النقاط الرئيسية في تقرير اسكتلنديارد حول اغتيال بوتو

> اسلام اباد «الأيام» ا.ف.ب :

> في ما يلي النقاط الرئيسية في تقرير خبراء شرطة اسكتلنديارد البريطانية الذي خلص الجمعة الى مقتل رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بنازير بوتو جراء ارتطام رأسها بفتحة سقف سيارتها نتيجة التفجير الانتحاري الذي استهدفها في 27 كانون الاول/ديسمبر قرب اسلام اباد وليس بالرصاص مثلما يؤكد حزبها.

"كانت اولوية فريق اسكتلنديارد مساعدة السلطات الباكستانية على تحديد اسباب وظروف مقتل السيدة بوتو. والتحقيق الهادف الى اقرار المسؤوليات يبقى من صلاحيات السلطات الباكستانية وحدها".

تعتبر "صور الاشعة" لجمجمة المتوفية و"تقارير" الاطباء الذين حاولوا انعاشها و"شهادات" افراد العائلة الذين غسلوا جثمانها بمثابة "معلومات مهمة" و"موثوقة".

"ان الجرح الوحيد الظاهر هو رضة كبرى الى الجانب الايمن من الرأس. واستبعد جميع الخبراء البريطانيين امكانية ان يكون ذلك نتيجة دخول او خروج رصاصة".

"السبب الوحيد للوفاة بهذه السرعة نتيجة الجرح في الرأس هو ان الصدمة كانت نتيجة قوة ضغط القنبلة".

"توفيت بنازير بوتو اثر اصابتها بجرح بالغ في الرأس نتيجة قوة الضغط التي ادت الى ارتطام رأسها في مكان ما بفتحة" سقف السيارة. "كما ان خطورة الجرح تستبعد ان تكون جرحت من تلقاء نفسها جراء اصطدام رأسها بدون انتباه وهي تنخفض للعودة الى داخل السيارة".

"ان المواد المتفجرة القوية من النوع الذي يستخدم عادة في هذا النوع من القنابل تنفجر بسرعة ستة الى تسعة الاف كلم في الثانية".

"طبقا لمشاهد الفيديو (التي صورت اثناء الاعتداء) لم يكن رأس بوتو توارى كليا داخل السيارة بعد 6،0 ثانية على الانفجار (..) والاستنتاج الذي يفرض نفسه بالتالي هو ان الوقت لم يتسن لها للدخول من فتحة السقف عند وقوع الانفجار".

وخصص باقي التقرير للمقارنة بين اشرطة الفيديو وموقع الانتحاري لحظة وقوع الانفجار وخلص الخبراء البريطانيون الى "حتمية" ان يكون مطلق النار الذي بادر باطلاق الرصاص على بوتو "هو نفسه" الانتحاري.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى