اتهام يمني معتقل بجوانتانامو بتصوير فيديو عن تفجير المدمرة كول في عدن

> جوانتانامو «الأيام» رويترز:

> وجه ممثلو الادعاء العسكري الأمريكي اتهامات بارتكاب جرائم حرب ضد اثنين آخرين من معتقلي جوانتانامو أمس الأول الجمعة قائلين إن أحدهما كان مصور فيديو للقاعدة والآخر كان سائقا وحارسا شخصيا لأسامة بن لادن.

وبهذا يرتفع إلى سبعة عدد المعتقلين الذين وجهت لهم اتهامات في النظام المعدل للمحاكم العسكرية لمحاكمة المعتقلين غير الأمريكيين المحتجزين في القاعدة البحرية الأمريكية في جنوب شرق كوبا، في إطار حرب إدارة الرئيس جورج بوش ضد الإرهاب.

وتقول الاتهامات إن علي حمزة أحمد سليمان البهلول، وهو يمني يبلغ من العمر 39 عاما كان السكرتير الإعلامي الشخصي لابن لادن، وكان يعمل أحيانا حارسا شخصيا له، وقد قام بتصوير شريط فيديو يمجد تفجير المدمرة الأمريكية كول.

وقتل 17 بحارا أمريكيا عندما قام متشددون من القاعدة بتفجير السفينة أثناء رسوها في اليمن عام 2000.

ويقول المدعون أيضا إن البهلول صور شرائط قام فيها اثنان ممن نفذوا هجمات 11 سبتمبر بتلاوة وصيتهما، وساعد في بحث التأثير الاقتصادي للهجمات التي شنوها ضد الولايات المتحدة.

ويقول ممثلو الادعاء العسكري إن سجينا سودانيا اسمه إبراهم محمود القوصي (47 عاما) كان حارسا مسلحا وسائقا لابن لادن، وقدم دعما لوجيستيا لمجمع للقاعدة في إفغانستان حيث كان يعيش من عام 1998 حتى عام 2001.

وقاتل القوصي على خطوط المواجهة كجزء من طاقم لقذائف المورتر في كابول وساعد قوات القاعدة على الفرار إلى تورابورا بعد غزو القوات الأمريكية إفغانستان عام 2001.

ووجهت للرجلين تهمة التآمر مع القاعدة لمهاجمة وقتل مدنيين، ووجهت للبهلول أيضا تهمة التحريض على القتل وتقديم دعم مادي للإرهاب.

ويواجه كلاهما عقوبة السجن مدى الحياة في حالة إدانتهما، وقد وجهت لكليهما اتهامات في النظام الأول لمحاكم جوانتانامو الأولى.

واسقطت هذه الاتهامات عندما الغت المحكمة الامريكية العليا تلك النسخة في عام 2006 قبل بدء محاكمتهما.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى