لبنان يؤجل انتخاباته الرئاسية والوسيط العربي يغادر بيروت

> بيروت «الأيام» رويترز :

>
أعلن رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري في بيان أمس السبت تأجيل جلسة البرلمان لانتخاب رئيس الجمهورية التي كانت مقررة يوم الاثنين الى السادس والعشرين من فبراير شباط الجاري في تأجيل هو الرابع عشر من نوعه بسبب الازمة السياسية.

وترك الصراع السياسي بين التحالف الحكومي والمعارضة التي يتقدمها حزب الله لبنان بلا رئيس منذ نوفمبر تشرين الثاني. وتعتبر الازمة السياسية هي الاسوأ من نوعها منذ الحرب الاهلية التي دارت بين عامي 1975 و1990.

وأعلن بري وهو احد أبرز اقطاب المعارضة التأجيل في بيان "قرر رئيس مجلس النواب نبيه بري تأجيل الجلسة التي كانت مقررة في 11 شباط الجاري لانتخاب رئيس للجمهورية الى يوم الثلاثاء الواقع في 26 منه وذلك في تمام الساعة الثانية عشر ظهرا."

ويتم انتخاب الرئيس في البرلمان الذي لا يمكن ان ينعقد دون تسوية سياسية بين التحالف الحكومي المدعوم من الغرب والمعارضة المدعومة من سوريا.

وغادر الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى بيروت اليوم بعد جهود وساطة فشلت في تحقيق انفراجة للازمة.

وقال موسى الذي يحاول التوسط للتوصل الى تسوية لانهاء الازمة وفق المبادرة العربية "انا لا اريد ان ابالغ ولا ان اعطي املا زيادة عن اللزوم." واضاف لدى مغادرته مطار بيروت "أنا اغادر وعندي بعض الامل."

وتدعو المبادرة العربية الى انتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيسا وتشكيل حكومة وحدة وطنية واقرار قانون جديد للانتخابات البرلمانية المقررة العام المقبل.

ووافق الزعماء المتنافسون على ترشح قائد الجيش لمنصب الرئاسة لكن انتخابه ظل معلقا بسبب الخلاف على شكل الحكومة الجديدة بعد انتخابه.

وتطالب المعارضة المدعومة من سوريا وايران بتوزيع الحقائب الوزارية بالتساوي مع الاغلبية والرئيس الجديد او الحصول على حق النقض (الفيتو) لكن المطلبين تم رفضهما من قبل تحالف الاغلبية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى