دراسة: صحة القلب عند المرأة لا يرتبط بدرجة رضائها عن حياتها الجنسية

> نيويورك «الأيام» آن هاردينج :

> اشار تحليل جديد لبيانات من دراسة "المبادرة الصحية للنساء" الى ان شعور المرأة بالرضاء ازاء حياتها الجنسية ليس له صلة تذكر فيما يبدو بصحة القلب والدورة الدموية لديها.

وقالت الدكتورة جنيفر اس. ماكول هوزينفيلد والتي اشرفت على الدراسة لنشرة رويترز هيلث "هذا الجانب الخاص من الوظيفة الجنسية لدى النساء وهو عدم الرضاء الكامل عن حياتهن الجنسية - لا ينبىء بالاصابة بمرض في الاوعية الدموية للقلب".

ويعد ضعف الانتصاب لدى الرجال مؤشر خطر للاصابة بمرض بالقلب لم يشخص بعد، كما نوهت ماكول هوزينفيلد من المركز الطبي بجامعة بوسطن وزملاء لها في دورية الطب الامريكية. وكتبوا قائلين انه اذا اخذنا في الاعتبار نفس هذه الالية التي تنظم تدفق الدم في الحوض في كل من الرجل والنساء، فمن المتصور ان المشاكل الجنسية لدى النساء قد تكون ايضا مؤشرا على ضعف في صحة القلب.

وللتحقق من ذلك حلل الباحثون بيانات عن 46524 امرأة تتراوح اعمارهن بين 50 و 79 عاما شاركن في دراسة "المبادرة الصحية للنساء" وكن نشطين جنسيا. وقالت 77 في المئة منهن انهن يشعرن بالرضاء ازاء نشاطهن الجنسي الذي ينخرطن فيه.

وخلال فترة متابعة استمرت 7.8 عام، لم تكن هناك اي صلة بين عدم الشعور بالرضاء الجنسي ومخاطر الاصابة بنوبة قلبية أو جلطة في المخ أو ارتفاع في ضغط الدم او البول السكري او ارتفاع مستويات الكوليسترول او الذبحة الصدرية او قصور القلب.

لكن النساء اللائي اعلن عن عدم شعور بالرضاء ازاء حياتهن الجنسية كن اكثر احتمالا بشكل طفيف -لكن مهم - في مستهل الدراسة للاصابة بمرض شرياني محيطي أو ضعف بالدورة الدموية في الساق والقدم,وقالت ماكول هوزينفيلد "من الصعب معرفة ما يتعين عمله في هذا الصدد في ضوء هذه النتائج السلبية المختلفة".

لكن هذه النتائج توضح ان الجانب القابل للقياس بسهولة للوظيفة الجنسية للمرأة ربما لا يكون مؤشرا على صحة الاوعية الدموية للقلب كما هو الحال بالنسبة للرجال كما قالت ماكول.

وقالت الباحثة "ربما يكون النساء والرجال ببساطة مختلفين تماما". واضافت "ربما تكون وظيفة الاوعية الدموية لا تلعب تماما مثل هذا الدور الكبير في الاشباع الجنسي". رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى