ماجد عبد الله هز شباكه للمرة الأولى ..السعوديون يستعيدون الذكرى الـ20 لتدشين ستاد الملك فهد

> «الأيام الرياضي» متابعات:

>
منظرمن الداخل
منظرمن الداخل
لن ينسى أنصار الرياضة في السعودية تاريخ الثاني من مارس 1988 حين عرفت بلادهم افتتاح الاستاد الأهم في الشرق الأوسط، بحضور الملك الراحل فهد بن عبد العزيز, وسط أجواء احتفالية دشنت مباريات كأس الخليج للمنتخبات التي كانت البطولة الأولى التي تقام على أرض الاستاد الأنيق.

ويكمل ستاد الملك فهد اليوم عامه الـ20، بعدما استغرق إنشاؤه 4 سنوات و4 أشهر، وكان المهندس فهد التركي أول من تولى مهمة إدارته لعدة أشهر فقط (حتى موعد نهاية دورة الخليج)، قبل أن تسند المهمة للمهندس سلمان النمشان.

وأنشأت شركتان بريطانية وألمانية الاستاد، وكشف مدير الملعب سلمان النمشان - في تصريحات لصحيفة «الوطن» السعودية - أن العمل كان يدور فيه على مدار الساعة بمشاركة 3600 عامل، فيما يقوم بأعمال الصيانة والتشغيل والأمن فيه 300 فرد على مدار الساعة، خلاف الأفراد الذين تستعين بهم الأندية لتنظيم جماهيرها خلال المباريات.

وأنشئ الملعب على مساحة 500 ألف متر مربع، لاستيعاب 70 ألف متفرج بمقعد خاص لكل منهم، وقد صممت مدرجاته على شكل بيضاوي يوفر الرؤية المثالية للملعب، وله عدة مداخل رئيسة ويوجد به 64 نافذة لبيع التذاكر على الممرات المؤدية له، يتم التحكم فيها إلكترونياً.

ويحتوي الملعب على منصة رئيسة لكبار الشخصيات، ومكاتب إدارية ومساندة، وتحتل منطقة اللاعبين الجزء الشرقي من المبنى الرئيس للملعب، حيث يحتوي على كافة الاحتياجات والتجهيزات اللازمة، وترتبط بساحة الملعب، ويضم استديو تلفزيونياً متكاملاً، ومركزاً للعلاج الطبيعي وعيادتين طبيتين.

أعظم خيمة

ويتميز سقف الملعب - بحسب التقرير الذي أعده الصحافي عبد الله الفرج - بأنه مزيج هندسي بين الطابع العربي القديم والإطار العمراني الحديث، بشكل مشابه للخيمة .. نفذ بأحدث تكنولوجيا بناء في العالم، ويوجد به لوحتان ملونتان تعتبران من أحدث ساعات الملاعب كما يوجد فيه مواقف للسيارات تتسع لـ26.500 سيارة.

وكشف مدير الملعب أنه احتضن 509 لقاءات كروية منذ افتتاحه .. آخرها لقاء أمس الأول الذي جمع الهلال والشباب، وبلغ مجمل الأهداف المسجلة فيه 1394 هدفاً قبل مباراة أمس الأول، ووصل عدد مشجعيه حتى 10.200 ملايين مشجع، واحتضن الملعب 279 حصة تدريبية للأندية والمنتخبات، كما أقيم على مضماره 27 بطولة لألعاب القوى ما بين محلية وخليجية على مدار 56 يوماً (متفرقة).

وبين النمشان أن عدد زيارات الوفود بلغ 5.305 آلاف زيارة تجاوز عدد الزوار 127.5 ألف زائر..وأبرز الشخصيات التي زارت الملعب ولي عهد بريطانيا الأمير تشارلز، وزعيم جنوب إفريقيا نيلسون مانديلا، ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السابق هافيلانغ، والحالي سيب بلاتر، وعدد كبير من رؤساء الاتحادات الرياضية والقارية والعالمية.

يشار إلى أن الملعب يحتضن بين جنباته مركزاً للمعلومات الورقية والإلكترونية يدون خلالها كل الأحداث والمنافسات التي تجرى على الملعب، كما تتواجد في مركز المعلومات جميع الخطوات الإنشائية والمعمارية التي قام عليها الملعب.

منظر عام من الخارج
منظر عام من الخارج
أول اللقاءات الدولية

شهد الملعب أول لقاء كروي رسمي كان للمنتخب السعودي أمام رابيد فيينا النمساوي أثناء تحضيرات المنتخب لبطولة الخليج التاسعة، وانتهى لمصلحة المنتخب 1/صفر سجله ماجد عبد الله الذي كان وراء التعادل التاريخي 1/1 مع انجلترا في أول مواجهة تاريخية تجمع المنتخبين في 16 فبراير 1988، كما استضاف أول لقاء عربي بين السعودية ومصر في 14 فبراير 1988، وانتهى بالتعادل السلبي، كما فاز فيه الأخضر على ألمانيا 3/صفر في 22 فبراير 1998، فيما كان لاعب النصر والمنتخب فهد الهريفي صاحب أول هدف رسمي في افتتاح «خليجي 9».

أرقام وغرائب

- من غرائب وعجائب الملعب عدم قدرة ماجد عبد الله على تسجيل أي هدف فيه في المرمى الهلالي وذلك عبر 6 مواجهات، كما أنه شهد تعرض الهلال لأكبر خسارة في تاريخه (صفر/5 ) أمام الأهلي في الدوري عام 1424.. أما أكبر النتائج فكانت لصالح البرازيل في نهائي القارات بفوزه على استراليا 6/صفر .. ويظل الاتحاد الفريق الوحيد الذي لم يخسر نهائياً محلياً عليه، حيث خاض 4 نهائيات كسبها جميعها، نصفها أمام الأهلي، وواحد أمام كل من الهلال والاتفاق.

وشهد الملعب إقامة نهائي كأس الملك عبد العزيز (كأس المؤسس)، الذي يتكرر كل 100 سنة مرة واحدة بين الهلال والأهلي في 16 فبراير 2000 وكسبه الهلال 5/3..وشهد الاستاد حالة إيقاف وشطب فورية لقائد المنتخب السابق صالح النعيمة، عندما كان يعمل مديراً إدارياً لفريقه الهلال، وقراراً فورياً بحل لجنة الحكام بعد مباراة الهلال والنصر (2/1)، إثر احتجاج نصراوي ومحاولة اعتداء تعرض لها حكم المباراة الدولي (محمد السويل).. وشهد الملعب أيضاً في دوري العام 1420 تشابكاً بالأيدي بين حارس النصر محمد خوجلي ومدافعه محسن الحارثي خلال مباراة النصر والهلال، التي انتهت لمصلحة الأول 1/صفر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى