البطولات المحلية الأوربية:آرسنال للابتعاد بصدارة انجلترا وقمة بين ليون وبوردو في فرنسا وريال مدريد في مواجهة صعبة بعد الإخفاق الأوربي

> نيقوسيا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
بنزيمه
بنزيمه
يتطلع آرسنال الى الابتعاد في صدارة ترتيب بطولة انجلترا لكرة القدم عندما يحل ضيفا على ويغان الرابع عشر اليوم السبت على ملعب «جاي جاي بي ستاديوم»، في المرحلة التاسعة والعشرين.

وتبدو الفرصة مواتية أمام الفريق اللندني لتحقيق مبتغاه كون ملاحقه المباشر مانشستر يونايتد الذي يبتعد عنه بفارق نقطة واحدة لن يلعب نهاية الاسبوع الحالي لانشغاله في مواجهته مع بورتسموث ضمن الدور ربع النهائي لمسابقة كأس انجلترا، إذ تأجلت مباراته مع ضيفه بولتون إلى 19 مارس المقبل.

ويمكن لآرسنال أن يلعب بأعصاب باردة وخصوصا بعد عودته بفوز لافت من ميدان ميلان الايطالي ليحجز بطاقته الى الدور ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا، علما أنه أول فريق انجليزي يتمكن من التغلب على نظيره الايطالي في «سان سيرو» منذ انطلاق المسابقات الاوروبية.

وقال مدرب آرسنال الفرنسي آرسين فينغر تعليقا على مباراة اليوم:«لتكون بطلا لانجلترا عليك أن تقدم من ميلان إلى ويغان والفوز بالمباراة..أنا أعشق هذا الأمر لأنه نوع مختلف كليا من المباريات .. يجب أن تجد جوابا لكل شيء تواجهه».

ولا يستبعد أن يعمد فينغر إلى إراحة بعض عناصره الاساسية التي قامت بمجهود كبير أمام ميلان، أمثال مواطنه ماتيو فلاميني والبيلاروسي الكسندر هليب بيد أنه لا يمكن الجزم في هذا الموضوع لأن الفريق يعاني من إصابات عدة، إذ لا يزال مفتقدا إلى خدمات التشيكي توماس روزيسكي والعاجي كولو توريه، فيما يفترض أن يستعيد الهولندي روبن فان بيرسي نكهة المباريات بعد معاودته التمارين.

وعلى ملعب «انفيلد رود»، يستضيف ليفربول الرابع نيوكاسل صاحب المركز الثالث عشر والباحث عن أول فوز له بقيادة المدرب المعروف كيفن كيغان.

ويدخل ليفربول اللقاء منتشيا بفوزه العريض على وست هام 4-صفر الأربعاء الماضي في مباراة مؤجلة، ما رفعه الى المركز الرابع بنفس النقاط مع جاره إيفرتون، لذا فإنه سيكون مطالبا بالفوز للإحتفاظ بمركزه الذي يؤهله في الموسم المقبل إلى دوري الابطال.

وحذر مهاجم «الحمر» الهولندي ديرك كويت الضيوف من أنهم سيواجهون أفضل مهاجم في العالم، وهو يعني زميله الاسباني فرناندو توريس الذي سجل ثلاثية في المباراة الاخيرة، رافعا رصيده إلى 18 هدفا هذا الموسم، علما أنه أصبح أول لاعب في ليفربول ينجح في تسجيل «هاتريك» في مباراتين متتاليتين على ملعب الفريق منذ عام 1946.

ويحتاج نيوكاسل بدوره إلى النقاط للهروب من معمعة القاع، وهو سيعتمد بشكل أساسي على مايكل أوين في ظل افتقاده إلى الحارس الايرلندي شاي غيفن والتركي إيمري والاسترالي مارك فيدوكا.

ليونيل ميسي
ليونيل ميسي
وفي المباريات الاخرى، يلعب بلاكبيرن مع فولهام، وريدينغ مع مانشستر سيتي، وسندرلاند مع إيفرتون، وتوتنهام مع وست هام.

اسبانيا

يواجه ريال مدريد حامل اللقب ومتصدر لائحة الترتيب اختبارا غير سهل عندما يستضيف اسبانيول الخامس اليوم السبت على ملعب «سانتياغو برنابيو»، في المرحلة السابعة والعشرين من بطولة اسبانيا.

ويمكن لريال أن يركز الآن على بطولة الدوري حيث يتصدر بفارق 5 نقاط عن غريمه برشلونة، إذ كان قد خرج من مسابقة الكأس على يد مايوركا، ثم لقي الأربعاء الماضي سقوطا على أرضه أمام روما الايطالي ما أدى إلى خروجه من الدور ثمن النهائي لدوري الأبطال.

وقال لاعب الوسط المالي مامادو ديارا:«كان الامر صعبا علينا..يسود الصمت في المجموعة بسبب الخسارتين امام روما..لسنا سعداء أبدا لكن علينا القيام بردة فعل والقتال من أجل لقب الدوري».

وسيغيب عن ريال مدافعه الدولي سيرجيو راموس الموقوف لمباراتين بسبب شتمه حكم المباراة الماضية أمام ريكرياتيفو، فيما لم تتأكد حتى الآن عودة المهاجم الهولندي رود فان نيستلروي المصاب بالتواء في الكاحل.

وعلى ملعب «نو كامب»، سيكون اختبار برشلونة أصعب عند مواجهته ضيفه فياريال ثالث الترتيب.

ورغم أن حظه كان أفضل من ريال عندما عبر الى ربع نهائي دوري الابطال، فإن الفريق الكاتالوني تلقى ضربة موجعة جدا تمثلت بإصابة نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي بتمزق في فخذه الايسر ما سيبعده عن الملاعب لمدة ستة أسابيع.

وقال مهاجم الفريق الفرنسي تييري هنري:«ليو هو ليو .. لقد قام بأشياء رائعة هذا الموسم، وسيكون من الصعب علينا تعويض غيابه» .. ويلعب برشلونة مع فياريال آملا تخطي خيبة هزيمته الكبيرة 2-4 الاسبوع الماضي امام أتلتيكو مدريد، كما يتطلع الى الثأر من فياريال الذي أسقطه 3-1 ذهابا.

تدريبات ريال مدريد
تدريبات ريال مدريد
وفي المباريات الاخرى، يلعب سرقسطة مع أتلتيكو مدريد، وأشبيلية مع ليفانتي، وأوساسونا مع الميريا، وأتلتيك بلباو مع بلد الوليد، وراسينغ سانتاندر مع بيتيس، ومورسيا مع خيتافي، ومايوركا مع ريكرياتيفو هويلفا، وفالنسيا مع ديبورتيفو كورونا.

ايطاليا

لا يفترض أن يواجه انتر ميلان حامل اللقب والمتصدر صعوبات جمة لاستعادة نغمة الفوز عندما يستضيف ريجينا قبل الاخير اليوم السبت على ملعب «سان سيرو»، في المرحلة السابعة والعشرين من بطولة ايطاليا.

وكان انتر قد لقي خسارته الاولى هذا الموسم عندما سقط على يد نابولي الاسبوع الماضي، إلا أنه يمكنه ان يحتفل بمئويته بأفضل طريقة ممكنة وخصوصا أن مدربه روبرتو مانشيني لن يريح أبرز عناصره كما فعل أمام نابولي، وذلك رغم أن الفريق على موعد مهم في مواجهة ضيفه ليفربول الثلاثاء المقبل في إياب الدور ثمن النهائي من دوري الابطال حيث تخلف الايطاليون صفر-2 ذهابا .

وسيخاطر مانشيني بإشراك اللاعبين الذي ابتعدوا عن مباراة نابولي، أمثال السويدي زلاتان ابراهيموفيتش والارجنتيني خوليو كروز والصربي ديان ستانكوفيتش والبرازيلي ماكسويل .. ويحل روما الثاني هذه المرة ضيفا على نابولي، في مباراة مهمة له للبقاء على مقربة من انتر حيث يتخلف بفارق ست نقاط.

ويعيش أبناء العاصمة أفضل أيامهم بعد إطاحتهم بريال مدريد من المسابقة الاوروبية الأم، وقد يعطيهم هذا الامر ثقة لمواصلة مطاردة انتر بعدما فقدوا الامل نوعا ما في الفترة القريبة الماضية.

ويقول لاعب الوسط الدولي دانييللي دي روسي أن الفريق يتطلع الى الفوز بثلاثة ألقاب هذا الموسم:

«نتطلع قدما الى كل البطولات لأنه إذا صنفناها فهذا الامر قد ينزل من مستوانا..علينا مواصلة القتال من أجل كل الالقاب».

بدوره يحل ميلان الجريح ضيفا على امبولي، مدركا أنه لم يبق لديه من اهداف هذا الموسم إلا السعي نحو حجز مقعد مؤهل الى دوري الابطال.

ستيفن جيرارد استعدادات ليفربول
ستيفن جيرارد استعدادات ليفربول
ويحتل ميلان المركز الخامس حاليا بفارق أربع نقاط عن فيورنتينا الرابع الذي يحل على سيينا.

وفي المباريات الاخرى، يلعب باليرمو مع اودينيزي، وكاتيانا مع كالياري، ولاتسيو مع ليفورنو، وبارما مع سمبدوريا، وتورينو مع أتالانتا، وجنوى مع يوفنتوس.

فرنسا

سيقطع ليون خطوة كبيرة نحو احرازه اللقب للموسم السابع على التوالي في حال نجح بالتغلب على ضيفه بوردو غدا الاحد على ملعب «جيرلان»، في المرحلة الثامنة والعشرين من بطولة فرنسا.

ويتصدر ليون الترتيب بفارق 3 نقاط فقط عن بوردو الوصيف، وهو ينشد النهوض من جديد بعد كبوة خروجه من دوري الابطال على يد مانشستر يونايتد.

وستكون القمة مواجهة قوية بين خطي الدفاع والهجوم عند الفريقين، إذ سيقف مدافع ليون البرازيلي كريس في مواجهة مواطنه جيرالدو ويندل صاحب ثلاثية في مرمى باريس سان جرمان الاسبوع الماضي، فيما سيقف كريم بنزيمة في مواجهة زميله لاعب الوسط المدافع السابق الو ديارا الذي سيستعيده المدرب لوران بلان في الوقت المناسب.

وفي الشق الآخر من لائحة الترتيب، تتركز الانظار على باريس سان جرمان ومضيفه رين.

آرسين فينجر و ينز ليمان استعدادات الآرسنال
آرسين فينجر و ينز ليمان استعدادات الآرسنال
ويبدو فريق العاصمة في وضع خطر اكثر من أي وقت مضى، إذ يحتل المركز السابع عشر، وازدادت همومه بإصابة مهاجمه بيغي لويندولا ومرض لاعب الوسط النشيط جيروم روتان.

كما أن الهداف البرتغالي بدرو باوليتا اشتكى من أوجاع في الفخذ خلال التمارين في الايام الاخيرة.

وفي المباريات الاخرى، يلعب أوكسير مع لنس، وكاين مع لوريان، ونانسي مع موناكو، ونيس مع لومان، وستراسبورغ مع متز، وتولوز مع سوشو، وفالنسيان مع ليل، ومرسيليا مع سانت إتيان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى