بفوزه على رينجرز الاسكتلندي بهدفين ..زينيت الروسي بطلا لكأس الاتحاد الأوروبي للمرة الأولى في تاريخه

> نيقوسيا «الأيام» ا.ف.ب:

>
كرر زينيت سان بطرسبورغ الروسي إنجاز مواطنه سسكا موسكو وتوج بلقب مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم للمرة الاولى في تاريخه بعد فوزه في المباراة النهائية على رينجرز الاسكتلندي 2/صفر أمس الاربعاء 14-5-2008على ملعب «سيتي أوف مانشستر» الخاص بمانشستر سيتي الانجليزي وأمام 47726 متفرجا.

وسجل إيغور دينيسوف (73) وقنسطنطين زيريانوف (90) هدفي المباراة.

وكان زينيت يخوض غمار المباراة النهائية لأول مرة في تاريخه ونجح في الخروج فائزا ليكرر إنجاز مواطنه سسكا موسكو الفائز بلقب هذه المسابقة عام 2004 على حساب سبورتينغ لشبونة البرتغالي (1-3)، علما أن لقب 2004 كان الوحيد للفرق الروسية في المسابقات الأوروبية منذ انحلال عقد الاتحاد السوفييتي لأن دينامو كييف (الأوكراني حاليا) توج بلقب مسابقة كأس الكؤوس في مناسبتين عامي 1975 و1986، ودينامو تبليسي (جورجيا حاليا) بلقب المسابقة ذاتها عام 1981.

وكان نهائي أمس الاول أيضا في تاريخ رينجرز في هذه المسابقة والثالث في تاريخ الفرق الاسكتلندية بعد تأهل دندني يونايتد لنهائي 1987 (خسر أمام غوتبورغ السويدي) وسلتيك لنهائي 2003 (خسر أمام بورتو البرتغالي).

وحظي الفريق الاسكتلندي بأفضلية واضحة على نظيره الروسي زينيت كون النهائي أقيم في مانشستر التي تبعد 300 كلم عن غلاسكو وذكرت بعض التقارير أن أكثر من 100 ألف مشجع حضروا إلى المدينة من أجل مؤازرة فريقهم، منهم 26000 كانوا على المدرجات.

لكن الفريق الاسكتلندي لم يكن على الموعد مع جماهيره وفشل في الظفر بلقبه الأوروبي الثاني بعد أن كان توج بلقب مسابقة كأس الكؤوس الأوروبية عام 1972 على حساب فريق روسي آخر هو دينامو موسكو (2-3) في النهائي الذي أقيم على ملعب نوكامب في برشلونة.

وفشل رينجرز في منح بلاده اللقب الأول على الصعيد القاري منذ 25 عاما أي منذ فوز إبردين بقيادة مدرب مانشستر يونايتد الحالي اليكس فيرغوسون على ريال مدريد 1-2 بعد التمديد في المباراة النهائية لكأس الكؤوس، واللقب الاوروبي الثالث بعد أن كان سلتيك توج بطلا لمسابقة دوري الابطال (كأس الاندية الاوروبية البطلة سابقا) عام 1967 على حساب انتر ميلان الايطالي (1-2).

ولم يرشح أحد الفريقين لبلوغ النهائي لكن لا يختلف إثنان حاليا بأنهما استحقا خوض مباراة القمة، رينجرز لأنه تخطى فرقا عريقة أمثال فيردر بريمن الالماني وسبورتينغ لشبونة البرتغالي وفيورنتينا الايطالي..وزينيت سان بطرسبرغ لأنه تفوق على مرسيليا الفرنسي وباير ليفركوزن الالماني ومواطن الاخير بايرن ميونيخ حتى أنه نجح في تحقيق فوزين عريضين على الفريقين الاخيرين 1-4 و4/صفر على التوالي.

وافتقد زينيت الذي يشرف عليه الهولندي ديك ادفوكات، لهدافه وهداف المسابقة بافل بروغربنياك (11 هدفا) بسبب الإيقاف، فيما غاب عن رينجرز ستيفن نايسميث وألن ماكغريغور للإصابة، والغابوني-الفرنسي دانيال كوزان للإيقاف.

تجدر الاشارة إلى أن ادفوكات كان أشرف على رينجرز بين عامي 1998 و2001 وقاده لثنائية الدوري والكأس المحليين عامي 1999 و2000.

وبدا زينيت أفضل من منافسه في مستهل المباراة وكاد أن يفتتح التسجيل في الدقيقة 5 عبر اندريه أرشافين بعد تمريرة متقنة من فيكتور فيازولين، لكن تسديدة الاول هزت الشباك الخارجية اليمنى لمرمى الحارس نيل الكسندر، ثم أتبعها بفرصة أخرى عبر الأوكراني أناتولي تيموتشوك الذي سدد كرة قوية من خارج المنطقة تصدها لها الكسندر دون عناء يذكر (6). وجاء رد رينجرز سريعا بهجمة منسقة وصلت من خلالها الكرة الى الفرنسي جان كلود دارشوفيل على الجهة اليسرى فتوغل في المنطقة قبل أن يلعب كرة عرضية تدخل عليها المدافع تيموتشوك في الوقت المناسب ليبعد الخطر (7)..وغابت بعدها الفرص الخطيرة عن المرميين باستثناء واحدة للفريق الروسي بتسديدة من قسطنطين زيريانوف صدها الكسندر بسهولة (18)، مع أفضلية ميدانية واضحة لزينيت خصوصا في ظل الصعوبة التي واجهها رينجرز في الخروج من منطقته وتهديد مرمى منافسه بسبب اعتماده على مهاجم وحيد هو دارشوفيل.

وواصل زينيت أفضليته المطلقة وهدد مرمى الكسندر مجددا من المسافات البعيدة بتسديدة أطلقها فيكتور فايزولين صاروخية لكن الحارس الاسكتلندي صدها على مرحلتين (29). وانتظر رينجرز حتى الشوط الثاني ليهدد المرمى الروسي لأول مرة بشكل فعلي عندما مرر ستيفن ديفيس الكرة الى داخل المنطقة تلقفها دارشوفيل وسددها بيمناه زاحفة، لكن الحارس فياتشيسلاف مالافييف تصدى لتسديدة الفرنسي ببراعة، قبل أن تعود الكرة إلى باري فيرغوسون الذي حاول أن يسددها مجددا إلا أن الكسندر أنيوكوف تدخل ليبعدها الى ركنية لم تثمر (54).وكاد اندريه ارشافين أن يضع زينيت في المقدمة عندما وصلته الكرة من منطقة فريقه عبر رومان شريوكوف الى منتصف منطقة رينجرز فحاول الكسندر أن يقطع الطريق عليه لكنه تخطاه وتوجه نحو المرمى الخالي من حارسه قبل أن يسدد الكرة بتسرع من حدود المنطقة فأبعدها المدافع البوسني ساشا باباتش من تحت العارضة (64).

وجاء رد زينيت مثمرا بعدما نجح ايغور دينيسوف في افتتاح التسجيل في الدقيقة 73 بعد تمريرة بينية متقنة من ارشافين توغل الاول على اثرها داخل المنطقة وسدد داخل شباك الكسندر.وكاد زيريانوف أن يعزز تقدم الفريق الروسي بعد دقائق قليلة على الهدف الاول بعد تمريرة من المتألق ارشافين لكن تسديدته ارتدت من القائم الايمن لمرمى الكسندر (76)..وحاول مدرب رينجرز وولتر سميث أن يتدارك الموقف قبل فوات الأوان فأدخل الاسباني ناتشو نوفو بدلا من باباتش (77) ثم بلي ماكولاك بدلا من الفرنسي ابراهيم حمداني (80) ثم بكريس بويد بدلا من ستيفن ويتاكر (87) دون أن يطرأ اي تعديل على النتيجة إلا من ناحية الفريق الروسي الذي خطف هدفا ثانيا في الوقت بدل الضائع سجله زيريانوف بعد تمريرة عرضية من التركي فاتيح تيكي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى