ليفنى:علاقاتنا مع مصر استراتيجية ونسعى لتحقيق رؤية الدولتين

> شرم الشيخ «الأيام» د.ب.أ :

>
التقى الرئيس المصرى حسنى مبارك مع وزيرة خارجية اسرائيل تسيبي ليفنى أمس الأحد فى شرم الشيخ واستمر اللقاء اكثر من ساعة.

وحضرت ليفنى مؤتمرا صحفيا مع نظيرها المصرى احمد ابو الغيط الذى بدا المؤتمر بقوله ان ليفنى شاركت فى افتتاح اعمال منتدى دافوس تم التقت الرئيس مبارك .

وقال ابو الغيط انه تم خلال اللقاء بحث المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية وان ليفنى قدمت تقريرا للرئيس مبارك حول ماوصلت اليه هذه المفاوضات،مشيرا الى ان اللقاء تطرق الى العلاقات الثنائية المصرية الاسرائيلية والاوضاع فى الشرق الاوسط.

وعبرت ليقنى عن شكرها للرئيس مبارك علي هذا اللقاء وقالت لقد اطلعت الرئيس مبارك على سير المفاوضات مع الفلسطينيين ونحن نؤمن بالدور الرائد لمصر فى العالم العربي وفى مساندة عملية السلام.

واضافت ان لدينا نية في التوصل الي اتفاق سلام يعطى اجابات بشان القضايا المطروحة على طاولة المفاوضات مع الفلسطينيين ويؤدي الى تحقيق رؤيةاقامة دولتين تعيشان جنبا الى جنب فى سلام بالمنطقة

وقالت ليفنى انه ليس كافيا ان نؤمن بهذه الرؤية ولكن هناك حاجة لجعلها اكثر صلابة عن طريق التوصل الى الحدود المستقبلية للدولة الفلسطينية وطبيعة تلك الدولة وافضل الاسساليب للتعامل مع الصراع العربي الاسرائيلي.

واستطردت انها بحثت مع الرئيس مبارك عددا من الموضوعات المتعلقة بمنطقة الشرق الاوسط والعلاقات الثنائية المصرية الاسرائيلية التى وصفتها بالاستراتيجية .

وقالت ليفنى اننا اعلنا فى مؤتمر انابوليس اننا سنبذل كل الجهد للتوصل الى اتفاق قبل نهاية عام 2008 وهناك لقاءات تتم بشكل يومى حاليا ولكن نحتاج بعض الصبر من المجتمع الدولى والعالم العربي والتفهم لمدى تعقيد الموقف ولكننا مصممون على التوصل الى اتفاق بالطريقة الصحيحة.

وقال ابو الغيط ان الطرفين الفلسطينى والاسرائيلي اتفقا علي عدم الاعلان عن اى مرحلة من مراحل التقدم وان ما نعلمه ان كافة الملفات مفتوحة فى هذه المفاوضات وبالتالي دعونا نامل فى ان تصل هذه المفاوضات الى نهايتها بنجاح.

واضاف ان عنصر الوقت ضاغط فنحن الان في شهر ايار/مايو ومن المفروض ان يتم التوصل الى اتفاق قبل نهاية عام 2008.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى