مرض سكري الحمل يرتبط بزيادة الوزن في فترة ما قبل الحمل

> «الأيام» متابعات:

> أشارت نتائج دراسة إلى أن النساء اللائي يخططن للحمل ربما يقللن من احتمالات إصابتهن بمرض سكري الحمل من خلال عدم زيادة وزنهن.

وقالت الدكتورة مونيك ام. هيدرسون وزملاء لها أن النساء اللائي زاد وزنهن بما يتراوح بين 5 إلى 22 رطلا سنويا خلال السنوات الخمس السابقة على الحمل، زادت احتمالات إصابتهن بسكري الحمل بواقع 2.5 مرة .. ويتسم سكري الحمل بعدم تحمل الجلوكوز الذي يجري ملاحظته لأول مرة خلال الحمل، وربما يتطلب حقن أنسولين يوميا، وهو مرتبط بحدوث مضاعفات للأجنة.. وتحل المشكلة عادة بعد الولادة.

وقيمت هيدرسون من جماعة (كايسر بيرمانينت) للرعاية الصحية في أوكلاند بكاليفورنيا وزملاء التغير في الوزن خلال فترة السنوات الخمس السابقة على الحمل باستخدام سجلات طبية لمجموعة نساء كبيرة متعددة العرقيات مدرجات في خطة صحية مدفوعة مقدما في شمالي كاليفورنيا.

وقال الباحثون في الدورية الأمريكية لعلوم الولادة وأمراض النساء إنه بين عدد من هذه المجموعة حدد الباحثون 251 امرأة مصابات بسكري الحمل و 204 غير مصابات كمجموعة تحكم في الدراسة.

ووضعت كل هؤلاء النساء أطفالهن أحياء في الفترة بين 1996 و1998. وقارن فريق هيدرسون كيف أن تغير الوزن– في مقابل الحفاظ على وزن مستقر (زائد أو ناقص كيلوجرام واحد سنويا)- غير من مخاطر الإصابة بسكري الحمل بعد الأخذ في الاعتبار العوامل التي يعرف بأنها ترتبط بالإصابة بسكري الحمل مثل العمر والعرقية، وعدد الولادات السابقة للمرأة وارتفاع مؤشر كتلة الجسم.. والنساء اللائي زاد وزنهن من 2.3 إلى 10 كيلوجرامات في العام زادت لديهن مخاطر الإصابة بسكري الحمل بواقع 2.5 مرة مقارنة مع النساء اللائي لديهن حالات الحمل مستقرة.

وارتبطت الزيادة في الوزن التي تتراوح بين 1.1 و2.2 كيلوجرام بزيادة بسيطة في مخاطر الإصابة بالمرض، بينما فقدان من 1.1 إلى 12.2 كيلوجرام لكل عام لم يغير من المخاطر بشكل ملحوظ.

وتنوه هيدرسون وزملاؤها إلى أن هذه النتائج تظهر أن زيادة الوزن خلال السنوات الخمس السابقة على الحمل تزيد من مخاطر سكري الحمل.

لكنها قالت إن نتائج هذه الدراسة الصغيرة يتعين تأكيدها في مجموعات أكبر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى