غارة جوية اسرائيلية تقتل اربعة نشطاء في غزة

> غزة «الأيام» نضال المغربي :

>
أسفرت غارة جوية اسرائيلية عن مقتل اربعة ناشطين من حركة المقاومة الاسلامية (حماس) واصابة اثنين آخرين في شمال قطاع غزة أمس السبت بعد ساعات من هجوم ناشطين بعربات ملغومة على معبر حدودي اسرائيلي.

وقالت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي ان طائرة اسرائيلية أطلقت صاروخا على مجموعة من الناشطين رصدتهم يقتربون من سور حدودي لاسرائيل مع القطاع الساحلي. وقالت ان الناشطين خططوا لاطلاق صواريخ على اسرائيل.

وفي وقت سابق أمس السبت قتل ثلاثة ناشطين من حماس واصيب 13 جنديا اسرائيليا في تفجير عند معبر كرم أبو سالم في جنوب قطاع غزة هو ثالث هجوم فلسطيني كبير في أقل من أسبوعين.

ووصف قائد اسرائيلي الهجوم عند معبر كرم أبو سالم الذي يستخدم في نقل إمدادات محدودة من البضائع الانسانية والوقود إلى قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس بأنه الاكثر تطورا منذ انسحاب اسرائيل من غزة في 2005.

وقالت حماس ان فلسطينيين آخرين هما ناشط بحماس ومدني قتلا في ضربات جوية إسرائيلية منفصلة على قطاع غزة اليوم.

وشددت إسرائيل حصارها العسكري والاقتصادي على قطاع غزة بعد ان انتزعت حماس السيطرة عليه في يونيو حزيران من قوات فتح الموالية للرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وقال الجنرال الاسرائيلي يوعاف جالانت ان حماس كانت تهدف الى خطف جنود اسرائيليين عند معبر كرم أبو سالم.

واتهمت اسرائيل التي لا تزال تسيطر على المجال الجوي والمياه الاقليمية ومعابر البضائع بغزة ايران وسوريا بتزويد مقاتلي حماس بعتاد وتدريب متطورين.

وقال جالانت للصحفيين في مكان الهجوم "ليس هناك شك في اننا لم نشهد مثل هذه الهجمات منذ الانسحاب."

واضاف "كان متزامنا على امتداد هذا الجزء من الحدود مع محاولة لقتل وخطف عدد كبير من الجنود ونقلهم من الميدان الى الجانب الفلسطيني باستخدام عربات مدرعة."

وفي يونيو حزيران عام 2006 خطف نشطاء من غزة الجندي الإسرائيلي جلعاد شليط قرب معبر كرم أبو سالم. وتريد حماس وجماعات أخرى للنشطاء مبادلة شليط بمئات من السجناء الفلسطينيين الذين تحتجزهم إسرائيل.

وقالت حماس إن ثلاثة من ناشطيها قتلوا في الهجوم.

وزادت أعمال العنف على حدود غزة مع إٍسرائيل في الأيام الأخيرة.

ويوم الأربعاء قتل 17 فلسطينيا معظمهم من المدنيين وبينهم مصور لرويترز إضافة إلى ثلاثة جنود إسرائيليين في قطاع غزة في أكثر الأيام دموية منذ أكثر من شهر.

وشن نشطاء هجوما في التاسع من إبريل نيسان على معبر ناحال عوز الحدودي وهو النقطة الوحيدة لنقل الوقود إلى قطاع غزة. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى