الفولات قد يساعد على منع حدوث تلف لعضلة القلب

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> قالت نتائج دراسة ان العلاج المسبق بجرعات كبيرة من الفولات وهو فيتنامين بي الذي يذوب في الماء ويتم الحصول عليه من الطعام يمكن ان يقلل التلف الذي يلحق بعضلة القلب عندما يتوقف تدفق الدم اليها.

وفي هذه الدراسة التي نشرت في الاضافة الحالية لدورية الدورة الدموية عولجت فئرات بالفولات او دواء وهمي. وبعد اسبوع واحد تم سد الشرايين التاجية اليسرى للفئران لمدة 30 دقيقة,وعادة ما يحمل الدم الاوكسجين لعضلة القلب واي انسداد مفاجيء وشديد يمكن ان يسبب ازمة قلبية او اضطراب في نظام حركة القلب وهي حالات يمكن ان تكون قاتلة.

واعقب ذلك 90 دقيقة من اعادة ضخ الدم عبر الشرايين التاجية الى عضلة القلب في بعض الفئران او عدم ضخه لدى البعض الاخر.

وعلى الرغم من ان ذلك ضروري للحفاظ على وظيفة القلب او استعادتها فانه يمكن بشكل متناقض التسبب في اضطراب في وظيفة الخلايا في عضلة القلب.

ووجد الدكتور ديفيد ايه.كاس من معاهد جونز هوبكنز الطبية في بالتيمور وزملاؤه ان الضعف في وظيفة القلب قل لدى الفئران التي عولجت بالفولات بالمقارنة مع الفئران التي عولجت بدواء وهمي.

وبشأن اعادة ضخ الدم في الشرايين التاجية قلت المناطق التي ماتت فيها عضلة القلب لدى الفئران التي عولجت من قبل بالفولات.

واشارت تحليلات اخرى الى ان الفولات ربما حقق تلك الاثار المفيدة الى حد ما من خلال الاحتفاظ بمستويات الفوسفات ايه تي بي وايه دي بي الغنية بالطاقة في القلب.

وقال كاس في بيان "نريد ان نشدد على ان من السابق لاوانه ان يبدأ الناس في تناول جرعات عالية (من الفولات).

"ولكن اذا اثبتت الدراسات على البشر فعالية مساوية فيمكن وقتئذ اعطاء جرعات عالية من الفولات للمجموعات المعرضة لخطر كبير للوقاة من الازمات القلبية المحتملة او للاشخاص اثناء تعرضهم لازمة قلبية."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى