في البطولات المحلية الأوروبية:ريال مدريد وإنتر ميلان وليون الأقرب إلى اللقب والمنافسة تستمر على اللقب بين المتصدرين مانشستر يونايتد وتشلسي

> نيقوسيا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
يملك كل من ريال مدريد وإنتر ميلان وليون فرصة التتويج بألقاب بطولات أسبانيا وإيطاليا وفرنسا لكرة القدم على التوالي، فيما تستمر المنافسة الثنائية بين مانشستر يونايتد وتشلسي في انجلترا.

أسبانيا

يبدو ريال مدريد مرشحا بقوة إلى حسم لقب الدوري الأسباني عندما يحل ضيفا على أوساسونا غدا الأحد في المرحلة الخامسة والثلاثين.

ويتصدر ريال مدريد الترتيب برصيد 75 نقطة بفارق 10 نقاط أمام مطارده المباشر فياريال الذي يستضيف خيتافي.

وكان ريال مدريد قاب قوسين أو أدنى من حسم اللقب في المرحلة الماضية بفوزه الكبير على ضيفه أتلتيك بلباو 3-صفر، بيد أن فوز فياريال على مضيفه بيتيس اشبيلية 1-صفر أجل تتويجه.

وقد يتوج ريال مدريد بطلا في حال تعثر فياريال، وهو ما يسعى إليه النادي الملكي قبل مواجهة «الكلاسيكو» أمام غريمه التقليدي برشلونة في المرحلة السابعة والثلاثين.

ويطمح النادي الملكي إلى استغلال المعنويات المهزوزة لدى لاعبي أوساسونا المهددين بالهبوط إلى الدرجة الثانية بعد الخسارة المذلة أمام فالنسيا صفر-3 في المرحلة الماضية، وانتزاع 3 نقاط تضمن له الاحتفاظ باللقب للعام الثاني على التوالي والحادية والثلاثين في تاريخه.

وقال لاعب وسط ريال مدريد الهولندي ويسلي شنايدر:«نرغب في إحراز اللقب في أوساسونا وأنا متأكد بأننا سنفعل ذلك»، مضيفا:«سنتوج أبطالا هذا الأسبوع».

في المقابل، يأمل فياريال في استغلال عاملي الأرض والجمهور لكسب النقاط الثلاث لتشديد الخناق على النادي الملكي في حال تعثره أمام أوساسونا، بيد أن مهمة فياريال لن تكون سهلة أمام خيتافي الذي قدم موسما رائعا ببلوغه ربع النهائي لمسابقة كأس الاتحاد الأوروبي وخروجه مرفوع الرأس على يد بايرن ميونيخ الالماني بتعادلهما 1-1 ذهابا في ميونيخ و3-3 إيابا في مدريد.

ويدرك فياريال الساعي إلى انتزاع المركز الثاني المؤهل مباشرة إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل جيدا أن تعثره سيخول برشلونة الثالث تقليص الفارق بينهما خصوصا وأن الاخير يسعى إلى مصالحة جماهيره عندما يستضيف فالنسيا وذلك بعد خروجه خالي الوفاض هذا الموسم وإقصائه من مسابقة دوري أبطال أوروبا على يد مانشستر يونايتد الانجليزي في دور الاربعة.

وفي باقي المباريات، يلعب أتلتيكو مدريد مع ريكرياتيفو هويلفا، وسرقسطة مع ديبورتيفو كورونا، وأشبيلية مع بلد الوليد، وألميريا مع بيتيس، وليفانتي مع أسبانيول، وأتلتيك بلباو مع مايوركا، وراسينغ سانتاندر مع مورسيا.

إيطاليا

يملك إنتر ميلان فرصة ثانية لحسم لقب الدوري الإيطالي عندما يحل ضيفا على جاره وغريمه التقليدي ميلان غدا الأحد في المرحلة السادسة والثلاثين.

وكان الإنتر يمني النفس بالتتويج في المرحلة الخامسة والثلاثين عندما تغلب على ضيفه كالياري 2-1، بيد أن فوز مطارده المباشر روما على ضيفه تورينو 4-1 حرمه من ذلك.

بيد أن الأمور مختلفة تماما في المرحلة السادسة والثلاثين حيث أن الفوز سيخول إنتر ميلان إحراز اللقب للعام الثالث على التوالي والسادس عشر في تاريخه بغض النظر عن نتيجة مباراة روما مع مضيفه سمبدوريا، كما أن خسارة فريق العاصمة ستعلن إنتر ميلان بطلا بغض النظر عن نتيجته مع ميلان.

وتبدو مهمة إنتر ميلان في الفوز على ميلان صعبة لأن الأخير يحتاج بدوره إلى النقاط الثلاث في صراعه مع فيورنتينا على المركز الرابع المؤهل إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

وهو الدربي ال148 بين الفريقين وال74 على ستاد ميلان، وكان الإنتر حسم مباراتي الدربي الموسم الماضي بفوزه 4-3 ذهابا و2-1 إيابا.

ويعود آخر فوز لميلان على الإنتر إلى ابريل 2006.

ويتخلف ميلان الخامس بفارق نقطتين عن فيورنتينا الرابع وهو يأمل في الفوز في مبارياته الثلاث الاخيرة شرط تعثر فيورنتينا في إحدى المباريات المتبقية له ليظفر بالمركز الرابع ويضمن مشاركته في مسابقة دوري أبطال أوروبا التي جرد من لقبها هذا الموسم بخروجه من ثمن النهائي على يد آرسنال الانجليزي.

وقال مدافع ميلان الجورجي كاخا كالادزه «انتر ميلان حسم لقب الدوري بنسبة 80 بالمئة، بيد أن الأمر بالنسبة لنا مختلف تماما، فنحن نصارع من أجل انتزاع المركز الرابع وإنقاذ الموسم».

ويتصدر إنتر ميلان الدوري الإيطالي منذ المرحلة السادسة وهو حقق 4 انتصارات متتالية في الآونة الاخيرة ما يرجح كفته لتحقيق الفوز الخامس خصوصا وأنه مصمم على تحقيقه على حساب جاره وغريمه التقليدي ميلان وبالتالي الاحتفال باللقب في قواعده، بيد أن المهمة لن تكون سهلة لأن ميلان انتفض في المرحلتين الأخيرتين بفوزين عريضين على كل من ريجينا 5-1 وليفورنو 4-1.

ويعول إنتر ميلان على هدافه الدولي الارجنتيني خوليو كروز في ظل غياب الدولي السويدي زلاتان ابراهيوفيتش بسبب الإصابة، فيما يعتمد ميلان على نجمه البرازيلي كاكا وهدافه فيليبو إينزاغي صاحب 4 أهداف في المباراتين الأخيرتين.

في المقابل، لن تكون مهمة روما سهلة أمام مضيفه سمبدوريا في ظل غياب صانع ألعابه وقائده فرانشيسكو توتي بسبب الإصابة.

لكن فريق العاصمة يسعى إلى الفوز لتعزيز حظوظه في ضمان المركز الثاني المؤهل مباشرة إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، والإبقاء على آماله في المنافسة على اللقب في حال تعثر إنتر ميلان.

وفي باقي المباريات، يلعب أتالانتا مع ليفورنو، وكالياري مع فيورنتينا، وكاتيانا مع ريجينا، وأمبولي مع أودينيزي، ولاتسيو مع باليرمو، وبارما مع جنوى، وسيينا مع يوفنتوس، وتورينو مع نابولي.

انجلترا

تستمر المنافسة على اللقب بين المتصدرين مانشستر يونايتد حامله وتشلسي في المرحلة السابعة والثلاثين قبل الأخيرة عندما يستضيف الأول وست هام، ويحل الثاني ضيفا على نيوكاسل.

ويتساوى الفريقان نقاطا برصيد 81 لكل منهما مع أفضلية فارق الأهداف للشياطين الحمر، علما بأن الفريقين يتنافسان على لقب مسابقة دوري أبطال أوروبا حيث يلتقيان في النهائي في موسكو في 21 مايو الحالي.

وكان تشلسي أشعل فتيل المنافسة على اللقب وأنعش آماله في استعادته بعد عامي 2005 و2006 عندما تغلب على مانشستر يونايتد 2-1 في المرحلة السادسة والثلاثين.

وعاد تشلسي من بعيد، فبعدما كان يتخلف بفارق 5 نقاط عن مانشستر يونايتد قبل مرحلتين اثر سقوطه في فخ التعادل أمام ويغان، نجح في تذويب هذا الفارق وبات يتساوى مع الشياطين الحمر في الصدارة.

وستكون المرحلتان الأخيرتان حاسمتين لتحديد المتوج باللقب، حيث يلتقي مانشستر يونايتد مع وست هام وويغان، فيما يلتقي تشلسي مع نيوكاسل وبولتون.

ويحتاج مانشستر يونايتد إلى الفوز في مباراتيه الأخيرتين ليضمن اللقب بغض النظر عن نتيجتي مباراتي تشلسي الأخيرتين، فيما يمني تشلسي النفس بالفوز على نيوكاسل وبولتون مع تعثر مانشستر يونايتد في إحدى مباراتيه ليستعيد اللقب.

ويسعى مانشستر يونايتد إلى استغلال عاملي الارض والجمهور لتخطي عقبة وست هام وبالتالي تعزيز حظوظه في الاحتفاظ باللقب وهو يعول على معنويات لاعبيه العالية بعد التأهل إلى المباراة النهائية لمسابقة دوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة في تاريخه.

ويملك مانشستر يونايتد الأسلحة اللازمة لتحقيق الفوز في مقدمتهما هدافه وهداف الدوري النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو صاحب 28 هدفا والارجنتيني كارلوس تيفيز.

من جهته، يدخل تشلسي مواجهته لنيوكاسل بمعنويات عالية بعد فوزيه الرائعين على مانشستر يونايتد 2-1 في الدوري السبت الماضي وليفربول 3-2 بعد التمديد في نصف نهائي المسابقة الأوروبية التي بلغ مباراتها النهائية للمرة الأولى في تاريخه.

وعلى غرار مانشستر يونايتد، يملك تشلسي العناصر الكفيلة بترجيح كفته في مقدمتها العاجي ديدييه دروغبا ومواطنه سالومون كالو والفرنسي نيكولا أنيلكا ومواطنه فلوران مالودا والألماني ميكايل بالاك وجو كول.

وفي باقي المباريات، يلعب أستون فيلا مع ويغان، وبلاكبيرن مع دربي كاونتي، وفولهام مع برمنغهام، وميدلزبره مع بورتسموث، وريدينغ مع توتنهام، وبولتون مع سندرلاند، وآرسنال مع إيفرتون، وليفربول مع مانشستر سيتي.

فرنسا

يسعى ليون المتصدر إلى إحراز لقب بطل الدوري الفرنسي للعام السابع على التوالي عندما يحل ضيفا على نيس التاسع في المرحلة السادسة والثلاثين.

ويأمل ليون في تحقيق الفوز على مضيفه نيس وخسارة مطارده المباشر بوردو أو تعادله أمام مضيفه مرسيليا الثالث في قمة المرحلة ليضمن اللقب السابع على التوالي.

ويتصدر ليون الترتيب برصيد 72 نقطة بفارق 4 نقاط أمام بوردو.

وكان بوردو أهدر فرصة ثمينة لتقليص الفارق بينه وبين ليون إلى نقطة واحدة عندما فشل في استغلال تعثر الأخير أمام ضيفه كاين 2-2 وسقط بدوره في فخ التعادل أمام ضيفه نيس صفر-صفر.

ويمني بوردو النفس بالفوز على مرسيليا في عقر داره وأن ينجح نيس في فرملة ليون ليبقي على آماله في المنافسة على اللقب.

وفي باقي المباريات، يلعب تولوز مع باريس سان جرمان، وأوكسير مع فالنسيان، وكاين مع رين، ولنس مع موناكو، ولوريان مع لومان، ونانسي مع ستراسبورغ، وسوشو مع متز، وسانت اتيان مع ليل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى