بوش..كوريا الشمالية يجب ان تصدر بيانا ببرنامجها النووي

> كامب «الأيام» ديفيد جيريمي بيلوفسكي :

>
طالبت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية أمس السبت كوريا الشمالية بتقديم بيانها المنتظر منذ فترة طويلة عن برامج اسلحتها النووية لكنهما لم تقدما أي معلومات بشأن الفترة التي يمكنهما انتظار حدوث ذلك.

وحذر الرئيس الامريكي جورج بوش والرئيس الكوري الجنوبي لي ميونج باك اللذان يجتمعان للمرة الاولى في منتجع الرئاسة الامريكي من انه بمجرد ان يقدم البيان فانه سيتعين التحقق من المعلومات التي وردت به.

وتراجع الرئيسان فيما يبدو عن اقتراح اشارت اليه تقارير كانت واشنطن ستقوم بموجبه حسبما ذكرت مصادر مطلعة بتحديد اوجه قلقها بشأن البرامج النووية التي ستعترف بها بيونجيانج آنذاك.

وانتقد بعض المحافظين الامريكيين تلك الفكرة باعتبارها تنازلا لكوريا الشمالية وتستهدف التوصل الى اتفاق قبل مغادرة بوش البيت الابيض في اوائل عام 2009 .

وقال بوش في مؤتمر صحفي مشترك مع لي "أنتم تعلمون ان هناك كل انواع الشائعات بشأن ما يحدث وما لا يحدث." واضاف "بالطبع لن أقبل اتفاقا لا يدفع مصالحنا في المنطقة."

ولم تف كوريا الشمالية التي اجرت تجربة نووية في عام 2006 بمهلة 31 ديسمبر كانون الاول 2007 للكشف عن نطاق برامج اسلحتها النووية في اطار اتفاق ابرمته مع الولايات المتحدة والصين وكوريا الجنوبية واليابان وروسيا.

وقال بوش "لذلك سوف ننتظر ونرى ما يقوله ثم نتخذ قرارا بشأن التزاماتنا وفقا لما اذا كنا مقتنعين بأن هناك بيانا سليما وكاملا".

واذا قدمت بيونجيانج البيان فانه يتوقع ان تخفف الولايات المتحدة بعض العقوبات التي فرضتها بموجب قائمة امريكية بالدول الراعية للارهاب وقانون امريكي للتعامل مع العدو.

وبالاضافة الى المساعي التي تبذل للحصول على تفاصيل بشأن البرامج النووية لكوريا الشمالية تشعر الولايات المتحدة بالقلق من ان الشمال ربما تبادل تكنولوجيا نووية مع اعدء سياسيين للولايات المتحدة مثل سوريا,واعرب بوش عن شكوكه في سبب تأخير الزعيم الكوري الشمالي تقديم البيان.

وقال بوش "ربما يحاولون التوقف." واضاف "انه يختبر العلاقة,وهو يتساءل عما اذا كانت الدول الخمس ستبقى موحدة والشيء الوحيد الذي اعرفه هو مواصلة السير قدما في الاطار السداسي الاطراف."

غير ان بوش ولي لم يذكرا الى متى لديهما الاستعداد لانتظار المعلومات.

ويعتزم فريق من الخبراء التوجه الى كوريا الشمالية الاسبوع القادم ليرى امكانية احراز تقدم بشأن الانتهاء من التقرير الخاص ببرامجها النووية.

وامتنع المتحدث باسم البيت الابيض جوردون جوندرو عن وضع جدول زمني للبيان وقال ان الادارة تريد اولا ان ترى ما الذي حققه الوفد.

واعرب لي وهو اول رئيس كوري جنوبي يدعى الى منتجع كامب ديفيد الرئاسي الأمريكي بولاية ماريلاند عن قلقه ايضا تجاه البرنامج النووي لكوريا الشمالية.

وقال لي من خلال مترجم "مازلنا ننتظر اعلان كوريا الشمالية برنامجها الكامل."

وأضاف "يجب الا يستفيدوا من هذا الاجراء المؤقت."

وقال لي "من الصعب اقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن برنامج اسلحتها النووية ولكنه ليس مستحيلا."

وفي سياق منفصل اتفق بوش ولي اثناء اجتماعهما على ابقاء عدد القوات الامريكية في كوريا الجنوبية عند مستواه الحالي وقال بوش انه سيطلب من الكونجرس السماح لسول بشراء كل العتاد المتاح امام الدول الاعضاء في حلف شمال الاطلسي.

ويوجد للولايات المتحدة نحو 28 الف جندي يتمركزون في كوريا الجنوبية لمساعدتها في الدفاع عن نفسها ضد أي غزو من الشمال الشيوعي. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى