دوري أبطال أوروبا: مانشستر يونايتد وبرشلونة في السباق الأخير لبلوغ النهائي

> عواصم «الأيام» وكالات:

>
استعدادات  برشلونة
استعدادات برشلونة
يخوض مانشستر يونايتد وبرشلونة الاسباني اليوم الثلاثاء غمار المحطة الاخيرة للتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم عندما يلتقيان على ملعب «أولد ترافورد» في إياب الدور نصف النهائي.

وكانت مباراة الذهاب على ستاد «نو كامب» انتهت صفر-صفر الاربعاء الماضي.

ويلعب غدا الأربعاء تشلسي الانجليزي مع مواطنه ليفربول في المواجهة الثانية من نصف النهائي، وكانت مباراة الذهاب بينهما انتهت 1-1.

وتقام المباراة النهائية للبطولة في 21 مايو المقبل في موسكو.

يذكر أن المواجهة الاخيرة بين برشلونة ومانشستر يونايتد قبل هذا العام تعود إلى موسم 1998-1999 عندما تعادلا ذهابا وإيابا بالنتيجة ذاتها 3-3 في الدور الاول، علما بأن تلك المواجهة كانت الثانية بينهما في المسابقة الأعرق على صعيد الأندية إذ أنهما التقيا في الدور الاول من موسم 1994-1995 عندما تعادلا ذهابا في مانشستر 2-2 وفاز برشلونة إيابا 4-صفر.

وشهدت مباراة الذهاب بين برشلونة ومانشستر يونايتد أحداثا مثيرة أبرزها ركلة الجزاء الضائعة للفريق الانجليزي بعد أن أطاح البرتغالي كريستيانو رونالدو الكرة على يسار المرمى بعد مرور دقيقتين فقط على صافرة البداية.

وأطبق برشلونة على منافسه طوال الدقائق التسعين فسيطر سيطرة شبه مطلقة على المجريات من دون أن يهدد المرمى بشكل خطير باستثناء بعض الفرص عبر الارجنتيني ليونيل ميسي والكاميروني صامويل إيتو.

استعدادات مانشستر يونايتد
استعدادات مانشستر يونايتد
ويأمل مانشستر يونايتد أن يتخطى عقبة برشلونة في لقاء الإياب اليوم ليحجز مكانه في النهائي للمرة الثالثة بعد عامي 1968 عندما فاز على بنفيكا البرتغالي 4-1 بعد التمديد على ملعب ويمبلي، و1999 عندما فاز على بايرن ميونيخ الالماني 2-1 في مباراة شهيرة أقيمت على ملعب «نوكامب» الذي خاض عليه مباراة الذهاب الأربعاء الماضي ضد برشلونة في مباراة مجنونة.

ويملك الفريق الانجليزي سجلا مميزا على ملعبه «أولد ترافورد» حيث حقق 11 فوزا متتاليا في هذه المسابقة آخرها على روما الايطالي (1-صفر) في إياب ربع النهائي، وحافظ على سجله الخالي من الهزائم على ملعبه ل15 مباراة متتالية.

وتعود آخر هزيمة لفريق "«الشياطين الحمر» على ملعبه إلى عام 2005 عندما سقط في ذهاب ثمن النهائي صفر-1 أمام ميلان الإيطالي.

وتأتي المواجهة المثيرة مع برشلونة في وقت تعرض فيه مانشستر يونايتد إلى خسارة 1-2 أمام تشلسي في مباراة القمة السبت الماضي في المرحلة السادسة والثلاثين من الدوري الانجليزي ما أدى إلى تساويهما برصيد 81 نقطة لكن مع تفوق مانشستر بفارق الأهداف قبل مرحلتين من النهاية.

ولم يشرك مدرب مانشستر أليكس فيرغوسون المهاجمين البرتغالي كريستيانو رونالدو هداف الدوري المحلي برصيد 28 هدفا وهداف مسابقة دوري أبطال أوروبا برصيد سبعة اهداف، والأرجنتيني كارلوس تيفيز أساسيين أمام تشلسي، كما غاب عن المباراة اللاعب الفرنسي باتريس إيفرا ونجم الوسط بول سكولز، حيث فضل المدرب إدخار جهود بعض لاعبيه للمسابقة الأوروبية.

وقال جناح مانشستر يونايتد الويلزي راين غيغز:

«يجب أن نفوز بالمباراة اليوم وأن نتأهل إلى المباراة النهائية من المسابقة، ونحن نملك اللاعبين القادرين على تحقيق هدفنا وقد أظهرنا ذلك في الشوط الثاني أمام تشلسي».

في المقابل، يريد برشلونة خطف هدف خارج أرضه لوضع منافسه تحت الضغط أملا في انتزاع بطاقة التأهل إلى النهائي لإنقاذ موسمه بعد أن فقد من الناحية النظرية المنافسة على لقب بطل الدوري المحلي.

وقد يشرك مدرب برشلونة الأسباني فرانك رايكارد المهاجم الفرنسي تييري هنري هذه المرة بعد أن أبقاه على دكة الاحتياطيين في مباراة الذهاب، ويعرف هنري جيدا ملعب «أولد ترافورد» الذي طالما ما هز فيه شباك مانشستر يونايتد عندما كان يدافع عن ألوان آرسنال.

وقال هنري:«ستكون المباراة مهمة جدا بالنسبة إلى مانشستر خصوصا بعد خسارته أمام تشلسي».

مضيفا:«صحيح أننا نترك بعض المساحات التي تتيح لخصومنا النفاذ منها لكننا نشكل أيضا خطورة كبيرة على مرماهم..لم يلعب مانشستر جيدا في مباراة الذهاب لأننا كنا الأفضل، إلا أننا نتوقع إيقاعا مختلفا لمباراة اليوم في انجلترا».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى