المنافسة تشتعل بعد استعراض برشلونة وسقوط ريال مدريد لأول مرة في ملعبه

> مدريد «الايام الرياضي» ا.ف.ب:

>
اشتعلت المنافسة بين برشلونة الثاني وريال مدريد حامل اللقب والمتصدر بعدما استعرض الاول امام ضيفه ليفانتي متذيل الترتيب بالفوز عليه 1-5، وتلقي الثاني الهزيمة الاولى في ملعبه هذا الموسم وجاءت على يد خيتافي صفر/1 أمس الاحد في المرحلة الخامسة والعشرين من الدوري الاسباني لكرة القدم.

على ملعب «سانتياغو برنابيو»، فشل ريال مدريد في نفض غبار خسارتيه امام بيتيس في المرحلة السابقة وروما الايطالي في مسابقة دوري أبطال أوروبا (2-1)، فسقط امام ضيفه خيتافي بهدف باغت لاعبي نادي العاصمة الذين كانوا يحتفلون بهدف سجله زميلهم الهولندي اريين روبن إلا أن الحكم ألغاه بداعي التسلل فاستغل لاعبو خيتافي عدم تمركز خصومهم لينطلقوا بهجمة مرتدة سريعة أثمرت عن هدف سجله النيجيري ايكيشوكوو اوتشيه الذي انفرد بالحارس ايكر كاسياس بعد تمريرة من مانويل دل مورال (65).

والخسارة هي الاولى لريال على ارضه في الدوري بعد أن كان خسر في مسابقة الكأس امام مايوركا (صفر/1) في 16 الشهر الماضي، والسادسة له هذا الموسم فاشتعلت المنافسة على الصدارة بعدما أصبح الفارق بينه وبين غريمه برشلونة نقطتين فقط بعدما قدم الاخير على ملعبه «نوكامب» مباراة هجومية رائعة بقيادة الثنائي الارجنتيني ليونيل ميسي والكاميروني صامويل ايتو الذي سجل ثلاثية في اول مباراة له بعد عودته من كأس امم افريقيا حيث حل وصيفا مع منتخب بلاده.

وحافظ الفريق الكاتالوني على سجله الخالي من الهزائم في 2008 وحقق فوزه الثامن في 14 مباراة ضمن جميع المسابقات، والاول بخمسة أو أكثر هذا الموسم.

وبدأ برشلونة المباراة بطريقة جيدة وافتتح التسجيل في الدقيقة 14 عبر تشافي فرنانديز بعد تمريرة من متقنة من اندريس انييستا، الا أن المدافع الايطالي جانلوكا زامبروتا قدم هدية لليفانتي عندما لمس الكرة بيده داخل المنطقة فاحتسب الحكم ركلة جزاء انبرى لها الهولندي مصطفى ريغا بنجاح (41)..ولم تدم فرحة ريغا وزملائه اكثر من ثلاث دقائق لأن ميسي وضع الفريق الكاتالوني في المقدمة بعد لعبة جماعية رائعة تبادل فيها الكرة مع هرنانديز الذي أعادها له بكعبه فسددها الارجنتيني في الزاوية اليسرى لمرمى ليفانتي، رافعا رصيده الى 9 أهداف.

وفي الشوط الثاني، ضرب برشلونة بقوة وعزز تقدمه بهدف ثالث سجله ايتو بعدما وضعه ميسي في مواجهة الحارس بتمريرة مميزة (56)، ثم تكرر السيناريو مجددا في الدقيقة 62 عندما لعب العاجي يايا توريه كرة طولية الى ميسي على الجهة اليمنى فحولها الاخير مباشرة الى ايتو المتواجد وحيدا في مواجهة الحارس الصربي فلادان كويوفيتش، فأودعها الكاميروني بسهولة تامة داخل الشباك.

وختم ايتو المهرجان التهديفي للفريق الكاتالوني وسجل هدفه الثالث قبل 3 دقائق على نهاية اللقاء بعدما توغل البديل الشاب بويان كركيتش في الجهة اليمنى ثم مرر كرة عرضية اصطدمت بإيتو ودخلت الشباك دون عناء..وعاد فياريال الثالث بفوز ثمين من ملعب مضيفه الباسكي اتلتيك بلباو بالفوز عليه 1-2، بينما سقط اتلتيكو مدريد للمباراة الثانية على التوالي وجاءت على يد مضيفه اوساسونا 3-1.

وفي المباراة الاولى، حول فياريال تأخره بهدف سجله فرناندو لورنتي في الدقيقة الرابعة، الى فوز هو الرابع عشر له هذا الموسم، بفضل هدفين لغييرمو فرانكو (66) وخوان كابديفيا (84).

ورفع فياريال رصيده الى 46 نقطة ليعزز مركزه الثالث وحظوظه في التأهل الى مسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل.

وفي الثانية، وجد اتلتيكو مدريد نفسه متأخرا بهدفين بعد مرور 5 دقائق على بداية المباراة، الاول في الدقيقة الثانية عبر انريكه سولا والثاني في الدقيقة 5 بواسطة المكسيكي كارلوس البرتو فيلا، قبل ان يستعيد انفاسه ويقلص الفارق بفضل الاوروغوياني دييغو فورلان (27) الذي رفع رصيده الى 10 اهداف.

لكن ذلك لم يكن كافيا لتجنيبه الهزيمة الثانية على التوالي والثامنة هذا الموسم بعدما اضاف هكتور فونت الهدف الثالث لاوساسونا في الدقيقة 76.

وتجمد رصيد اتلتيكو مدريد عند 41 نقطة لكنه حافظ على مركزه الرابع بعدما مني اسبانيول بالمصير ذاته اثر خسارته امام مضيفه ديبورتيفو كورونا المهدد بالهبوط الى الدرجة الثانية بهدفين سجلهما الارجنتيني فابريتسيو كولوتشيني (18) وانخيل لافيتا (24).
وحسم راسينغ سانتاندر مواجهته القوية مع ضيفه الميريا بالفوز عليه بهدف وحيد سجله البلجيكي محمد تشيته (62) في مباراة لعب فيها الميريا بتسعة لاعبين بعد طرد سيسما دومينغو (77) والصربي فيليكو باونوفيتش (90)..وتعادل مايوركا مع بيتيس بهدف سجله فرناندو فاريلا (56)، مقابل هدف للبرازيلي ايدو (70).

وعمق بلد الوليد من جراح مضيفه مورسيا بالفوز عليه سجله خوسيبا لورنتي (42) الذي رفع رصيده الى 12 هدفا.

- ترتيب فرق الصدارة: 1- ريال مدريد 56 نقطة من 25 مباراة 2- برشلونة 54 من 25 3- فياريال 46 من 25 4- اتلتيكو مدريد 41 من 25 5- اشبيلية 39 من 25 .

بطولة اسبانيا: ترتيب أبرز الهدافين

في ما يلي ترتيب أبرز الهدافين في الدوري الاسباني لكرة القدم بعد المرحلة الخامسة والعشرين:

- 19 هدفا: البرازيلي لويس فابيانو (اشبيلية) - 14 اهداف: الارجنتيني دييغو ميليتو (سرقسطة) - 12 هدفا: الهولندي رود فان نيستلروي (ريال مدريد) وخوسيبا لورنتي (بلد الوليد) - 11 هدفا: دانيال غيزا (مايوركا) والتركي نهاد قهوجي (فياريال) وراؤول غونزاليز (ريال مدريد) - 10 أهداف: راؤول تامودو (اسبانيول) والايطالي جوزيبي روسي (فياريال) والبرازيلي ريكاردو اوليفيرا (سرقسطة) والاوروغوياني دييغو فورلان (اتلتيكو مدريد) - 9 أهداف: الارجنتيني سيرجيو اغيرو (اتلتيكو مدريد) والمالي فريديريك كانوتيه (اشبيلية) والارجنتيني ليونيل ميسي (برشلونة) والبرازيلي ايدو (بيتيس) - 8 أهداف: والبرازيلي روبينيو (ريال مدريد) والفارو نيغريدو (الميريا) - 7 أهداف: فيكتور غوتييريز (بلد الوليد) ودافيد فيا (فالنسيا) وفيكتور (بلد الوليد) - 6 أهداف: فرناندو موريانتيس (فالنسيا) والبرازيلي رونالدينيو والفرنسي تييري هنري (برشلونة) والارجنتيني ماريانو بافوني (بيتيس) والبرتغالي ادواردو فرنانديز بيريرا “دادي” (اوساسونا) والفنزويلي خوان فرناندو ارانغو (مايوركا)والهولندي ويسلي شنايدر (ريال مدريد) ولويس غارسيا (اسبانيول).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى