التوعية بمخاطر (الإيدز)

> «الأيام» شادي عبدالله خضر /فني مختبرات طبية - عدن

> هو فيروس يهاجم خلايا الجهاز المناعي المسئولة عن الدفاع عن الجسم ضد أنواع العدوى المختلفة وأنواع معينة من السرطان، وبالتالي يفقد الإنسان قدرته على مقاومة الجراثيم المعدية والسرطانات.

HIV أو اختصارHuman Immune deficieney Virus يسمى هذا الفيروس فيروس الإيدز أو (متلازمة العوز المناعي المكتسب) أو (متلازمة نقص المناعة المكتسب) (AIDS).

وتتطور الحالة لتشمل المظاهر التالية: نقص في الوزن، فتور وتعب، فقدان الشهية، إسهال، حمى، عرق ليلي، صداع، حكة، انقطاع الطمث وتضخم الطحال.

ولايمكن معرفة مريض الإيدز بمظهره الخارجي، فالتحاليل المخبرية وبعض الأعراض المتلازمة فقط تؤكد العدوى، أما عدا ذلك فالمريض يبدو في كامل صحته.

ويتم انتقال العدوى بهذا الفيروس بالطرق التالية: الاتصال الجنسي بشخص مصاب بالفيروس، أو عن طريق نقل الدم ومشتقاته الملوثة بالفيروس، أو زراعة الأعضاء (كلية - كبد - قلب) من متبرع مصاب، أو عن طريق استخدام إبر أو أدوات حادة أو ثاقبة للجلد ملوثة كأمواس الحلاقة أو أدوات الوشم.

لهذا وجب علينا التعامل مع المريض كشخص طبيعي، ومراعاة الظروف النفسية والاجتماعية التي قد يمر بها.

لذا فواجب الدولة هو التوعية الصحية بالمرض والحد منه، أما واجب الأسرة فهو تجنيب الأبناء الظروف التي قد تؤدي إلى تعاطي المخدرات بتشجيعهم على ممارسة الهوايات المختلفة وإبعادهم عن رفقاء السوء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى