البطولات المحلية الأوروبية:آرسنال وليفربول وجها لوجه مجددا

> عواصم «الأيام» ا.ف.ب:

>
استعدادات ليفربول
استعدادات ليفربول
يقف آرسنال وليفربول وجها لوجه مجددا عندما يحل الثاني ضيفا على الاول اليوم السبت على «ستاد الامارات» للمرة الثانية هذا الاسبوع، وذلك في المرحلة الثالثة والثلاثين من بطولة انجلترا لكرة القدم.

ويخوض الفريقان الفصل الثاني من سلسلتهما الاستثنائية، إذ التقيا الاربعاء الماضي في ذهاب الدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا وانتهت المواجهة بالتعادل 1-1، وهما يستعدان لخوض «بروفة» في الدوري قبل موقعتهما الثلاثاء المقبل في إياب المسابقة القارية.

ورغم ابتعادهما نسبيا عن ركب المنافسة على اللقب، فإن آرسنال الثالث وليفربول الرابع يعتبران المباراة مهمة لكشف المزيد من الأوراق التكتيكية بينهما تحضيرا للاستفادة منها في لقائهما المقبل.

إلا أن طموح مدرب آرسنال آرسين فينغر يتعدى هذا الأمر، إذ أبدى الفرنسي إصراره على إبقاء الصراع مفتوحا مع مانشستر يونايتد المتصدر رغم ابتعاد فريقه بفارق 6 نقاط، قائلا للصحافيين: «هل تعتقدون أنني قاتلت منذ بداية الموسم لاحتلال المركز الثاني؟.. أريد المركز الأول».

استعدادات الآرسنال
استعدادات الآرسنال
ويحل مانشستر يونايتد حامل اللقب ضيفا على ميدلزبره الثالث عشر على ملعب "ريفر سايد".

وبالطبع ستكون مهمة أصحاب الارض صعبة كثيرا في مواجهة فريق يبدو وكأنه لا يمكن كبحه والدليل سحقه أستون فيلا برباعية نظيفة في الاسبوع الماضي، وأتبعه بفوز ثمين على مضيفه روما 2-صفر في ذهاب دوري الأبطال ليقطع خطوة مهمة نحو الدور نصف النهائي.

وسيفتقد دفاع مانشستر يونايتد إلى الصربي نيمانيا فيديتش الذي سيغيب عن الملاعب من أسبوعين إلى ثلاثة اثر إصابته في ركبته خلال مباراة فريقه ضد روما.

وكان فيديتش خرج من الملعب مصابا في الدقيقة الثلاثين اثر كرة مشتركة مع المونتينيغري ميركو فوتشينيتش،وهو سيغيب أيضا عن مباراة القمة ضد آرسنال في 13 الحالي، لكنه سيكون جاهزا للمشاركة في المباراة المرتقبة ضد تشلسي في 26 المقبل.

وعلى «سيتي أوف مانشستر ستاديوم» يلعب تشلسي الثاني في ضيافة مانشستر سيتي التاسع، آملا تخطي خيبة سقوطه المدوي أمام فنربغشه التركي 1-2 في ذهاب ربع نهائي دوري الأبطال الأربعاء الماضي.

ويملك تشلسي فرصة مهمة للحاق بمانشستر يونايتد كونه يبتعد عنه بفارق 5 نقاط، لكن لا يفترض عليه إهدار أية نقطة للحفاظ على حظوظه قبل مواجهته مع المتصدر والتي قد تكون حاسمة.

استعدادات مانشستر يونايتد
استعدادات مانشستر يونايتد
وفي المباريات الأخرى، يلعب أستون فيلا مع بولتون، وبلاكبيرن مع توتنهام، وفولهام مع سندرلاند، ونيوكاسل مع ريدينغ، وويغان مع برمنغهام، وإيفرتون مع دربي كاونتي، ووست هام مع بورتسموث.

أسبانيا

سيخوض فياريال الثاني اختبارا حقيقيا لمعرفة إمكان بقائه على مقربة من ريال مدريد المتصدر عندما يواجه مضيفه اشبيلية السادس غداً الأحد على ملعب «سانشيز بيزخوان» ، في المرحلة الحادية والثلاثين من بطولة اسبانيا.

واعتبر الفريق الأصفر «الحصان الأسود» للبطولة هذا الموسم عبر وقوفه في المركز الثاني الذي انتزعه من برشلونة العريق، وهو يتخلف الآن بفارق 6 نقاط عن ريال.

وبعد تخليه عن هدافه الاوروغوياني دييغو فورلان لمصلحة أتلتيكو مدريد مقابل 21 مليون يورو، إعتقد كثيرون أن فياريال سيعاني هذا الموسم، إلا أن رهانه كان صائبا اثر عودة التركي نهاد قهوجي من الإصابة وبزوغ نجم الايطالي الشاب جوسيبي روسي القادم من مانشستر يونايتد.

وقال مدافع الفريق خوان كابديفيلا: «الأهم هو الحفاظ على مركزنا وعلينا أن نلعب بشغف أمام فريق مثل اشبيلية».

استعدادات روما
استعدادات روما
ويلعب ريال مدريد حامل اللقب في ضيافة مايوركا على «استاديو سان مويكس»، واضعا نصب عينيه تحقيق فوز آخر يقربه من التتويج بعدما أسقط اشبيلية 3-1 في المرحلة الماضية.

ويحتاج الفريق الملكي الى ستة انتصارات في مبارياته الثماني الاخيرة ليضمن بقاء اللقب في العاصمة الاسبانية، وهو يعلم أن مهمته قد تصعب على ملعب مضيفه الذي أخرجه من مسابقة الكأس المحلية، والذي يملك هدافا مميزا إسمه دانيال غيزا صاحب 17 هدفا هذا الموسم.

ويأمل برشلونة تعثر ريال مدريد وفياريال عندما يستضيف خيتافي العاشر على ملعب «نو كامب».

وأضحى الفريق الكاتالوني على بعد 7 نقاط من غريمه التقليدي بعد سقوطه المخيب في الاسبوع الماضي على يد ريال بيتيس 2-3 رغم تقدمه بهدفين نظيفين في الشوط الاول.

وكان خيتافي بقيادة لاعب برشلونة السابق الدنماركي ميكايل لاودروب قد تغلب على مضيفه 2-صفر ذهابا، وهو يتسلح بمعنويات عالية بعد عودته بالتعادل من ميدان بايرن ميونيخ 1-1 أمس الأول الخميس في ذهاب ربع نهائي كأس الاتحاد الاوروبي.

بدوره، كان برشلونة قد فاز على شالكه بهدف وحيد في دوري الأبطال، إلا أن مستواه بدا متواضعا ما دفع البعض الى توقع رحيل قريب للمدرب الهولندي فرانك رايكارد قبل أن ينفي النادي هذا الموضوع.

وفي المباريات الاخرى، يلعب أوساسونا مع ريكرياتيفو هويلفا، وأتلتيكو مدريد مع الميريا، وليفانتي مع بلد الوليد، وسرقسطة مع بيتيس، وأتلتيك بلباو مع اسبانيول، وراسينغ سانتاندر مع ديبورتيفو كورونا، ومورسيا مع فالنسيا.

استعدادات بايرن ميونخ
استعدادات بايرن ميونخ
إيطاليا

ينشد روما الثاني تعويض خيبة سقوطه الأوروبي ومحاولة تقليص الفارق مع انتر ميلان المتصدر عندما يستضيف جنوى الثامن على الملعب الاولمبي في العاصمة، في المرحلة الثانية والثلاثين من بطولة إيطاليا.

ويتخلف روما بفارق أربع نقاط عن انتر، وهو الذي أهدر في المرحلة الماضية فرصة الاقتراب أكثر من منافسه بسقوطه في فخ التعادل أمام كالياري المتواضع 1-1، وهي المباراة التي خسر فيها جهود نجمه فرانشيسكو توتي.

ويمكن لروما التركيز أكثر على الدوري الإيطالي بحسب البعض لأن حظوظه تبدو متدنية لتعويض خسارته أمام مانشستر يونايتد القوي على أرضه في دوري الأبطال، لذا لا يتوقع أن يريح المدرب لوتشيانو سباليتي عناصره الأساسية.

ويخوض انتر ميلان حامل اللقب مباراة لا تخلو من صعوبة في ضيافة أتالانتا التاسع على «ستاديو أتيليتي أزوري ديطاليا».

ويعرف انتر الذي لم يفز إلا في إثنتين من مبارياته التسع الاخيرة في المسابقات المختلفة (خسر أربع مرات)، إنه قد يفقد نقاطا ثمينة في مواجهة فريق طموح نجح في إسقاط قطب ميلانو الآخر ميلان 1-2 في المرحلة الماضية.

استعدادات برشلونة
استعدادات برشلونة
وفي المباريات الأخرى، يلعب ميلان مع كالياري، وكاتانيا مع نابولي، وفيورنتينا مع ريجينا، وباليرمو مع يوفنتوس، وبارما مع لاتسيو، وسمبدوريا مع ليفورنو، وسيينا مع أودينيزي، وتورينو مع أمبولي.

فرنسا

في المرحلة الثانية والثلاثين من بطولة فرنسا، تتجه الأنظار إلى قاع الترتيب حيث يحل باريس سان جرمان السابع عشر ضيفا على نانسي الثالث على ملعب «مارسيل بيكو» .. وأحرز باريس سان جرمان لقب كأس رابطة الأندية الفرنسية الاسبوع الماضي بفوزه على لنس 2-1، لكنه رغم ذلك يبقى مهددا جديا بالسقوط إلى الدرجة الثانية.

ويطمح فريق العاصمة إلى الهروب من منطقة الخطر، وقد عزز طموحاته بفوزه على ستراسبورغ 1-صفر منتصف الاسبوع الحالي في مباراة مؤجلة، بينما يتركز هدف نانسي على التمسك بالمركز الثالث بعد اقتراب مرسيليا منه بفارق 3 نقاط.

استعدادات تشيلسي
استعدادات تشيلسي
وتبرز مباراة قمة هذه المرحلة بين ليون المتصدر وحامل اللقب ومضيفه مرسيليا على ملعب «فيلودروم» .. ويتربع ليون على القمة بفارق 9 نقاط عن بوردو في سعيه نحو لقب سابع على التوالي، إلا أنه يفترض عليه الحذر من مرسيليا الذي أسقطه 1-2 على ملعب «جيرلان» ذهابا.

وقال مدرب ليون الان بيران:«اللعب مع مرسيليا على ملعب فيلودروم هو دائما أمر مميز لأن المباراة هي من الأبرز خلال الموسم» ، مضيفا:«علينا أن نحذر لأنهم سيقاتلون من أجل النقاط بفعل سعيهم لاحتلال مركز مؤهل إلى دوري الأبطال».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى