بطولة السعودية:الهلال يهزم الاتحاد في القمة 115 ويحرز لقب الدوري السعودي

> الرياض «الأيام الرياضي» ا. ف .ب:

> أحرز الهلال لقب بطل الدوري السعودي لكرة القدم اثر فوزه على الاتحاد 1-صفر أمس الاحد في المرحلة الثانية والعشرين الاخيرة.

وسجل ياسر القحطاني الهدف في الدقيقة 49 فارتفع رصيد الهلال الى 49 نقطة وتساوى مع الاتحاد في عدد النقاط لكنه يتفوق عليه في اللقاءات المباشرة بعد أن تعادلا صفر-صفر في دور الذهاب.

تفوق هلالي

وتفوق الهلال في المواجهات ال115 ففاز 49 مباراة وخسر 35 مرة وكان التعادل سيد الموقف في 31 مباراة، والتقى الفريقان في الموسم الماضي 3 مرات وكانت الغلبة للهلال مرتين 2-1 ذهابا وإيابا وللاتحاد مرة واحدة بالنتيجة ذاتها في المباراة النهائية للمربع الذهبي الذي لم يعد موجودا اعتبارا من الموسم الحالي.

وعلى صعيد النتائج الكبيرة المسجلة، فاز الهلال 5-3 و5-2 و4-2 أعوام 85 و87 و2005 على التوالي، بينما حقق الاتحاد نتيجة كبيرة في مباراة واحدة 4-صفر عام 2000 وجميعها في مسابقة الدوري التي شهدت أيضا أكبر تعادل بينهما 3-3 عام 1983.

وتقابل الفريقان في 9 نهائيات فاز الهلال في 5 منها (كأس الملك عامي 1964 و1982، وبطولة الاندية العربية العاشرة عام 1984 ودوري خادم الحرمين الشريفين عام 2002 وبطولة التضامن الوطني ضد الإرهاب عام 2005) والاتحاد في 4 (كأس الملك عام 1963 وكأس الأمير فيصل بن فهد عام 1986 ودوري خادم الحرمين الشريفين عامي 1997 و2007).

ويتفوق الهلال أيضا في عدد مرات الفوز بلقب بطولة الدوري بمختلف مسمياتها حيث أحرزها حتى الآن 10 مرات مقابل 7 للاتحاد و5 لكل من النصر والشباب.

ويملك كل من الفريقين ترسانة من النجوم أغلبهم من العناصر الدولية التي تمثل المنتخب السعودي الأول، ففي الهلال هناك حارس مخضرم متمكن ويتمتع بالخبرة والموهبة هو محمد الدعيع، ويبرز في خط الدفاع البرازيلي تفاريس، أحد أبرز لاعبي الفريق في المواسم الثلاثة الماضية، وإلى جانبه ماجد المرشدي والظهير الأيسر عبدالله الزوري الذي يجيد الشق الهجومي ويعد أحد مفاتيح الهجمة في الفريق الأزرق والظهير الأيمن خالد العنقري.

ويتميز وسط الهلال، أكثر الفرق وصولا الى النهائيات المحلية، بالتوازن في مساندة الدفاع عبر خالد عزيز وعمر الغامدي، والهجوم بواسطة صانع الالعاب الليبي طارق التايب ومحمد الشلهوب (عبد العزيز الدوسري)، فيما يشغل خط الهجوم القناص ياسر القحطاني والواعد أحمد الفريدي الذي يتميز بالسرعة والانطلاق.

وقد حاول الاتحاد قدر المستطاع إحراز إحدى بطولات هذا الموسم الحالي بعد أن طار الهلال بكأس ولي العهد، والنصر بكأس الأمير فيصل بن فهد .

وأدار اللقاء طاقم حكام إيطالي يضم ماتيو تريفولوني (للساحة) وريناتو فافراني ونيكولا نيكوليتي (للراية).

مشوار الدوري السعودي انطلقت فكرة إقامة الدوري للمرة الأولى عام 1975 تحت مسمى الدوري التصنيفي، وقد نجح النصر في الفوز بالمسابقة على حساب الهلال 3-1.

وفي عام 1977، كانت الانطلاقة الحقيقية للدوري الذي شاركت فيه 8 فرق، وتمكن الهلال من الفوز بأول بطولة تحت هذا المسمى.

وقرر اتحاد اللعبة بعد مرور 5 سنوات، وتحديدا عام 1982، إقامة دوري مشترك بمشاركة 20 فريقا من الدرجتين الممتازة والأولى نظرا لمشاركة عدد من اللاعبين مع المنتخب الأول، واستطاع الاتحاد الفوز باللقب تحت مسمى «الدوري المشترك».

وفي عام 1983، أعيد العمل بالنظام السابق مع غياب اللاعب الأجنبي، وتوج الاتفاق بطلا.

وفي العام التالي، قرر اتحاد اللعبة رفع عدد فرق الدوري إلى 12 بدلا من 10 بعد إلغاء نظام الهبوط، وتمكن الأهلي من الفوز بدرع الدوري للمرة الثانية.

وقد حققت 5 فرق بطولة الدوري الممتاز منذ انطلاقته وحتى عام 1990 وهي الهلال (6 مرات) والنصر (3 مرات) والأهلي والاتفاق (مرتان لكل منهما) والاتحاد مرة واحدة.

وفي عام 1991، تم تغيير المسمى من الدوري الممتاز إلى دوري كأس خادم الحرمين الشريفين، وتم تقسيمه إلى مرحلتين الأولى عبارة عن دوري من دورين ويتأهل الأربعة الأوائل إلى المربع الذهبي.

وفي عام 1996، أجرى اتحاد الكرة بعض التعديلات على نظام المربع الذهبي بحيث يلعب الأول في الدور التمهيدي مع الرابع والثاني مع الثالث بطريقة الذهاب والإياب واستطاع الهلال الفوز باللقب للمرة السابعة، وللمرة الأولى بمسماه الجديد.

وفرض الاتحاد والشباب سيطرتهما على البطولة تحت المسمى الجديد فأحرزها كل منهما 5 مرات مقابل 4 مرات للهلال ومرتين للنصر، وفي الموسم الحالي عاد الدوري لنظامه القديم من خلال الحسم بالنقاط.

- نقاط من المسابقة:

> يعتبر الهلال أكثر الفرق فوزا باللقب فأحرزه 10 مرات مقابل 7 للاتحاد و5 لكل من النصر والشباب.

> يبقى الشباب أول فريق يفوز باللقب ثلاث مرات متتالية ويحتفظ بالكأس.

> يعد الاتحاد أكثر الفرق فوزا باللقب تحت مسمى «كأس دوري خادم الحرمين الشريفين» حيث أحرزها 6 مرات منها 3 مرات متتالية.

> خاض الأهلي نهائي المسابقة «كأس دوري خادم الحرمين الشريفين» 4 مرات وخسرها جميعا أمام الاتحاد (3 مرات) وأمام الهلال (مرة واحدة).

> يعتبر ماجد عبدالله مهاجم النصر السابق أكثر المهاجمين فوزا بلقب هداف الدوري حيث توج 6 مرات، يليه مهاجم الشباب خالد المعجل ومهاجم الهلال سامي الجابر (مرتان لكل منهما).

> أول مدرب حقق بطولة الدوري هو الإنجليزي جورج سميث مع الهلال عام 1977، وآخر مدرب هو البلجيكي ديمتري مع الاتحاد عام 2007.

كأس ولي العهد: السد والغرافة إلى النهائي

تأهل السد حامل اللقب والغرافة الى المباراة النهائية لكأس ولي عهد قطر لكرة القدم بعد فوز أول على أم صلال 2-صفر، والثاني على قطر 3-2 أمس الاحد في إياب نصف النهائي.

في المباراة الاولى، سجل الاكوادوري كارلوس تينوريو (5) والقطري إيمرسون (85) الهدفين.

وكان السد فاز في الذهاب بهدف وحيد لإيمرسون..وهي المرة السادسة التي يتأهل فيها السد الى المباراة النهاية وهو أكثر الفرق فوزا بالكأس بعد أن أحرزه 4 مرات (98 و2003 و2006 و2007)، بينما أخفق أم صلال للمرة الثانية على التوالي في الوصول إلى النهائي وكانت المرة الاولى الموسم الماضي على يد الغرافة.

وقد حاول أم صلال كثيرا خلال المباراة لكنه اصطدم في الشوط الاول بطريقة دفاعية للسد أغلقت أمامه كل الطرق للوصول الى المرمى، وتلقى الهدف الاول بعد مرور 5 دقائق اثر تخطي تينوريو المدافع المغربي عزيز بن عسكر وانفراده بالمرمي مما زاد مهمته صعوبة.

وتغير مجرى المباراة بالكامل في الشوط الثاني بعد التغيير الذي أجراه الفرنسي لوران بانيد مدرب أم صلال بإشراك المهاجم البحريني حسين علي بدلا من الظهير الايمن عبدالله علي حيث زاد عدد مهاجميه وكانت أول فرصة حقيقية بعد مرور 5 دقائق أمام السنغالي موسي ندياي.

واعتمد السد على الهجمات المرتدة التي هددت مرمى عماد الشمري بشدة وسنحت 3 فرص لتينوريو كانت كفيلة بطمأنة فريقه على الفوز فأضاع الاولى عندما طالت منه الكرة (54)، وجاءته الثانية هديه من حارس أم صلال ولم يستغلها (58) وتعثر في الثالثة وسقط على الارض (75).

وتحمل محمد صقر حارس السد والمنتخب القطري العبء كله في الشوط الثاني وأنقذ مرماه من أهداف محققة أبرزها تسديدة سعود غانم التي حولها بأطراف أصابعه لتصطدم بالقائم وترتد الى القطري فابيو سددها برأسه في المرمى وأنقذها محمد صقر في نفس اللحظة..وفي غمرة محاولات أم صلال وهجماته لتعديل النتيجة، حسم السد المباراة والتأهل من هجمة مرتدة استغلها إيمرسون وسجل منهاالهدف الثاني.

وفي اللقاء الثاني، سجل العراقي يونس محمود (23 و83) والبرازيلي كليمرسون (41) أهداف الغرافة، والمغربي طلال القرقوري (45 ركلة جزاء) والايراني علي كريمي (89) هدفي قطر.

ولعب قطر بعشرة أفراد بعد طرد لاعبه الكاميروني ايريك جيمبا جيمبا (61).

وستكون المباراة النهائية الخميس المقبل بين السد والغرافة إعادة لمواجهة العام الماضي والتي انتهت بفوز الاول 2-1.

وهي المرة السابعة التي يتأهل فيها الغرافة الذي فاز ذهابا 2-1، الى المباراة النهائية بعد 99 و2000 و2002 و2003 و2005 و2007، وقد توج مرة واحدة عام 2000.

وأمتع الغرافة وقطر الجمهور الذي تابع المباراة فجاءت المباراة هجومية وشهدت كما كبيرا من الفرص الضائعة من الجانبين كان اولها تسديدة القرقوري القوية حولها حارس الغرافة الى ركنية (17)، ووقع دفاع قطر في أخطاء قاتلة شبيهة بأخطاء الذهاب وهو ما أسفر عن الهدف الاول للغرافة عندما أخطأ مشعل مبارك في التعامل مع الكرة فتهيأت سهلة أمام يونس محمود سجل منها الهدف الاول (23).

وحاول قطر تدارك الموقف قبل فوات الأوان وكان قريبا من التعادل بضربة رأس العماني عماد الحوسني تصدى لها حامد شامي وأنقذها قبل ان تجتاز خط المرمى (26)، ومن خطأ دفاعي آخر تصل الكرة الى يونس فمررها عرضية سهلة الى كليمرسون الذي اضاف الهدف الثاني (41).

ونجح قطر في تقليص الفارق في الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول اثر عرقلة عبد العزيز علي لأحد مهاجمي قطر فانبرى لها القرقوري بنجاح (45)..ووقف الحظ مرة أخرى أمام قطر لنيل التعادل بتصدي القائم الايسر لكرة سيباستيان سوريا التي ارتدت الي الملعب (50)، وانفرد يونس محمود ولم يستطع التسجيل بسبب فدائية الحارس حسين الرميحي الذي أنقذ مرماه من هدف محقق..وسنحت لقطر بعض الفرص الكفيلة بالتعادل والفوز كان أبرزها كرة سقطت من يدي حارس الغرافة اثر تسديدة من القرقوري لم تجد من يكملها، وتبعه جيمبا باسهل فرص فريقه والتي سدد فيها الكرة العرضية بجوار القائم خارج المرمى الخالي من حارسه (59).

وسيطر الغرافة على المجريات بعد طرد جيمبا (61) وتحول اللقاء الى هجمات مفتوحة وفرص ضائعة للغرافة والتي استغل واحدة منها وحسم بها يونس محمود المباراة بالهدف الثالث (83) قبل أن يقلص كريمي مرة جديدة الفارق قبل دقيقة من النهاية (89).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى