التــواهــي ... المنطقة التي جعلت من مدينة عدن رابع أكبر ميناء عالمي حـر

> «الأيام» د.علـي محمـد أكحلي:

>
بناية قهوجي دنشاو في التواهي وعلى يسارها بناية لوك توماس عام 1886م
بناية قهوجي دنشاو في التواهي وعلى يسارها بناية لوك توماس عام 1886م
ثالثاً : الأعمال التجارية للسيد بيكاجي قهوجي وأخوانه ..السيد بيكاجي قهوجي Bhicajee Cowasjee (من مواليد الهند عام 1850م) وهو الأبن الأول للسيد قهوجي دنشاو وبدأ العمل مع أبيه عام 1871م وكان عمره آنذاك 21 عاماً ، حيث تخصص في استيراد العديد من السلع من مختلف بلدان العالم ، ومنها الأدوية عام 1876م .

وكان يبيعها في صيدلية أسفل عمارة أبيه في التواهي وكانت تعلوها لوحة كتب عليها Chemists ? Druggists. وقد سبقه في هذا المجال أحد التجار الهنود الذي افتتح «صيدلية النجم» Star Pharmacy في العام السابق له (1875م) .

وفي وقت لاحق أقفلت هذه الصيدلية من قبل مالكها وفتح صيدلية أخرى بنفس الاسم في مدينة كريتر (أمام المتحف الحربي -بداية شارع الشيخ عبدالله، وهي لا تزال تعمل حتى يومنا هذا بنفس الاسم). وتعتبر صيدلية النجم أول صيدلية تفتتح في مدينة عدن قبل 133 سنة ! وقد كان السيد بيكاجي يدير شركته مع خمسة من أخوانه ، حيث امتلك محلا في التواهي اسمه ركن الموسيقى Melody Corner و محلا آخر في كريتر اسمه «مركز عدن للموسيقى» Aden Music Centre و كان يبيع العديد من أجهزة التسجيل والأشرطة و الأسطوانات الموسيقية ومشغل الأسطوانات (الجرامافون).

صورة للساحل الهلالي في التواهي أخذت عام 1880م ولم تكن بناية لوك توماس قد شيدت بعد
صورة للساحل الهلالي في التواهي أخذت عام 1880م ولم تكن بناية لوك توماس قد شيدت بعد
وقد شيد السيد بيكاجي وأخوانه في منطقة خورمكسر (أمام شرطة المرور) سينما وملهى ليليا «ريجال» REGAL. وبعد مدة من الزمن، آلت ملكية السينما والملهى إلى متوالا أخوان (أحفاد قهوجي) الذين قاموا بتحويل اسم السينما إلى «شهناز» و الملهى الليلي إلى اسم «شاليمار».

كما أسس مع أخوانه شركة تقوم باستيراد العديد من السلع تحمل أشهر الماركات العالمية مثل المصابيح الفرنسية/ الساعات السويسرية / ألعاب الأطفال الألمانية/ السيجار الكوبي/ الأحذية / عطورات ومواد التجميل/ قرطاسية المكتبات / الفواكه المعلبة الخ.. ، وكذا منتجات الاصطياد مثل أشباك الصيد والصنانير الخ.. إضافة إلى بلاط الأرض /الأثاث المنزلي/ الثلاجات/ المكيفات/ أجهزة الراديو والتلفزيونات والأجهزة الكهربائية المختلفة ، و المشروبات الروحية / الألبان والزبدة و الأجبان.. الخ.

كما استمر في أعمال تموين البواخر بالفحم والتي ورثها عن أبيه. وقد امتلك مطبعة في مدينة كريتر، كما امتلك في جزيرة صيرة مصنعا لتعبئة المشروبات الغازية وتعبئة غاز ثاني أوكسيد الكاربون إضافة إلى مصنع مياه مقطرة و مصنع للثلج. وقد افتتح مستوصفا خيريا أسفل عمارته في التواهي (أمام مقهاية الصومال) وكان يقدم الخدمة الطبية للمواطنين مجاناً. توفي السيد بيكاجي عام 1935م بعد حياة حافلة بالعطاء.

فندق مارينا مباشرة بعد قسم الشرطة (الشوكي) وعلى يسار الفندق تقع صيدلية النجم
فندق مارينا مباشرة بعد قسم الشرطة (الشوكي) وعلى يسار الفندق تقع صيدلية النجم
أما أخوه الآخر السير هرموجي قهوجي Sir Hormusjee Cowasjee فقد ولد في بومبي عام 1857م وهو الابن الثاني للسيد قهوجي دنشاو وبدأ العمل مع أبيه عام 1879م وكان مسئولا عن إدارة ورش (معامل) الملح بمنطقة البريقة.

وقد أسس فروع وكالات لشركة أبيه (قهوجي دنشاو) في الخارج ، في مدن مثل لندن وباريس ومارسيليا وجنيف وهامبورج ونيويورك.

ساهم بشكل ملموس في تأسيس «مصلحة ميناء عدن» وكان عضواً في مجلس إدارتها، إضافة إلى عضويته في مجلس إدارة غرفة تجارة عدن Aden Chamber of Commerce التي تأسست في أغسطس 1886م ، حيث أرسلته الغرفة التجارية ليمثلها في المؤتمر الدولي الخامس الذي انعقد في مدينة بوسطن في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1911م. وقد عين قنصلاً لأسبانيا (عام 1891م) ثم قنصلاً للبرتغال وكذا قنصلاً لمملكة النمسا. أسس مدرسة انجليزية- جزراتية في كريتر.

بناية بيكاجي قهوجي في التواهي في بداية القرن العشرين
بناية بيكاجي قهوجي في التواهي في بداية القرن العشرين
وقد كان يتبرع للعديد من المنظمات الخيرية في مدينة عدن و في مسقط رأسه مدينة بومبي.

منح السيد هرموجي وسام الاستحقاق الفيكتوري من قبل الملك جورج الخامس ثم تحصل على وسام عضو الإمبراطورية البريطانية عام 1918م (O.B.E) ومنح اللقب الشرفي «SIR» .

توفي السيد هرموجي عام 1939م.

[email protected]:[email protected]

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى