البطولات المحلية الأوروبية ..«دربي» في مانشستر وموقعة بين تشلسي وليفربول

> نيقوسيا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
رونالدو  وروني وحوار لمواصلة المشوار
رونالدو وروني وحوار لمواصلة المشوار
تحفل البطولات المحلية الاوروبية لكرة القدم في نهاية الاسبوع الحالي بالمباريات القوية لعل أبرزها تلك التي ستجمع مانشستر يونايتد وجاره مانشستر سيتي في «دربي» المدينة، فيما ستكون أقوى لقاءات البطولة الانجليزية بين تشلسي وليفربول، كما يخوض برشلونة اختبارا صعبا بضيافة اشبيلية في أسبانيا.

انكلترا

في الوقت الذي سينتظر فيه آرسنال المتصدر حتى مساء الاثنين ليخوض مباراته مع ضيفه بلاكبيرن روفرز على «ستاد الامارات» سينصب الاهتمام على مباراة مانشستر يونايتد حامل اللقب والوصيف مع جاره مانشستر سيتي غدا الأحد على ملعب «أولد ترافورد» في المرحلة السادسة والعشرين من بطولة انجلترا..وسيقيم مانشستر يونايتد مراسم خاصة بمناسبة مرور 50 عاما على كارثة ميونيخ التي أودت بحياة ثمانية من لاعبيه إضافة الى حارس سيتي السابق فرانك سويفت الذي كان يعمل مراسلا وقتذاك.

وسيكون أفضل شيء يمكن أن يفعله يونايتد لتكريم لاعبيه الراحلين، هو استعادة نغمة الفوز التي افتقدها في المباراة الاخيرة أمام توتنهام (1-1) حيث كان محظوظا بإدراك التعادل في الوقت المحتسب بدل الضائع، ما فك ارتباطه مع آرسنال وبالتالي تركه متخلفا عن منافسه اللندني بفارق نقطتين.

وأكد مدرب مانشستر يونايتد السير أليكس فيرغوسون أن لاعبيه تناسوا هذا التعثر البسيط وسيكونون على أهبة الاستعداد للثأر من سيتي الذي أسقطهم ذهابا بهدف سجله البرازيلي جيوفاني:«من الواضح أن طريقة لعب الفريق في هذه الفترة والتشكيلة الموجودة تجعلنا نشعر بالثقة، وخصوصا أن لاعبينا يملكون روحا قتالية قل نظيرها وهم متعطشون لتحقيق الفوز تلو الآخر».

وعلى ملعب «ستامفورد بريدج»، سيكون تشلسي الثالث بفارق 6 نقاط أمام عقبة ضيفه ليفربول الخامس والذي يقدم أداء متفاوتا بين مباراة وأخرى. ويطمح تشلسي إلى الفوز على ليفربول للبقاء قدر الامكان على مقربة من ثنائي الصدارة، وخصوصا أنه أهدر نقاطا بتعادله مع بورتسموث في المرحلة الماضية. وسيستعيد الفريق اللندني خدمات لاعب الوسط النيجيري جون أوبي ميكيل الذي عاد الى الفريق بعد خروج منتخب بلاده من الدور ربع النهائي لكاس الامم الافريقية.. في المقابل، سيفتقد «الحمر» الى خدمات المهاجم الاسباني فرناندو توريس الذي تعرض لتقلص عضلي خلال مباراة منتخب بلاده أمام فرنسا وديا، وقد عبر مواطنه المدرب رافايل بينيتيز عن سخطه بسبب ما حدث قائلا:«أمامنا ثلاث مباريات هامة جدا خلال 10 أيام وفي ثلاث مسابقات مختلفة وخسرنا جهود هدافنا..كأنه لا يكفي أن يتركوا الفريق ويخضعوا لتدريب مختلف وحمية مختلفة (مع المنتخب) فإنهم يعودون إلينا مصابين أيضا».

ويلعب في المباريات الاخرى، أستون فيلا أمام نيوكاسل، وبولتون أمام بورتسموث، ودربي كاونتي أمام توتنهام، وإيفرتون أمام ريدينغ، وميدلزبره أمام فولهام، وسندرلاند أمام ويغان، ووست هام أمام برمنغهام.اسبانيا

يواجه برشلونة امتحانا صعبا عندما يحل ضيفا على اشبيلية اليوم السبت على ملعب «سانشيز بيزخوان» في المرحلة الثالثة والعشرين من بطولة اسبانيا..وأنعش الفريق الكاتالوني آماله في استعادة اللقب مقلصا الفارق والمتصدر ريال مدريد الى ست نقاط بعد فوزه الصعب على أوساسونا 1/صفر وخسارة الاخير أمام الميريا صفر/2. وتكمن صعوبة مهمة برشلونة في ان الفريق الاندلسي نجح في الفوز بثماني مباريات من اصل 11 على أرضه منها واحدة على ريال نفسه 2/صفر..وسيكون على مدافعي برشلونة إيجاد الطريقة المناسبة لإيقاف مهاجم اشبيلية البرازيلي لويس فابيانو متصدر لائحة هدافي الدوري برصيد 16 هدفا..وسيسعى اشبيلية بطل كأس الاتحاد الاوروبي من دون شك الى الثأر من ضيفه الذي سبق أن أخرجه من مسابقة الكاس المحلية الشهر الماضي.

ويعود ريال مدريد الى ملعبه «سانتياغو برنابيو» ليستضيف بلد الوليد، في مباراة يتطلع فيها الى تقديم عرض هجومي مثير لمصالحة جماهيره بعد خسارته المفاجئة في الاسبوع الماضي..ولا يبدو مدرب ريال الالماني برند شوستر قلقا من الانذار الاخير، وخصوصا أن فريقه لم يهدر اي نقطة على ملعبه هذا الموسم، وهو قال:«كانت سقطة مزعجة وقد تعلمنا منها الكثير وعلينا ان نبقى الآن أكثر حذرا».

وفي مباراة قوية، يلعب أتلتيكو مدريد الخامس في ضيافة راسينغ سانتاندر السادس، وهما يتصارعان من أجل مقعد مؤهل الى دوري الابطال في الموسم المقبل. ولا يبدو اتلتيكو في أفضل أيامه، إذ سيلعب من دون هدافه الارجنتيني سيرجيو اغويرو، كما ان المهاجم الآخر الاوروغوياني دييغو فورلان صائم عن التهديف منذ فترة غير قصيرة.

ويلعب في المباريات الاخرى، مورسيا مع فياريال، وديبورتيفو كورونا مع خيتافي، وأوساسونا مع سرقسطة، وأتلتيك بلباو مع ليفانتي، ومايوركا مع الميريا، واسبانيول مع ريكرياتيفو هويلفا، وفالنسيا مع بيتي.

إيطاليا

سيرحب ميلان مجددا بالثنائي الهجومي البرازيلي رونالدو والمخضرم فيليبو إينزاغي عندما يستضيف سيينا غدا الاحد على ملعب «سان سيرو» في المرحلة الثانية والعشرين من بطولة ايطاليا.

ويواجه ميلان الخامس ضيفه وهو يتطلع الى فوزه السادس في سبع مباريات من اجل مواصلة ارتقاء المراتب حتى يؤمن مركزا مؤهلا الى دوري الابطال في نهاية الموسم، بيد أن مهمته قد تتعقد وخصوصا أن سيينا صاحب المركز السادس عشر صعق الجميع في المرحلة الماضية عندما دك مرمى روما الثاني بثلاثية نظيفة..إلا أن أوجاع الرأس عند المدرب كارلو إنشيلوتي ناتجة عن اصابة نجميه البرازيليين الكسندر باتو الذي سجل 4 أهداف في 6 مباريات ولاعب الوسط المتألق كاكا الذي لم يعلن بعد عن الفترة الحقيقية لابتعاده عن الملاعب.

وستكون عودة رونالدو وإينزاغي في الوقت المناسب لأن المهاجم الآخر البرتو جيلاردينو سيغيب بدوره عن اللقاء بسبب الايقاف..ويتركز الحديث حاليا في ايطاليا عن هوية الفريق الذي يمكنه أن يعرقل إنتر ميلان حامل اللقب والذي يخوض غمار رحلة الى صقلية لمواجهة كاتانيا.

ويحلق انتر بالصدارة بفارق 8 نقاط عن روما، وهو لم يتذوق طعم الخسارة حتى الآن إذ يبدو في طريقه للاحتفاظ باللقب الذي احرزه الموسم الماضي بخسارة واحدة فقط. ويلعب روما مع ضيفه ريجينا على الملعب الاولمبي في العاصمة الايطالية، في مباراة يفترض ان تشكل له فرصة لاستعادة توازنه لكون منافسه يحتل مركزا متأخرا على لائحة الترتيب العام.

رونالدو وعودة جديدة
رونالدو وعودة جديدة
ويلعب في المباريات الاخرى، اتالانتا مع فيورنتينا، وكالياري مع بارما، وأمبولي مع لاتسيو، وليفورنو مع جنوى، وسمبدوريا مع نابولي، وتورينو مع باليرمو، وأودينيزي مع يوفنتوس.

فرنسا

لا يفترض أن يواجه ليون حامل اللقب والمتصدر صعوبات جمة عندما يقابل ضيفه سوشو التاسع عشر اليوم السبت على ملعب «جيرلان» في المرحلة الرابعة والعشرين من بطولة فرنسا.

ويعد الفوز حاجة ملحة لليون بقيادة المدرب الان بيران في مواجهة فريقه السابق الذي قاده الى احراز كاس فرنسا، إذ أن البطل شعر بالخطر في الفترة الاخيرة اثر اقتراب ملاحقه بوردو منه حيث يتخلف الاخير عنه الآن بفارق أربع نقاط فقط.

ويحوم الشك حول مشاركة نجم ليون البرازيلي جونينيو في المباراة بسبب إصابة في إصبع قدمه اليسرى تعرض لها في منتصف الشهر الماضي امام لومان، وهو قال: «لا تزال الاوجاع تضايقني وأستبعد أن أكون جاهزا لمباراة السبت(اليوم)».

بدوره، يخوض بوردو مباراة سهلة مع ضيفه متز صاحب المركز الاخير، وهو قد يعاني غياب حارسه أولريش راميه المصاب في كاحله، إضافة الى المدافع مارك بلانوس، فيما يمكن الجزم ناحية غياب المدافع الآخر الجزائري دافيد الجمالي ولاعب الوسط البرازيلي فرناندو.

ويلعب في المباريات الاخرى، باريس سان جرمان مع لومان، وموناكو مع ليل، ونانسي مع تولوز، ورين مع اوكسير، وستراسبورغ مع سانت اتيان، وفالنسيان مع لوريان، وكاين مع لنس، ونيس مع مرسيليا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى