الكبار إلى ثمن النهائي وفياريال وأتلتيكو مدريد أبرز الخاسرين

> عواصم «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
ضرب باير ليفركوزن الالماني موعدا في الدور ثمن النهائي مع مواطنه هامبورغ بعد فوز ساحق للاول على ضيفه غلطة سراي التركي 5-1 وتعادل الثاني مع ضيفه اف سي زيوريخ السويسري صفر-صفر، ولحق بهما مواطنهما بايرن ميونيخ بعد فوزه الكبير على ضيفه ابردين الاسكتلندي 5-1 يوم أمس الأول الخميس في إياب الدور الثالث من مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم.

وكان ممثلا اسبانيا اتلتيكو مدريد وفياريال أبرز الخاسرين بخروجهما من الدور الثالث، فيما حجز ممثلو انجلترا توتنهام وبولتون وإيفرتون بطاقاتهم الى الدور المقبل إلى جانب ممثلي البرتغال سبورتينغ لشبونة وبنفيكا وفريقي فيورنتينا الايطالي وايندهوفن الهولندي.

على ملعب «باي ارينا»، قدم باير ليفركوزن، بطل 1988، مباراة هجومية رائعة خلافا لمباراة الذهاب التي انتهت بالتعادل صفر-صفر، فدك شباك ضيفه غلطة سراي، بطل 2000، في الشوط الاول بثلاثة اهداف سجلها خلال 12 دقيقة، قبل ان يضيف هدفين اخرين في الشوط الثاني.

وجاء الهدف الاول في الدقيقة 11 بكرة رأسية من البوسني المخضرم سيرغي برباريز بعد كرة عرضية من شتيفان كيسلينغ.

ولم يكد الفريق التركي يستفيق من صدمة الهدف الاول حتى اهتزت شباكه للمرة الثانية بعد 3 دقائق فقط بهدف مميز من كيسلينغ الذي استلم تمريرة بينية من القائد برند شنايدر وتوغل داخل المنطقة ثم رفع الكرة فوق الحارس ووضعها في المرمى الخالي.

وواصل باير ليفركوزن فورته ودك شباك الحارس أوركون أوجاك بهدف ثالث من توقيع برباريز ايضا بعدما استلم تمريرة من السويسري ترانكيو بارنيتا فسيطر على الكرة داخل المنطقة قبل ان يسددها في الزاوية اليسرى للمرمى التركي (22).

وفي الشوط الثاني، عزز ليفركوزن تقدمه بهدف رابع عبر التونسي كريم حقي بعدما تابع ركلة حرة نفذها شنايدر وصدها الحارس أوجاك (57)، ثم أضاف شنايدر نفسه الهدف الخامس من ركلة جزاء بعد خطأ ارتكبه سيرفيت سيتين على كيسلينغ (60).

وحصل غلطة سراي على هدف الشرف قبل 3 دقائق على صافرة النهاية من ركلة جزاء نفذها الغاني البديل احمد باروسو بعدما لمس حقي الكرة بيده داخل المنطقة.

وسيواجه ليفركوزن في الدور ثمن النهائي الذي يقام في 6 مارس المقبل ذهابا و12 و13 منه إيابا، هامبورغ الذي اكتفى بالتعادل السلبي مع ضيفه اف سي زيوريخ، الا أن هذه النتيجة كانت كافية لحجز مقعده في الدور التالي لأنه كان فاز ذهابا خارج قواعده 3-1.

وعلى ملعب «اليانز ارينا»، حقق بايرن ميونيخ على ضيفه ابردين ثأرا عمره 25 عاما بالفوز عليه 5-1 بعد أن كان تعادل معه 2-2 ذهابا.

وكان بايرن ميونيخ المشارك في هذه المسابقة لاول مرة منذ 1996 اي عندما توج باللقب للمرة الوحيدة على حساب بوردو الفرنسي، خرج على يد ابردين في الدور ربع النهائي من مسابقة كأس الكؤوس الاوروبية موسم 1982-1983 ثم واصل الفريق الاسكتلندي مسيرته المفاجئة وتوج بلقب تلك المسابقة على حساب ريال مدريد الاسباني بإشراف مدرب مانشستر يونايتد الحالي اليكس فيرغوسون.

وافتتح بايرن ميونيخ التسجيل منذ الدقيقة 12 بركلة حرة نفذها المدافع البرازيلي لوسيو وفشل الحارس جايمي لانغفليد في صدها.. وعوض لوسيو بالتالي الخطأين اللذين ارتكبهما في مباراة الذهاب وتسببا بهدفي ابردين.

وعزز البلجيكي دانيال فان بويتن تقدم الفريق البافاري في الدقيقة 36 بكرة رأسية اثر ركلة حرة نفذها من الجهة اليسرى الشاب طوني كروس.

واضاف لوكاس بودولسكي الهدف الثالث لبايرن ميونيخ بعدما تابع تسديدة زميله ميروسلاف كلوزه الذي دخل بدلا من الايطالي لوكا طوني في الشوط الثاني (71)، ثم اضاف اللاعب نفسه الهدف الرابع بكرة رأسية اثر ركلة ركنية نفذها البديل باستيان شفاينستايغر من الجهة اليمنى (77).

وسجل ابريدن هدف الشرف قبل 7 دقائق على نهاية اللقاء عبر رأسية من ستيف لوفيل اثر ركلة حرة نفذها جيفري دي فيشر، الا أن الفريق الاسكتلندي لم ينعم بهذا الهدف لان الهولندي مارك فان بومل سجل هدفا خامسا للفريق البافاري من تسديدة ارضية قوية أطلقها من حدود المنطقة الى الزاوية اليمنى للحارس لانغفليد (85).

ويلتقي بايرن في ثمن النهائي مع اندرلخت البلجيكي الذي ضمن بطاقته بتعادله مع مضيفه بوردو الفرنسي بهدف لتوماس شاتيل (34) مقابل هدف للارجنتيني فرناندو كافيناغي (71).

وأكمل بوردو المباراة بتسعة لاعبين بعد طرد بينوا تريموليناس (72) وماتيو شالم (87).. وفي العاصمة الروسية، كان سبارتاك موسكو قريبا من تعويض خسارته ذهابا بثلاثية نظيفة امام ضيفه مرسيليا الفرنسي، الا أنه اكتفى بالفوز 2-صفر ما سمح للأخير بحجز مقعده في ثمن النهائي.

وعاند الحظ مرسيليا في بداية اللقاء عندما وقف القائم في وجهه مرتين، الاولى عندما سدد ماتيو فالبوينا كرة «طائرة» بعد ركلة حرة من سمير نصري (9)، والثانية بعد كرة أطلقها جبريل سيسيه من حدود المنطقة (36).

وجاء رد الفريق الروسي مثمرا فافتتح التسجيل عبر الكسندر بافلنكو الذي استلم تمريرة رأسية من البرازيلي ويليتون وأطلق الكرة من اللمسة الاولى في شباك الحارس ستيف مانداندا (40).

وانتظر سبارتاك موسكو حتى الدقائق الخمس الاخيرة ليضيف هدفا ثانيا متأخرا سجله رومان بافليوشنكو بعدما تابع تسديدة زميله بافلنكو التي صدها الحارس مانداندا (85).

ويلتقي بولتون في الدور المقبل مع سبورتينغ لشبونة البرتغالي الذي جدد فوزه على مضيفه بال السويسري بثلاثية نظيفة لماركيز بيريرينيا (2) والبرازيلي ليدسون (41 و51).

وكان سبورتينغ لشبونة فاز 2-صفر ذهابا الخميس الماضي.

وكان خيتافي الفريق الاسباني الوحيد الذي نجح في حجز بطاقته الى الدور ثمن النهائي بفوزه على ايك اثينا اليوناني بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها استيبان مولينا غرانيرو (45) والروماني كوزمين كونترا (82 من ركلة جزاء) ونوبريغا بروليو (84).

وكان الفريقان تعادلا 1-1 ذهابا الاربعاء الماضي.

ويلتقي خيتافي في الدور المقبل مع بنفيكا البرتغالي الذي حجز بطاقته بتعادله مع نورمبرغ الالماني 2-2 بعدما فاز 1-صفر ذهابا.

وكان نورمبرغ في طريقه الى بلوغ الدور المقبل بتقدمه بهدفين نظيفين سجلهما اليوناني انغيلوس خاريستياس (59) والروسي ايفان ساينكو (66) بيد أن بنفيكا ضرب بقوة في الدقيقتين الاخيرتين فقلص له البارغوياني اوسكار كاردوزو الفارق (88) قبل ان يسجل انجل ماريا التعادل (90).

وفي اثينا، فرط باناثينايكوس اليوناني ببطاقة عبوره الى ثمن النهائي عندما تقدم على ضيفه رينجرز الاسكتلندي بهدف سجله يوانيس غوماس (12) حتى الدقيقة 81 قبل ان يخطف الاسباني ناتشو نوفو هدف التعادل لرينجرز الذي حجز مقعده في ثمن النهائي بفضل الهدف الذي سجله خارج قواعده بعد ان انتهت مباراة الذهاب بالتعادل صفر-صفر.

ويلتقي رينجرز في ثمن النهائي مع فيردر بريمن الالماني او سبورتينغ براغا البرتغالي (3-صفر ذهابا) اللذين يلتقيان لاحقا.

وتابع توتنهام زحفه ليصبح رابع فريق فقط يتوج بلقب هذه المسابقة في 3 مناسبات بعد يوفنتوس الايطالي (1977 و1990 و1993) ومواطن الاخير انتر ميلان (1991 و1994 و1998) وليفربول الانكليزي (1973 و1976 و2001) بتأهله الى ثمن النهائي بتعادله مع سلافيا براغ التشيكي بهدف لجيمي اوهارا (7) مقابل هدف لماتاي كرايتشيك (51).

وكان توتنهام فاز 2-1 ذهابا الخميس الماضي.

وحصل فريقان اخران على اللقب في 3 مناسبات هما برشلونة (1985 و1960 و1996) وفالنسيا (1962 و1963 و2004) الاسبانيان، الا ان اول لقبين لهذين الفريقين كانا تحت التسمية القديمة "كأس المعارض" قبل ان تتغير التسمية والصيغة لهذه المسابقة موسم 1971-1972 وكان توتنهام اول الفائزين بكأس الاتحاد الاوروبي ثم اضاف لقبا ثانيا عام 1984.

ويلتقي توتنهام في الدور المقبل مع ايندهوفن الهولندي الذي جدد فوزه على مضيفه هيلسنغبورغ السويدي بهدفين للمغربي عثمان بقال (47) والصربي دانكو لازوفيتش (65) مقابل هدف لدا سيلفا لياندو كاستان (81).. وكان ايندهوفن فاز 2-صفر ذهابا الاربعاء الماضي.

وتأهل ايضا ايفرتون بفوزه الكبير على بران بيرغن النروجي بستة اهداف للنيجيري اييغبيني ياكوبو (36 و54 و72) واندرو جوسون (41 و90) والاسباني ميكل ارتيتا (70) مقابل هدف لبيتر فاغان موين (60).. وكان ايفرتون فاز 2-صفر ذهابا الاربعاء الماضي.

ويلتقي ايفرتون في الدور المقبل مع فيورنتينا الفائز على روزنبورغ النروجي بهدفين لفابيو ليفيراني (38) ودانييلي كاسيا (80) مقابل هدف للعاجي يوسف كونيه (89).

وكان فيورنتينا فاز 1-صفر ذهابا الخميس الماضي.

يذكر ان المباراة النهائية للمسابقة الثانية من حيث الاهمية في القارة العجوز، ستقام في 14 ايار/مايو المقبل على ملعب مانشستر سيتي الذي كان يعرف بملعب "سيتي اوف لايت".

بطولة مصر: الأهلي وغزل المحلة في غياب الحضري

في محاولة لتعويض الإيقاف الطويل الذي تعرضت له المسابقة خلال بطولة الامم الافريقية الاخيرة بغانا يواصل الدوري المصري برنامجه المضغوط حيث تنطلق اليوم السبت مباريات الجولة ال17 بعد ثلاثة أيام فقط من الجولة الماضية.

وتقام المباريات الثماني على مدى يومين حيث تقام اليوم السبت 5 مباريات وغدا الاحد ثلاث مباريات.

وتعد مباراة الاهلي المتصدر وحده والأقرب حتى الآن للفوز بالبطولة خارج ملعبه أمام غزل المحلة هي الاكثر شعبية ومن المتوقع أن تكون أقوى المباريات في ظل محاولات الاهلي الحفاظ على اللقب وايضا رغبة المحلة في تعويض خسارته الجولة الماضية امام انبي.

ويدخل الاهلي المباراة بكامل نجومه باستثناء عصام الحضري حارس المرمى الذي ترك النادي ورحل الى سويسرا للاحتراف بنادي سيون من دون الحصول على الموافقة، وسيشارك في المباراة بدلا منه الحارس أمير عبد الحميد.

وللاهلي 42 نقطة في المركز الاول منفردا بفارق 10 نقاط عن الثاني بتروجيت ولغزل المحلة 23 نقطة ويحتل المركز السابع .

ويواجه الزمالك على ملعب الكلية الحربية بالقاهرة فريق بلدية المحلة.

وجولة بعد اخرى تنتهي امال ابناء القميص الابيض في ملاحقة الاهلي المتصدر خصوصا بعد الخسارة امام الاسماعيلي صفر/1 في المرحلة السابقة ليتراجع الى المركز الخامس.

وللمفارقة، فإن الزمالك خسر خمس مرات من الاندية التي تسبقه في الترتيب وهي الاهلي وبتروجيت وطلائع الجيش والاسماعيلي (مرتين).

ويعود للتشكيلة الاساسية للفريق جمال حمزة وعلاء عبد الغني بعد انتهاء ايقافهما.

والجيش عائد من الجزائر بفوز مهم علي اتحاد العاصمة لتعود لممثل مصر آمال المنافسة من جديد للتأهل للدور نصف النهائي من دوري ابطال العرب والطلائع في المركز الثالث برصيد 30 نقطة اما المصري فيأمل في استعادة ذاكرة الفوز بعد الخسارة من الاهلي بالقاهرة بهدف دون رد والمصري في موقف صعب ويحتل المركزال12 برصيد 15 نقطة .. ويلعب الاتحاد السكندري الجريح خارج ارضه مع المقاولون العرب.

ولا شعار للاتحاد سوى الفوز اذا اراد الابتعاد عن مؤخرة جدول المسابقة.

وممثل الاسكندرية يحتل المركز الاخير برصيد 11 نقطة اما المقاولون فيحتل المركز الثامن برصيد 19 نقطة.

ويلعب اسمنت السويس برصيد13 نقطة في المركز قبل الاخير على ارضه مع الالومنيوم 17نقطة في المركز الحادي عشر .

وتقام يوم غد الاحد ثلاث مباريات اهمها الاسماعيلي خارج ارضه مع الترسانة بملعبه في ميت عقبة.

وعاد الاسماعيلي من جديد للمربع الذهبي بعد الفوز على الزمالك في الجولة الماضية وله29 نقطة في المركز الرابع اما الترسانة فلا يزال يعيش اجواء خسارته الثقيلة برباعية دون رد امام بتروجيت ويسعى مدربه فاروق جعفر لتحسين صورة فريقه من جديد وللترسانة 18 نقطة في المركز العاشر.

اما بتروجيت الوصيف برصيد 32 نقطة فيسافر الى القاهرة لمواجهة المصرية للاتصالات 14 نقطة في المركز ال13.

ويلعب بتروجيت الذي يضم المهاجم علاء ابراهيم هداف الدوري (13 هدفا) بشعار الفوز للحفاظ على موقعه المتقدم في جدول المسابقة أما الاتصالات فيسعى الى تعويض خسارته امام الالومنيوم الجولة السابقة.

وأخيرا يستضيف حرس الحدود على ارضه بملعب المكس فريق انبي وكلا الفريقان حقق الفوز في الجولة الماضية وللحرس 23 نقطة ويحتل المركز السادس اما إنبي فيحتل المركز التاسع برصيد 19 نقطة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى