أحمدي نجاد.. إيران تهدف إلى إطلاق قمر صناعي خلال الصيف

> طهران «الأيام» رويترز :

> قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أمس الإثنين إن إيران تتوقع إطلاق أول قمر صناعي للأبحاث محلي الصنع الى الفضاء خلال فصل الصيف المقبل.

وجاء ذلك بعد أسبوع من إطلاق إيران صاروخا في تجربة أثارت قلقا دوليا.

وقال أحمدي نجاد في اجتماع حاشد نظم في العاصمة طهران بمناسبة إحياء الذكرى التاسعة والعشرين للثورة الإسلامية "إن شاء الله سيطلق خلال فصل الصيف المقبل أول قمر صناعي إيراني الصنع بنسبة مئة في المئة الى المدار."

وأشار أحمدي نجاد الى ان ايران ستجري تجربتين صاروخيتين جديدتين قبل اطلاق القمر الصناعي.

وقال "سيطلق مستكشفان آخران حتى يصبح القمر الصناعي مستعدا للانطلاق" مشيرا الى صاروخ اطلق في الرابع من فبراير شباط في تجربة صاروخية بهدف حمل أول قمر صناعي ايراني محلي الصنع.

وأعربت كل من الولايات المتحدة وروسيا عن قلقهما من التجربة الصاروخية الايرانية التي اجريت الاسبوع الماضي.

وقالت واشنطن انه "شيء مؤسف" وسيزيد من عزلة طهران عن المجتمع الدولي بينما شككت روسيا في طبيعة البرنامج الذري لطهران.

ويمكن لنفس تكنولوجيا الصواريخ المستخدمة في اطلاق قمر صناعي الى الفضاء ان تستخدم في اطلاق اسلحة نووية لكن المحللين اختلفوا حول أهمية التجربة الصاروخية الاخيرة لايران.

ويخشى الغرب من سعي ايران لامتلاك اسلحة نووية وتقول الجمهورية الاسلامية انها تريد التكنولوجيا النووية لتغطية احتياجاتها المتزايدة من الكهرباء.

وقالت وسائل اعلام ايرانية مملوكة للدولة الاسبوع الماضي ان قمر الابحاث الصناعي (أمل) سيطلق في مارس آذار عام 2009 .

ويقول خبراء غربيون ان ايران قلما تعطي لهم تفاصيل كافية تحدد حقيقة التقدم التكنولوجي الذي تحقق وان غالبية التكنولوجيا الايرانية تستند الى تعديلات ادخلت على معدات قدمتها لطهران الصين وكوريا الشمالية وآخرون.

وتمتلك ايران مجموعة من الصواريخ المتوسطة المدى وتقول ان صاروخها الطويل المدى مداه 2000 كيلومتر اي انه يمكن ان يضرب اسرائيل والقواعد العسكرية الامريكية في الخليج.

ويتهم مسؤولون امريكيون ايران بالسعي الى وضع رؤوس نووية على صواريخها لكن ايران رابع أكبر مصدر للنفط في العالم تقول ان برنامجها هو لتوليد الطاقة حتى توفر النفط والغاز للتصدير.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى