«الأيام الرياضي» ترصد انطباعات المشاركين في الدورة التحكيمية المبتدئة للكرة الطائرة لحكام وادي حضرموت:عضو الاتحاد العام: الدورة أتت بجهود ذاتية من الاتحاد العام بهدف توسيع دائرة الحكام بوادي حضرموت

> «الأيام الرياضي» علي باسعيدة"

>
لقطة من حفل  افتتاح الدورة
لقطة من حفل افتتاح الدورة
خلال الفترة من 9 إلى 14 فبراير الحالي عقد الاتحاد العام للكرة الطائرة بثانوية الصبان بمدينة سيئون الدورة التحكيمية المبتدئة والترفيعية للكرة الطائرة لحكام وادي حضرموت من أجل توسيع القاعدة التحكيمية خاصة وأن وادي حضرموت هو من بين أكثر المدن اليمنية اهتماما بهذه اللعبة التي تعتبر الأكثر إنجازات وشهرة من خلال تألق أندية الوادي وتحقيقها للبطولات كما أن أندية الوادي تشارك بفعالية كبيرة في مسابقات الاتحاد المختلفة إذ يمثلها في دوري النخبة أربعة أندية وفي الدرجة الثانية ستة أندية .. لذلك فإن إقامة هذه الدورة هو أمر مطلوب لتطوير اللعبة ولضخ دماء جديدة في الجانب التحكيمي .

«الأيام الرياضي» التقت بالمشاركين في الدورة ومسئولي اللعبة بالاتحاد العام وفرع الاتحاد بالوادي ورصدت انطباعاتهم وآرائهم ومدى الاستفادة من إقامة مثل هذه الدورات :

< عبدالسلام بافطيم ، عضو الاتحاد العام للكرة الطائرة قال:«حرص الاتحاد العام للكرة الطائرة على اقامة هذه الدورة بصورة استثنائية لأندية الوادي وذلك للمكانة التي تحتلها بحكم أن هناك اربعة اندية في الدرجة الاولى وستة أندية في الثانية والدورة اتت بجهود ذاتية من الاتحاد لهدف توسيع دائرة الحكام وتأهيلهم لإدارة المباريات في مختلف الفئات العمرية بالوادي .. ومن اجل توسيع القاعدة التحكيمية وصقل وتأهيل الحكام ورفعهم من الدرجات الدنيا إلى الأعلى .. الدورة كانت جيدة والمشاركون كانوا عند حسن الظن واستفادوا من محاضرات المدرب المحاضر فريد غالب ومساعده الحكم الدولي المرشح عبدالله مزروع وكذا الحكم ماجد الكثيري من خلال التطبيق العملي والنظري وكل ما نتمناه من هؤلاء الحكام ان يظلوا متواصلين مع اللعبة ويمارسوا نشاطهم على مستوى مناطقهم في المدارس والفرق الشعبية وعلى مستوى نشاط الفرع في الوادي لاكتساب الخبرة في ادارة المباريات بأحسن مايكون من خلال هذه الدورة ومراقبة الحكام المستجدين والحكام الذين تم ترفيعهم ونحن سندفع بالحكم الجيد الذي سيطور من نفسه في دورات قادمة» .

< المحاضر الأستاذ فريد غالب : «الحقيقة ان دورة حكام الكرة الطائرة التي اقمناها في وادي حضرموت تأتي في المقام الاول بسبب حاجة المنطقة لمثل هذه الدورات نظرا للقاعدة الكبيرة للعبة الكرة الطائرة في هذه المنطقة من يمننا الحبيب التي تحتاج الى دماء جديدة في التحكيم حيث تم اختيار 15 دارسا لهذه الدورة وكلهم مستجدون اضافة الى اربعة حكام من الدرجة الثالثة .. والحقيقة انني وجدت منهم المثابرة الجيدة والحب الكبير للعبة لأنهم ممن مارسوها وهذا ساعدني كثيرا في صقلهم وإعطائهم المستجدات الجديدة في لعبة الكرة الطائرة ومعلوماتها وكيفية ادارة المباريات كحكم أول أوحكم ثان أو رجل خط أو مسجل وأعتقد أن الدورة نجحت نجاحا كبيرا» .

< عبدالله مزروع .. حكم دولي مرشح كان مساعدا للمحاضر فريد غالب قال : «تم في الدورة إعطاء المتدربين قواعد اللعبة من قبل الاستاذ المحاضر فريد غالب وبعض المستجدات التي طرأت على قانون اللعبة ومن ضمنها ترقيم اللاعبين الذي كان في السابق من رقم 1 الى 18 ولكن من عامنا هذا 2008م اقترح الاتحاد الدولي ان يكون الترقيم من 1 إلى 19 وسيتم تطبيق هذه المادة خلال الفترة القادمة وهناك أيضا تعديل آخر يقضي بوجود لاعبين حر .. والحمد لله الدورة كانت جيدة ونشكر المشاركين على تفاعلهم» .

المشاركون في قاعة المحاضرات
المشاركون في قاعة المحاضرات
< كمال مدحي رئيس فرع اتحاد الكرة الطائرة بالوادي قال:«طبعا الدورة كانت ناجحة واستطاع من خلالها الدارسون أن يستفيدوا استفادة كاملة من عصارة خبرة الكابتن المحاضر فريد غالب ومساعده الحكم الدولي المرشح عبدالله مزروع .. والدورة أتت أيضا من أجل تطوير المستوى التحكيمي لأندية الوادي وتزايد عددها في الدرجتين الاولى والثانية وهو الامر الذي جعل الاتحاد العام يقيم الدورة في مدينة سيئون علما أن الدورة سبقتها تحضيرات من خلال مخاطبة الاندية التي استجابت وبعضها للأسف لم تتجاوب فأضاعت على نفسها الاستفادة من هذه الفرصة السانحة والثمينة خاصة وأن الدورة ضمن خطة الاتحاد العام ولحاجة الاندية في الوادي إليها ، كما أن الانضباط كان جيدا والاستفادة كانت شاملة وهو ما لاحظناه من خلال الاسئلة التي طرحت على المحاضر أو من خلال اسئلة المحاضر للدارسين مما يدل على أن المشاركين استفادوا بدرجة كبيرة من الدورة».

< الدارس فهمي باغوث من نادي (وحدة تريم) :

«أتقدم بالشكر لكل من ساهم في إقامة هذه الدورة التي استفدنا منها كثيرا من خلال المعلومات التي أعطيت لنا بطريقة ممتازة عن طريق المحاضر الأستاذ فريد غالب ومساعده عبدالله مزروع» .

< الدارس سالم باكرامة من نادي (سيئون) :

«أشكر الاتحاد العام للكرة الطائرة ولفرع الاتحاد بالوادي على إقامة هذه الدورة وذلك لحاجة الوادي لمثل هذه الدورات الهامة في مجال تطوير الحكام واللعبة معا ولكون الوادي يعتبر معقل اللعبة حيث استفدنا كثيرا ونتمنى أن نطبق ماتعلمناه في المباريات وأرجو من زملائي التواصل من خلال المشاركة في تحكيم مباريات المدارس أو الفرق الشعبية».

< فائز صياد من نادي (شبام):«أتقدم بالشكر للإتحاد العام للعبة واللجنة العليا للحكام ولفرع الوادي وللمحاضرين على ماقدموه لنا من معلومات مهمة في الجانب التحكيمي للعبة حيث استفدنا استفادة تامة نظريا وعمليا وإن شاء الله نكون عند حسن ظن المحاضرين والإتحاد بنا واللجنة العليا للحكام ونحن سنعمل على تطبيق ما تعلمناه في قادم المسابقات».

< سعيد باحارثة من نادي (هلال السويري) حكم درجة ثالثة :

المشاركون في لقطة جماعية وبأيديهم الشهادات
المشاركون في لقطة جماعية وبأيديهم الشهادات
«الدورة كانت ناجحة عمليا ونظريا ونشكر الاستاذ المحاضر فريد غالب ومساعده الحكم الدولي عبدالله مزروع على جهدهما وتعاونهما في اعطائنا الكثير من المعلومات أشكرهما كثيرا وأشكر الاتحاد العام والفرع وكل من ساهم في إنجاح هذه الدورة المفيدة».

< مرشد لكرام من نادي (أحرار تاربة):

«والله استفدنا من الدورة حول القانون وتحكيم اللعبة ونشكر المحاضر فريد غالب على كل ما قدمه لنا من معلومات ونتمنى أن نقوم بتطبيق كل ما اكتسبناه من فوائد في هذه الدورة على الواقع العملي ونتمنى من اتحاد الطائرة إقامة المزيد من هذه الدورات الناجحة لتحسين ورفع المستوى التحكيمي بوادي حضرموت».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى