«أنغام من الشرق» أول مهرجان للموسيقى العربية في أبوظبي

> أبوظبي «الأيام» رياض أبو عواد:

> يفتتح في ابوظبي اليوم الخميس مهرجان للموسيقى العربية هدفه «إعادة بث روح الموسيقى العربية والشرقية والإيقاع والغناء العربي الأصيل«، بمشاركة فرق موسيقية وموسيقيين ومغنين من مدارس موسيقية عربية عدة.

وقال مدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث محمد خلف المزروعي الثلاثاء في المجمع الثقافي في أبوظبي إن مهرجان «أنغام من الشرق» يهدف إلى «رفع الذوق الموسيقي والجمالي لدى المتلقي العربي».

وأكد ضرورة «ألا ينسى مبدعونا الذين يتابعون اليوم ما وصلنا من تراثنا الموسيقي من أحاسيس وروح وإبداع».

من جهته، قال مدير إدارة الثقافة والفنون في الهيئة عبد الله العامري إن «جزءا مهما في المهرجان يركز على هويتنا الشرقية والعربية وإعادة بث روح الموسيقى العربية والشرقية والإيقاع والغناء العربي الأصيل».

وأوضح العامري أن برنامج المهرجان الذي يفتتحه الموسيقار المصري عمر خيرت، يتضمن «حفلات موسيقية وغنائية عدة من مقامات عراقية وقيثارات عربية أندلسية وآلتي العود والقانون الكلاسيكي وعزف كورالي وموسيقى مصرية تقليدية وموشحات».

وستشارك في المهرجان الذي يستمر خمسة أيام كورال الفيحاء اللبناني والعراقي فرات قدوري ومن المغرب طارق وجوليا بنزي والمغنية اللبنانية جاهدة وهبة وفرقة رضا للفنون الشعبية المصرية والمغنية المصرية نادية مصطفى.

وخصصـت أمسية الختــام لسيدة المقـــام العراقيـة فريــدة محمــد علي التي تعــد رائدة المقام العراقي في القرن العشرين ويرى فيها نقاد امتدادا لتجربة الموسيقيين العراقيين منير بشير وشعوبي إبراهيم ويوسف عمر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى