عجائب الدنيا السبع

> «الأيام» متابعات:

> حدائق بابل المعلقة ..شيدها نبوخذ نصر لزوجته، وهي سلسلة من المصاطب المتدرجة علوها شاهق وترتكز على أعمدة ضخمة، وكانت لها رافعات للمياه ترفع الماء لتلك المصاطب كي ترويها، وكانت مشيده على مساحة ما يقرب من 213م2.

تمثال زيوس

تمثال من الذهب، صنعه الفنان فيدياس عام 448 ق.م، وهو تمثال للإله زيوس، وكان طول التمثال ما يقرب من 13م ولاتزال بقايا القاعدة الخاصة بالتمثال موجودة حتى الآن في اليونان.

تمثال رودس

يبلغ ارتفاعه 100 قدم (30م تقريبا) لإله الشمس (هليوس) الذي يطل على مدخل ميناء جزيرة (رودس)، وقد صنعه المثال كاريس، ولم يبق شيء منه الآن.

الهرم الأكبر

بناه خوفو حوالي 2700 ق.م، وهو أكبر الأهرام إطلاقا، وهو مبني على مساحة 12 فدان، وارتفاعه 137.18م، وكان فيما مضى طوله 147م، وكانت له كسوة خارجية من الحجر، وهو موجود الآن.

مقبرة موسوليوس

وهي تسمى الموسوليوم، وهي هاركار ناسوس على شاطئ بحر إيجة في آسيا الصغرى، كان طول مبنى المقبرة 90م وارتفاعه 45م، دمرها الأتراك في العصور الوسطى.

معبد ديانا (أرتيميس) باقسوس

شيده الأيونيون، وكان طوله 12م وعرضه 71م، وكان ما يقرب من 127 عمودا من الطراز الأيوني، خربه نيرون ومن بعده القوطيون عام 262م، ولكن لاتزال منه أطلال باقية في تركيا.

منارة الإسكندرية

شيدها بطليموس فيلادلفيوس من الرخام الأبيض، وكان ارتفاعها 58م على مساحة 7م، دمرتها الزلازل ومياه البحر، بقيت منها أطلال حتى أواخر القرن الـ 13 حتى تهدمت تماما عام 1302م، ولم يبق منها شيء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى