جوجل ينفي حجب صورة اللاعب المصري محمد أبو تريكه

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> نفى مسؤولون في أكبر محرك بحث على شبكة المعلومات الدولية «انترنيت»، أنهم قاموا بحجب صورة لاعب المنتخب المصري محمد أبو تريكة، التي ظهر فيها بإحدى المباريات التي أقيمت مؤخرا ضمن دوري كأس أمم أفريقيا، يرتدي قميصا يعلن فيه تضامنه مع غزة المحاصرة.

وهو الموقف الذي أثار جدلا واسعا بين الجماهير، وبين المسؤولين في الاتحاد العالمي لكرة القدم «الفيفا».

واشتكى الآلاف ممن حاولوا الحصول على صورة أبو تريكة وهو يرتدي قميص تأييد غزة، عبر البحث عنها على محرك «غوغل» واسع الانتشار، و محرك البحث عن الأفلام المعروف بإسم «يوتيوب» والذي تمتلكه «غوغل» أيضا، بأنهم لم يتمكنوا من الحصول عليها، معربين عن شكوكهم بأن «غوغل»، وهي شركة أمريكية، قامت بحجب تلك الصور.

وأوضحت «غوغل» في بيان صدر عن مكتبها في دبي الخميس الماضي (14/2)، أن صورة أبو تريكة «لم تكن أصلا في نتائج البحث عن الصور».

وأكد البيان أن «غوغل» لم تقم بحذف الصورة «ويمكن بسهولة العثور على هذه الصورة من خلال موقع «يوتيوب» و«غوغل نيوز» الذي يعد منصة غوغل للأخبار»، بحسب البيان.

وأضاف بيان «غوغل» يوضح«تظهر بعض الأحيان قصص ومقالات عن تشفير وحذف Google لبعض صفحات الويب من محركها، مثلا، لاحظنا مؤخرا بعض المقالات المنتشرة في الشرق الأوسط فيما يخص احتفال اللاعب المصري محمد أبو تريكة بعد الهدف الذي سجله في مرمى السودان، خلال كأس الأمم الأفريقية.

بعد تسجيل الهدف، كشف اللاعب قميصه ليكشف عن قميص مكتوب عليه «تعاطفاً مع غزة».

ونفت «غوغل» بشدة، أنها تعرضت لضغط من الحكومة الإسرائيلية لحذف صورة أبو تريكة، وأكد البيان أنه«منذ البداية كانت هذه الصورة موجودة على موقع Youtube وخدمة Google للأخبار ويمكن الوصول إليها بسهولة».

إلا أن البيان أوضح أن سبب تأخر ظهور الصورة على شاشات البحث هو حاجة برنامج Googlebot لفترة قبل أن يقوم بالزحف إلى الصور الجديدة وفهرستها.

وأكدت «غوغل» أن الصورة موجودة الآن في موقع Google للبحث عن الصور ويمكن الحصول على عدة نسخ منها عند كتابة Aboutrika أوAboutrika Gaza.

مع التشديد أنه «لم يقم أي أحد من أي حكومة بالاتصال بنا من أجل هذه الصورة، ونحن في Google ليس لدينا أي سبب لحذفها»، حسب تأكيدهم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى