«مواجهات حاسمة» في إياب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
تنطلق غدا الثلاثاء مباريات الإياب لدور الستة عشر لبطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم في نسختها ال 54, حيث يستضيف نادي «اي سي ميلان» الايطالي (حامل اللقب) فريق «آرسنال الانجليزي»..وانتهت مباراة الذهاب بين الفريقين بلندن بالتعادل السلبي, كما يلتقي نادي «برشلونة الاسباني» مع ضيفه «سيلتيك الاسكتلندي» على ملعب «كامب نو», وانتهت مباراة الذهاب بين الفريقين باسكتلندا بفوز برشلونة بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

ويستضيف نادي «مانشستر يونايتد الانجليزي» ضيفه «فريق نادي ليون الفرنسي» على ملعب «أولد ترافورد» وانتهت مباراة الذهاب بين الفريقين بفرنسا بالتعادل الايجابي 1 / 1, في حين يلتقي نادي «اشبيليه الاسباني»مع ضيفه نادي «فنربخشه التركي», وانتهت مباراة الذهاب بين الفريقين بتركيا بثلاثة أهداف مقابل هدفين لصالح الثاني.

وتستكمل باقي مباريات دور ال 16 لبطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بعد غد الأربعاء, حيث يستضيف نادي «ريال مدريد» الاسباني ضيفه «اي سي روما» الايطالي على ملعب «سانتياجو بيرنابو», وانتهت مباراة الذهاب بين الفريقين بإيطاليا بفوز روما بهدفين مقابل هدف واحد.

كما يلتقي «تشيلسي الانجليزي» مع ضيفه «اوليمبياكوس اليوناني» على ملعب «ستامفورد بريدج» بالعاصمة الانجليزية لندن, وانتهت مباراة الذهاب بين الفريقين باليونان بالتعادل السلبي, فيما يستضيف نادي «بورتوالبرتغالي» فريق «شالكةالالماني», وانتهت مباراة الذهاب بين الفريقين بألمانيا بفوز شالكة بهدف نظيف.. فيما تختتم مباريات هذا الدور الثلاثاء 11 مارس الجاري بلقاء هام وحاسم بين فريق «انتر ميلان الايطالي» مع ضيفه «ليفربول الانجليزي»..وانتهت مباراة الذهاب بين الفريقين بفوز ليفربول بهدفين دون مقابل ومن المنتظر ان تشهد مباريات هذا الدور قمة الإثارة والمتعة, كونها تجمع بين أفضل 16 ناديا على مستوى أوروبا خلال هذا العام, بالإضافة إلى قوة طرفي كل مباراة والتي تم تشبيه بعضها بأنه نهائي مبكر للبطولة.

يذكر أن هناك سبعة أندية من الاندية المشاركة في هذا الدور سبق لها وأن فازت بلقب البطولة, ويأتي على رأسها النادي الملكي فريق ريال مدريد الاسباني الحاصل على اللقب 9 مرات, يليه فريق اي سي ميلان الايطالي -حامل اللقب- بسبعة ألقاب, ثم ليفربول الانجليزي بخمسة ألقاب, ثم برشلونة الاسباني ومانشستر يونايتد الانجليزي وبورتو البرتغالي ولكل منهما لقبين, وأخيرا فريق سيلتيك الاسكتلندي الذي استطاع أن يسجل إسمه في سجل الابطال بالحصول على اللقب لمرة واحدة عام 1967.

فاسكو دي جاما يهدد باللجوء للعدالة لمنع ريال مدريد من اختطاف لاعبه الشاب فيليبي كوتينيو

أعلن نادي فاسكو دي جاما البرازيلي لكرة القدم أمس الأول السبت أنه سيلجأ للمحاكم البرازيلية لمنع محاولات فريق ريال مدريد الأسباني لخطف لاعب الفريق المتألق ذو الخمسة عشر عاما فيليبي كوتينيو..ونشر النادي البرازيلي على موقعه الإلكتروني أمس الأول الفاكس الذي أرسلته إدارة النادي للفريق الأسباني والذي احتوى احتجاج فاسكو من طريقة ريال مدريد لمحاولة خطف اللاعب.. وحذر رئيس النادي أوريكو ميراندا في الفاكس من قيام النادي باللجوء للعدالة البرازيلية في حالة استمرار ريال مدريد في محاولة خطف اللاعب الشاب.

وأوضح أن النادي الملكي سيخالف بذلك لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» التي تجرم تعاقد الأندية مع اللاعبين صغار السن وأن على النادي الذي يرغب في شراء أي لاعب صغير السن أن يبلغ إدارة النادي الآخر عن نيته في شرائه قبل دخوله في أي مفاوضات. وقال ميراندا أن اللاعب كوتينيو سيشارك الشهر الجاري مع المنتخب البرازيلي للشباب (تحت 16 عاما) في كأس البحر المتوسط الدولي الذي تستضيفه مدينة برشلونة الأسبانية. وأوضح أنه علم أن النادي الأسباني يرغب في شراء اللاعب للعب ضمن صفوف فريق الشباب بالنادي كما أنه تلقى أخبارا بأن ريال مدريد عرض على والد اللاعب فرصة عمل في أسبانيا «وهي محاولة علنية لمخالفة اللائحة الدولية لانتقالات اللاعبين وللوائح البرازيلية».

أندية انجلترا تراقب «كاميني» حارس الأسود

أشارت تقارير صحفية إسبانية إلى أن الحارس الكاميروني كارلوس إدريس كاميني تلقى أكثر من عرض أوروبي خلال الفترة الماضية، خاصة من أندية الدوري الإنجليزي بعد المستوى الرائع الذي ظهر به مع منتخب بلاده في كأس الأمم الأفريقية الأخيرة بغانا.. وأصبح كاميني مطمع الكثير من الأندية الإنجليزية تحديداً خاصة مانشستر يونايتد وتوتنهام اللذين أعلن كل منهما رغبته في التعاقد مع الحارس الكاميروني، خاصة مانشستر الذي يرغب مسؤولوه في إيجاد بديل للهولندي المخضرم فاندر سار الذي اقترب من الاعتزال. ويأتي كاميني على رأس قائمة من اللاعبين المطلوبين في نادي توتنهام الإنجليزي بعد المستوى السيئ، الذي قدمه الحارس الإنجليزي بول روبنسون خلال الفترة الماضية وإعلان الإسباني خواندي راموس، المدير الفني للفريق، رغبته في التعاقد مع حارس جديد..وقال جوس بويت مساعد راموس: «كاميني حارس مميز وهذا ما نسعى إليه هنا في توتنهام، بأن يكون لدينا لاعبون على أعلى مستوى، وبالفعل طلبنا من مدير النشاط الرياضي بالنادي سرعة التفاوض مع اللاعب لإنهاء التعاقد معه قبل أي فريق آخر، خاصة مع اقتراب نهاية الموسم، لأننا لاحظنا وجود ضعف نسبي في حراسة المرمى لدينا، ونحن نسعى دائماً للبطولات».

«باتو» يهدي هدفه في مرمى كاتانيا لرونالدو

أهدى البرازيلي الشاب «الكسندر باتو» لاعب ميلان الإيطالي، هدفه في مرمى كاتانيا بالدوري الإيطالي إلى مواطنه وزميله في الفريق رونالدو المصاب، اعترافاً منه بفضل المهاجم المخضرم..وقال باتو لصحيفة «لاجازيتا ديللو سبورت» الإيطالية:«عندما كنت أحتفل بالهدف تذكرت رونالدو أمامي، وكان شعوراً جميلاً جداً أن أهدي هذا الهدف له، لأنني تعلمت منه كثيراً، على الرغم من أن الفترة التي عشتها معه قصيرة، وأتمنى أن أسير على نفس نهجه في كرة القدم، وهذا الهدف غال علي جداً، لأنه جلب لنا التعادل ولكن كنت أتمنى أن نفوز بالمباراة حتى تكتمل فرحتي».

شحاتة يحدد شروطه للمشاركة في «أمم أفريقيا للمحليين»

حسم أمس الجهاز الفني للمنتخب الوطني المصري مصيره من المشاركة في بطولة الأمم الأفريقية للاعبين المحليين، والمقررة مطلع العام المقبل، في كوت ديفوار.

وكان طلب حسن شحاته إمهاله بعض الوقت لدراسة الموقف مع جهازه المعاون والاجتماع برئيس لجنة المسابقات لوضع جدول يراعي ارتباطات الفريق في الموسم المقبل..وتبلغ ارتباطات المنتخب 25 مباراة دولية منها 4 مباريات في تصفيات البطولة و12 مباراة في التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى كأس العالم في مرحلتيها الأولى والثانية و5 مباريات في الأجندة الدولية الودية، بالإضافة إلى مباراتين في كأس العالم للقارات على أقل تقدير.. وينتظر أن يوافق الجهاز ويبلغ سمير زاهر رئيس الاتحاد المتواجد بالسعودية لحضور اجتماعات الاتحاد العربي بالقرار.

وأكد حمادة صدقي المدرب المساعد أن الجهاز الفني لم يجتمع حتى الآن، ولكنه لا يمانع في المشاركة في البطولة باعتبارها فرصة جيدة لاكتشاف عناصر جديدة مثلما كانت المشاركة في الدورة العربية، بشرط أن تراعي لجنة المسابقات في الموسم الجديد ترك فراغات للمنتخب للتجمع قبل وقت كاف من موعد المباريات الدولية، خصوصاً الرسمية، وقال إن الفريق سيغيب عنه 6 عناصر مهمة هم أحمد حسن ومحمد شوقي ومحمد زيدان وإبراهيم سعيد وسيد معوض وربما عصام الحضري مما يمنح الفرصة لظهور عناصر بديلة، واعترف صدقي بصعوبة المهمة على لجنة المسابقات، مؤكداً أن الموسم المقبل هو الأصعب على اللجنة باعتباره الأزحم بسبب مشاركة المنتخب في ثلاث بطولات رسمية هي تصفيات كأس القارات وبطولة أفريقيا للاعبين المحليين.

من ناحية أخرى، يترقب الجهاز الفني عودة سمير زاهر رئيس الاتحاد من السعودية غدا الثلاثاء لتوقيع العقود الجديدة التي أقرها اتحاد الكرة في اجتماعه الأخير لبدء العمل رسمياً بالاستعداد لمباراة الأرجنتين الودية المقررة يوم 26 مارس الجاري..وعلمت صحيفة «المصري اليوم» أن الجهاز طلب الحصول على أقراص مدمجة لمباريات حديثة للمنتخب الأرجنتيني باعتبار المباراة فرصة للظهور بشكل جيد يعكس إنجاز الفوز ببطولة الأمم الأفريقية.

على صعيد آخر، قرر الجهاز الفني فتح صفحة جديدة مع كل اللاعبين الذين دخلوا في خلاف مع المدير الفني قبل بطولة الأمم، حيث أكد شوقي غريب المدرب العام أن شحاتة وعد بفتح صفحة جديدة مع الثلاثي أحمد حسام «ميدو» وحسام غالي ومحمد بركات وقال إن الاعتماد عليهم في المرحلة المقبلة وارد بشرط أن يؤهلهم مستواهم للإنضمام، وأضاف: أن باب المنتخب مفتوح للجميع بما فيه صالح الفريق.

وأضاف أن استبعاد ميدو وبركات تم بعلم الجهاز الفني وبناء على تقرير طبي لكل منهما كما وافق الجهاز الفني ومسؤولو اتحاد الكرة على طلب حسام غالي الاعتذار عن المنتخب للإنضمام إلى نادي ديربي كاونتي، تقديراً لظروف اللاعب.

على الجانب الآخر، تلقى اتحاد الكرة دعوة من إحدى الشركات بتنظيم رحلة عمرة للمنتخب وأعضاء الاتحاد خلال الأيام المقبلة بمناسبة فوزه ببطولة الأمم الأفريقية، ويبحث الاتحاد عن موعد مناسب لا يتعارض مع ارتباطات اللاعبين ويتيح الفرصة للاعبين المحترفين بالتواجد مع الفريق.

عمرو زكي هداف العالم في يناير وفبراير

احتل المهاجم الدولي عمرو زكي لاعب المنتخب الوطني ونادي الزمالك قائمة هدافي العالم على موقع الاتحاد الدولي للإحصاء برصيد 6 أهداف في التصنيف الدولي لشهري يناير وفبراير.. فيما جاء حسني عبدربه في المركز الثاني برصيد 5 أهداف .. وشاركه في الترتيب نفسه الكاميروني صمويل إيتو والأنجولي مانيتشو.. بينما جاء محمد أبوتريكة لاعب النادي الأهلي في الترتيب السابع برصيد 4 أهداف، واحتل عماد متعب مهاجم الأهلي الترتيب الـ22 ومعه الأنجولي فلافيو برصيد 3 أهداف.

شارابوفا وقميص أبو تريكه

المزاد الخيري الذي أقامته لجنة الإغاثة الإنسانية في نقابة الأطباء لبيع قميص لاعب المنتخب المصري محمد أبو تريكه المكتوب عليه شعار (تعاطفاً مع غزة)، والذي كُشف عنه أثناء مباراة منتخب مصر مع السودان في كأس الأمم الأفريقية الأخيرة في غانا ، جاء استمرارا للتعاطف مع غزة .. ولكن القميص بيع بمبلغ 1500 جنيه فقط ،وذهب الريع لصالح صندوق اللجنة من أجل توفير الدواء لأبناء القطاع .. وقد حضرت المزاد جماهير حاشدة لأسباب معروفة ،لكن غير المعروف الرقم الهزيل الذي بيع به القميص ، ونحن هنا لا نتحدث عن قيمة مالية لقطعة قماش، ظهرت عبر شاشات العالم في أمم إفريقيا، على صدر نجم صادق المشاعر ،صدق ربه،فصدقه الناس .. أين ملايين العرب .. بل نتحدث عن تبعات موقف .. يا ترى لو أعلن عن مزاد علني للعلم الاسرائيلي الذي رفعه لاعب غانا المحترف بالدوري الاسرائيلي (أسامواه جيان) بعد لقاء فريقه مع التشيك في نهائيات كأس العالم في ألمانيا 2006 ،كم اسرائيلي يهودي سيتهافت لشرائه؟..وكم من الملايين ستُدفع به، لأنه أصبح رمزا ً بالنسبة لهم، ليس لكونه علم اسرائيل فقط إنما للمشهد التاريخي الذي رفع فيه ولردود الفعل العربية والاسلامية على ذلك .. وماذا لو تم الإعلان عن بيع (قميص شارابوفا ) بمزاد علني، كم ثري عربي سيدفع الملايين من أجل شراء قميص الهانم، وكم مرة أعلن عن بيع شراشف غرف النوم، وأدوات رياضية استعملها النجوم في الفنادق التي أقام فيها كبار النجوم أمثال ديفيد بيكهام ورونالدو ونجمات التنس وغيرهم، مئات الآلاف من الدولارات دفعت.

لماذا لا يعني لأثرياء العرب قميص نجم ممزوج بعرقٍ صادق قدمه من أجل دعم شعب مسحوق دون ان ينتظر مردودا ، لماذا لا يعني شيئا للسادة الاثرياء العرب ، ألأنها غزة وشعبها مسحوق ، أم لأن أهلها وصمتهم أميركا بالإرهابيين،أم لأننا لم نعد نفهم المعنى المعلن والمخفي من وراء ذلك.

كان بإمكاننا كعرب أن نقول لأهل غزة نحن معكم كما قالها أبو تريكة صامتا ،دون أن يتلفظ بها ،فوصلت كافة بقاع المعمورة.

كم من كلام نقوله بلا معنى قاله أبو تريكة صامتا، ما بقي لهؤلاء كي يقدموه دفاعا عن أمة غرقت بالملذات والمعاصي ؟

كفانا كبرياء ،كفانا غلظة ، فما بقى من العمر أقل مما ذهب.

حصار وقصف وإغلاق وتجويع وحرمانٌ حال ُ أهل غزة.

مجون ٌ وفسق ٌ وعصيان ٌ ما نفعله نحن ، فانظروا إليهم بعين ٍ الرأفة .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى