مصر تحتجز مئات المصريين العائدين من غزة للتحقيق

> الإسماعيلية «الأيام» رويترز :

>
قالت مصادر أمنية أمس الجمعة إن أجهزة الأمن المصرية بدأت التحقيق مع مئات المصريين العائدين من قطاع غزة الفلسطيني خلال الايام الثلاثة الماضية بعد ورود معلومات عن محاولتهم الانضمام إلى حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وافادت المصادر ان معلومات وصلت لأجهزة الأمن المصرية تفيد أن بعض العناصر المصرية المتشددة تمكنت من دخول الأراضي الفلسطينية بعد اقتحام الفلسطينيين الحدود مع مصر يوم 23 يناير كانون الثاني الماضي وان بعضهم حاول الانضمام إلى حركة حماس للجهاد ضد إسرائيل إلا أن الحركة طلبت منهم العودة إلى مصر بعد تقديم الشكر لهم.

وقالت المصادر لرويترز إن عدد المصريين المحتجزين للتحقيق بلغ نحو 600 شخص في حين سمح للأطفال والسيدات بالعودة إلى منازلهم.

وتابعت المصادر ان التحقيقات مع المحتجزين ركزت على أسباب تواجدهم داخل قطاع غزة ومعرفة وقت دخولهم إلى القطاع وعلاقتهم بالجماعات المحظورة والعناصر المتشددة بمصر.

وقالت إن مصر بدأت هذه التحقيقات بعد أن لاحظت أن معظم المصريين العائدين من القطاع ليسوا تجارا أو من أهالي سيناء الذين تربطهم علاقات نسب ومصاهرة مع الفلسطينيين في رفح الفلسطينية كما أن بعضهم لم يعط مبررات واقعية حول أسباب دخوله الأراضي الفلسطينية.

وقدرت المصادر عدد المصريين الذين دخلوا قطاع غزة بعد اقتحام الحدود بنحو 20 ألف مصري معظمهم دخل للتجارة والتنزه وزيارة أقارب لهم على الجانب الفلسطيني.

وأحبطت الشرطة المصرية عشرات المحاولات التي قام بها صبية مصريون من مختلف المحافظات للتسلل إلى قطاع غزة في أعقاب انتفاضة الأقصى التي اندلعت في سبتمبر ايلول 2000 للانضمام للمقاومة الفلسطينية متأثرين بمشاهد العنف الإسرائيلي على شاشات التليفزيون.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى