جندى اجنبي بين التسعة الذين قتلوا فى اعمال العنف فى افغانستان

> كابول «الأيام» د.ب.أ :

>
صرح مسئولون أمس الأحد ان تسعة اشخاص علي الاقل بما فى ذلك جندى من قوات التحالف التى تقودها الولايا ت المتحدة قتلوا فى اشتباكات منفصلة وهجمات فى افغانستان فيما زعم مسلحو طالبان انهم اسقطوا مروحية تابعة لقوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) جنوبي أفغانستان ولكن دون وقوع اصابات.

وقال الجيش الامريكى في بيان ان جنديا من التحالف وشخص مدنى افغانى قتلا واصيب جندى اجنبي اخر " بجراح خطيرة" أمس الأحد فى هجوم بلغم تم زرعه بجانب احد الطرق فى اقليم زابول الواقع جنوب البلاد.

وقال البيان ان الانفجار وقع عندما انفجر لغم تم زرعه بجانب احد الطرق لدى مرور سيارة عسكرية. ولكنه لم يكشف النقاب عن جنسية الجندى القتيل او الجريح .

وفى اقليم غزنى الواقع جنوب البلاد ، قال نائب قائد الشرطة الاقليمية ان شرطيين وثلاثة مقاتلين من طالبان قتلوا أمس الأول فى اشتباكين منفصلين بين متمردى طالبان وقوات الشرطة فى مقاطعتى جيلان وقارا باغ فى الاقليم.

وفى حادث اخر،قالت وزارة الدفاع فى بيان ان جنديين من الجيش قتلا واصيب كثيرون اخرون عندما انفجرت قنبلة تم زرعها بجانب احد الطرق لدي مرور السيارة التى كانت يستقلونها فى اقليم هلمند الواقع فى جنوب البلاد أمس الأول.

وفى غضون ذلك،اعلن مسلحو طالبان المسئولية اليوم عن اسقاط مروحية تابعة للناتو فى جنوب افغانستان كانت تقل شخصيات تابعة للسلطات الاقليمية بما فى ذلك احد الحكام. وقامت الطائرة بهبوط اضطرارى ولكن احدا لم يصب باذى.

وذكرت طالبان في بيان نشر على موقعها على الانترنت أمس الأحد أن المسلحين أطلقوا النيران على المروحية بالقرب من ضاحية قلعة موسى بإقليم هلمند جنوب أفغانستان بعد ظهر أمس الأول حيث كانت تحمل غالب مانجال حاكم الإقليم ومسئولين آخرين.

وجاء في البيان "أطلق المجاهدون النيران على المروحية بسلاح مضاد للطائرات وتحطمت على الفور.. لابد أن يكون هناك قتلى".

وأكد مانجال أن مروحيته تعرضت لنيران "أعداء أفغانستان" في الطريق إلى منطقة قلعة موسى وكان من المقرر أن يفتتح مسجدا حديث الانشاء بوسط المنطقة.

وقال مانجال لوكالة الانباء الالمانية (د.ب.أ) "أعلم أن الهجوم كان يستهدفني ولكنهم فشلوا حيث لم يصب أحد ممن كانت تقلهم الطائرة.

وقال إنه بعدما هبطت المروحية فجأة "بصعوبة" عاد ومن معه من المسئولين المرافقين وأفراد من القوات البريطانية المتمركزين بالإقليم إلى العاصمة الإقليمية في مروحية أخرى.

وأكد الميجور مارتين أودونيل المتحدث باسم الناتو في كابول أن أحدى المروحيات التابعة للناتو من طراز "سي.إتش-47 تشينوك" تعرضت لاطلاق النار وهبطت بشكل مفاجئ بالقرب من قاعدة عسكرية بريطانية بالاقليم.

وقال أودونيل إنه "لحقت اضرار بذيل المروحية " جراء الهجوم ولكن لم يصب أحد على متنها وأضاف أنه سيجري إصلاح المروحية ويستأنف تشغيلها في وقت متأخر أمس الأحد.

واستعادت القوات الافغانية وقوة المساعدة الأمنية الدولية (إيساف) بقيادة الناتو السيطرة على منطقة قلعة موسى في كانون أول/ديسمبر العام الماضي بعدما استولى مسلحو طالبان عليها وفرضوا سيطرتهم عليها لمدة 10 شهور.

ويشهد إقليم هلمند أكثر الاقاليم انتاجا لنبات الخشخاش في أفغانستان أشد درجات التمرد الذي تتزعمه طالبان. وقتلت القوات المشتركة أكثر من 150 متمردا في عملية جرت في وقت سابق هذا الشهر في منطقة جارمشير بالاقليم نفسه.

وقال مانجال الأسبوع الماضي إن أكثر من 500 متمرد مسلح من بينهم عدد كبير من المقاتلين الأجانب مازالوا يزاولون أنشطتهم حول منطقة جارمشير.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى