وذلك اعتبارا من مطلع 2015.

وانتاج الغاز في هذا المشروع سيرتفع الى 6،42 مليون متر مكعب في المرحلة الرابعة بحسب هاشم الذي لم يحدد تاريخ الوصول الى هذه المرحلة.

وقال هاشم ان الكويت تنتج حاليا حوالى مليار قدم مكعبة من الغاز المصاحب ويتم استخدامها بشكل كامل في منشآت تحلية المياه. الا ان الكويت التي تعوم على عشر الاحتياطي النفطي العالمي المثبت، بحاجة الى مزيد من الغاز لتشغيل مصفاة تكرير عملاقة تـنـوي بناءها لاستخدامات صناعية اخرى.

واكد هاشم ان الكويت ستتمع بالاكتفاء الذاتي من الغاز مع انتهاء المرحلة الثالثة من مشروع انتاج الغاز غير المصاحب في الشمال.والكويت وقعت عقودا لاستيراد الغاز مع قطر والعراق وايران.

واوقفت السعودية مشروعا لمد الغاز القطري الى الكويت، كما ان تقدم تنفيذ العقود الاخرى (مع العراق وايران) يسير ببطء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى