بطولة أسبانيا:فالنسيا يسقط ريال مدريد على أرضه وبرشلونة يستعيد نغمة الفوز ويقلص الفارق إلى 4 نقاط

> مدريد «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
أسدى فالنسيا خدمة كبيرة الى برشلونة عندما فاز على ريال مدريد 2-3 على ستاد سانتياغو برنابيو في مدريد أمس الاحد في المرحلة التاسعة والعشرين من الدوري الاسباني لكرة القدم.

بعد أن أخرج برشلونة من الدور نصف النهائي لمسابقة الكأس المحلية بالفوز عليه 2-3 إيابا الخميس الماضي، نجح فالنسيا في إلحاق الخسارة بقطب الكرة الاسبانية الثاني ريال مدريد في عقر داره بالنتيجة ذاتها.

ومكنت الخسارة من تقليص الفارق الى 4 نقاط بينه وبين غريمه التقليدي ووصيفه برشلونة الذي استعاد نغمة الانتصارات بفوزه على ضيفه بلد الوليد 1-4 على ملعب نوكامب..وتجمد رصيد ريال مدريد عند 62 نقطة مقابل 58 لبرشلونة.

في المباراة الاولى، مني ريال مدريد الساعي الى الاحتفاظ باللقب وإنقاذ موسمه بعد خروجه خالي الوفاض من مسابقتي الكأس المحلية ودوري أبطال أوروبا، بخسارته الثالثة هذا الموسم على أرضه بعد الاولى أمام مايوركا في مسابقة الكأس المحلية والثانية أمام روما الايطالي في إياب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال اوروبا.

وكان فالنسيا البادىء بالتسجيل بواسطة نجمه دافيد فيا في الدقيقة 34، بيد ان ريال مدريد رد بعد دقيقة واحدة مدركا التعادل بواسطة قائده راؤول غونزاليز الذي منح التقدم لفريقه في الدقيقة 57 رافعا رصيده إلى 15 هدفا في المركز الثاني على لائحة الهدافين، قبل أن ينجح فيا في إدراك التعادل للضيوف في الدقيقة 67 من ركلة جزاء، قبل أن يخطف خافير اريزمندي هدف الفوز في الدقيقة 89.

وفي المباراة الثانية، حقق برشلونة فوزه الاول في مبارياته الاربع الاخيرة في الدوري حيث خسر أمام مضيفه اتلتيكو مدريد 4-2 وضيفه فياريال 2-1 وتعادل مع مضيفه الميريا 2-2، علما بأن فوزه الاخير في الدوري يعود إلى سحقه ليفانتي 1-5 في 24 فبراير الماضي ضمن المرحلة الخامسة والعشرين..وعانى برشلونة الذي استمر غياب البرازيلي رونالدينيو والارجنتيني ليونيل ميسي عن صفوفه بسبب الاصابة الأمرين لتحقيق الفوز خصوصا في الشوط الاول الذي شهد استماتة كبيرة للضيوف.

بيد أن الامور اختلفت في الشوط الثاني ونجح الفريق الكاتالوني في تسجيل ثلاثية.

وضغط برشلونة منذ البداية وسنحت لمهاجميه أكثر من فرصة لافتتاح التسجيل بيد أن تألق الحارس اندريس سيرجيو في الحفاظ على نظافة شباكه قبل أن يستسلم في الدقيقة عندما مرر بويان كركيتش كرة عرضية تابعها إيتو بيمناه من مسافة قريبة في الزاوية اليسرى لمرمى بلد الوليد (24) رافعا رصيده الى 11 هدفا هذا الموسم.

ولم تدم فرحة الفريق الكاتالوني سوى 7 دقائق حيث حصل الضيوف على ركلة جزاء اثر عرقلة خوسيبا لورنتي من قبل المدافع الفرنسي ليليان تورام داخل المنطقة فانبرى لها جوناثان سيسما غونزاليز بنجاح مدركا التعادل (31).

واستعاد برشلونة التقدم مطلع الشوط الثاني عندما مرر العاجي يايا توريه كرة الى كركيتش فهيأها برأسه الى انييستا الذي توغل داخل المنطقة وراوغ الحارس سيرجيو وتابعها زاحفة داخل مرماه (47).

وعزز كركيتش تقدم أصحاب الارض عندما استغل كرة داخل المنطقة اثر ركلة حرة فراوغ الحارس سيرجيو وأودعها داخل مرماه (62)، قبل ان يختم اللاعب نفسه المهرجان بهدف رابع بعد مجهود فردي من إيتو (84).

وعزز فياريال موقعه في المركز الثالث بفوزه الثمين على مضيفه ليفانتي صاحب المركز الاخير 1-2.

ومنح التشيلي ماتياس فرنانديز التقدم لفياريال في الدقيقة 27، بيد أن أدرك التعادل عبر ميغل انغل في الدقيقة 64، قبل أن يسجل غييرمو فرانكو هدف الفوز في الدقيقة 82.

وصعد راسينغ سانتاندر الى المركز الخامس بفوزه على ريكرياتيفو هويلفا بهدفين نظيفين سجلهما الاوروغوياني سيرجيو اورتمان (80) والبولندي اوزيبيو «ايبي» سمولاريك (90).

وأنعش بيتيس آماله في البقاء ضمن أندية النخبة بفوزه على مضيفه أوساسونا بهدف وحيد سجله التشيلي مارك دينيس غونزاليز في الدقيقة 53.

وحقق مورسيا صاحب المركز التاسع عشر قبل الاخير فوزا ساحقا على اسبانيول بأربعة أهداف نظيفة تناوب على تسجيلها الاوروغويني دانيال الونسو فاليخو ايفان (36 من ركلة جزاء و47) وابيل غوميز (63 من ركلة جزاء) وبيريز ريتشي (84).

وسقط سرقسطة في فخ التعادل أمام ضيفه الميريا بهدف للبرازيلي ريكاردو اوليفيرا (68) رافعا رصيده الى 11 هدفا هذا الموسم، مقابل هدف لالفارو نيغريدو (89).

- ترتيب فرق الصدارة:

1- ريال مدريد 62 نقطة

2- برشلونة 58

3- فياريال 56

4- اتلتيكو مدريد 47

5- راسينغ سانتاندر 47.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى