دراسة تحذر من حدوث نقص في النفط وتتوقع عدم تراجع أسعاره

> برلين «الأيام» د.ب.أ :

> توقعت دراسة أعدتها مجموعة انرجي ووتش الاقتصادية عدم تراجع أسعار النفط في وقت قريب بعد الارتفاع الهائل لها في الأشهر الأخيرة وذلك لوصول الكميات المستخرجة من النفط لأقصى طاقتها حاليا بل وتجاوز هذه الطاقة القصوى.

وأفادت صحيفة "بيلد" الصادرة أمس السبت في ألمانيا بأن معدي الدراسة التي لم تنشر بعد تنبأوا بتقلص كميات النفط حتى عام 2030 إلى نصف ما هي عليه الآن تقريبا.

وأشارت الصحيفة إلى أن خبراء بمؤسسة لودفيج بولكوف الألمانية يتوقعون استمرار ارتفاع أسعار النفط بسبب المخاوف من تراجع الاحتياطي العالمي منه.

وكانت المخاوف من تراجع المعروض من كميات النفط عالميا قد دفعت بأسعار النفط للارتفاع مجددا أمس الجمعة حتى وصلت لأكثر من 127 دولار لبرميل النفط الخام من نوع غرب تكساس المتوسط سعر آجل حزيران/يونيو.

وفي سياق متصل انتقدت إيران اليوم السبت قرار المملكة العربية السعودية بزيادة إنتاجها من النفط منذ العاشر من مايو الجارى .

وفى معرض وصفه للقرار السعودي بأنه " إجراء سياسي " ، أبلغ وزير النفط الإيراني غلام حسين نوذرى وكالة فارس الإيرانية للأنباء بقوله إن الزيادة في الإنتاج ستفضي وحسب إلى زيادة أخرى في الاحتياطيات .

وقالت الوكالة إن الاعلان عن الزيادة تأتى في أعقاب طلب من الرئيس الأمريكي جورج بوش خلال زيارته للملكة أمس الجمعة ، على الرغم من أن قرار السعودية بزيادة إنتاجها بنسبة 3ر3 في المئة ( 300 ألف برميل ) قد اتخذ في العاشر من أيار / مايو الجاري .

يذكر أن بوش حث خلال زيارته للسعودية حكومة الملك عبد الله على زيادة الإنتاج للتخفيف من أزمة الطاقة العالمية والأسعار القياسية للنفط والبنزين التي تمسك بخناق المستهلكين الأمريكيين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى