الدوري الانجليزي في هونغ كونغ ودبي وجوهانسبورغ ونيويورك اعتبارا من موسم 2011-2010

> لندن «الأيام الرياضي» أ.ف.ب:

>
قد يتمكن مشجعو الفرق الانجليزية حول العالم وفي مدن مثل هونغ كونغ ودبي وجوهانسبورغ ونيويورك من متابعة أفضل نجومهم يلعبون على بعد أمتار من منازلهم اعتبارا من موسم 2011-2010 في حال تمكنت رابطة الاندية الانجليزية من تحويل «رؤيتها» إلى واقع.

ووضعت رابطة الاندية مخططا يتمحور حول «مرحلة عالمية» تقتضي بأن تخوض فرق الدوري الانجليزي الممتاز مرحلة من الموسم خارج الأراضي الانجليزية وستكون في يناير وتوزع بين المدن الاربع وستكون نتيجة هذه المرحلة محسوبة في الترتيب العام للموسم.

ويعني هذا الامر بأن الفرق ستخوض خلال الموسم 39 مباراة عوضا عن 38، وستحدد المواجهات العشر ضمن «المرحلة العالمية» بحسب القرعة.

وعلق المدير التنفيذي لرابطة الاندية العشرين ريتشارد سكودامور على «المرحلة العالمية» قائلا:«نحن فخورون جدا بواقع أن الدوري الانجليزي الممتاز هو الأكثر متابعة حول العالم بين جميع البطولات المحلية، ونحن ملتزمون بالمحافظة على هذا الواقع».

وأضاف:«المرحلة العالمية تعتبر اقتراحا مثيرا ومبتكرا ويحتاج لدراسة معمقة قبل أن يتم تقديمه»، مشيرا إلى أنه سيتم تحديد ملعب معين في كل من المدن الاربع من أجل استضافة مباراتين، وستقام جميع المباريات في الموعد ذاته مع الأخذ بعين الاعتبار أن كل ملعب سيستضيف مباراة يوم السبت وأخرى الأحد خلال «المرحلة العالمية».

وأكد سكودامور أنه لن يتم الأخذ بعين الاعتبار بآراء الفرق في ما يخص الملعب أو المدينة الذي ستلعب فيه خلال هذه المرحلة، كما أنه سيتم توزيع هذه المباريات على القارات، لأنه وبحسب رأيه، ليس هناك من جدوى بإقامة المباريات العشر في القارة الآسيوية فقط.

وسيثير هذا الاقتراح موجة من الانتقادات، خصوصا أن هذه المباريات ستتم عبر القرعة، وبالتالي قد يخدم مانشستر يونايتد، على سبيل المثال ولا الحصر، في حال أوقعته القرعة مع فريق يعاني مثل دربي كاونتي هذا الموسم، فيما يقع آرسنال مثلا في مواجهة مع تشلسي.. وهناك احتمال أن تلجأ الرابطة إلى سياسة تصنيف الفرق بحسب ترتيبها، من أجل تجنب هذا السيناريو، كما يحصل مثلا في المسابقات الاوروبية عندما توزع الفرق في مجموعات تأخذ بعين الاعتبار نتائجها في الجولات السابقة أو في المسابقة بشكل عام.

وتهدف رابطة الاندية من خلال هذا الاقتراح إلى توسيع رقعة شعبية الدوري الانجليزي حول العالم وزيادة العائدات المالية للأندية والناجمة عن النقل التلفزيوني والحقوق الإعلامية والإعلانية «الجديدة»، إضافة إلى الأموال التي يدفعها الرعاة الناشطون في المدن التي تستضيف هذه المرحلة.

وارتفع الطلب على الدوري الانجليزي في ما يخص النقل التلفزيوني في آسيا ومنطقة الشرق الأوسط بشكل جنوني ووصلت الأرقام المالية الناجمة عن هذا الطلب إلى حدود 625 مليون جنيه استرليني من موسم 2008-2007 حتى 2010-2009، فيما تصل عائدات النقل التلفزيوني من بريطانيا وللفترة ذاتها لحدود 7ر1 مليار جنيه استرليني.

وحذر رئيس رابطة المشجعين مالكولم كلارك من أن هذا المخطط سيثير حفيظة المشجعين المحليين، مضيفا:«رابطة الدوري الممتاز تقدم لنا حالة جديدة من تجاهل التقاليد والسعي خلف الأموال».

وسرعان ما جاءت ردود الفعل من انجلترا قبل دول عبر البحار، إذ اعتبر بعض المدربين أن هذا الاقتراح غير عملي على الإطلاق، وقال مدرب ويغان ستيف بروس أن نظراءه في انجلترا سيعترضون على هذا الاقتراح رغم أنه شخصيا لا يرفضه لأنه «تطور» لا يمكن تفاديه.

وأضاف بروس:«سيكون هناك بعض الأشخاص الحانقين..هل يمكنكم تصور التوجه إلى فيرغي (اليكس فيرغوسون مدرب مانشستر يونايتد) والقول له: «بالمناسبة أنت لن تلعب هذا الاسبوع على ملعبك فأنت ذاهب إلى اليابان..أريد فعلا أن أرى هذا المشهد».

وقد لا تكون الجماهير أو بعض الفرق المحلية العائق الوحيد الذي سيقف في وجه هذا المخطط، إذ أن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» قد يعارضه لأنه سيجد فيه سببا لازدياد اهتمام الجماهير الآسيوية بالدوري الانجليزي وفرقه فيما تهمل الدوري المحلي والمنتخبات الوطنية.

واختبر الانجليز هذا الواقع الموسم الماضي عندما واجه مانشستر يونايتد حملة انتقادات واسعة بسبب قراره خوض مباراة ودية مع ماليزيا قبل أيام قليلة على استضافة الأخيرة نهائيات كأس آسيا 2007 مشاركة مع ثلاث دول أخرى.

ويتشابه اقتراح رابطة الأندية الانجليزية إلى حد كبير بالمباريات التي تخوضها فرق الدوري الاميركي للمحترفين في كرة السلة في القارتين الآسيوية والأوروبية قبل انطلاق الموسم، علما بأنها خاضت منذ مواسم بعض المباريات الرسمية في اليابان.

كما أن فريقي الدوري الوطني الأميركي لكرة القدم (الأميركية) «إن إف ال» توسع هذا الموسم نحو انجلترا بالذات عندما خاض فريقا ميامي دولفينز ونيويورك جاينتس مباراة رسمية في شهر اكتوبر الماضي على ملعب ويمبلي حضرها 90 ألف متفرج، ما دفع رابطة الدوري الاميركي الى اتخاذ قرار بإقامة مباراة ثانية في وقت لاحق من الموسم الحالي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى