تجمع في باريس احتجاجا على اعتقال معارضين في سوريا

> باريس «الأيام» ا.ف.ب :

> تجمع عدد من المعارضين السوريين الجمعة في باريس مطالبين ب"الافراج عن السجناء السياسيين ورفع حال الطوارىء" في سوريا، وذلك بعدما اعتقل الاثنين المعارض رياض سيف في منزله في دمشق، بحسب مراسل وكالة فرانس برس.

وتجمع المتظاهرون في ساحة السوربون بناء على دعوة "لجنة +اعلان دمشق+" الذي وقعه العديد من المعارضين السوريين المطالبين باصلاحات ديموقراطية في سوريا، ودانوا الاعتقالات الاخيرة.

ومنذ تشكيل مجلس وطني كلف تطبيق +اعلان دمشق+، اعتقل احد عشر معارضا من موقعي هذا الاعلان الذي نشرته في تشرين الاول/اكتوبر 2005 احزاب تعارض النظام السوري وهيئات من المجتمع المدني.

وقال الصحافي من اصل سوري بشير البكر احد منظمي التظاهرة "نريد دعم مواطنينا في سوريا وتوجيه رسالة الى الرأي العام والحكومات الغربية لتامين الافراج عن السجناء السياسيين ورفع حال الطوارىء".

واضاف "ندعو الحكومة الفرنسية الى الضغط على الدولة السورية. منذ وقت طويل ثمة حوار مع هذا النظام في حين انه لا يحترم حقوق الانسان ويدعم الارهاب ويواصل زعزعة الاستقرار في لبنان والعراق ويمنع الفلسطينيين من اقامة سلام مع اسرائيل".

ودعت فرنسا سوريا الثلاثاء الى احترام التزاماتها الدولية عبر "الافراج الفوري وغير المشروط" عن المعارض رياض سيف.

واعلن المعارضون انهم سيتظاهرون يوميا في ساحة السوربون حتى الثامن من شباط/فبراير.

وتوترت العلاقات بين باريس ودمشق منذ بضعة اسابيع، في ضوء اتهام فرنسا لسوريا بمنع انتخاب رئيس لبناني جديد. واوقف الجانبان اتصالاتهما الدبلوماسية على مستوى رفيع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى