«الأيام» تستطلع أوضاع القطاع الصحي بالصعيد.. تغيب الكوادر ومتعاقدون غير مؤهلين وأمراض منتشرة وضمير إنساني غائب

> «الأيام» أحمد بوصالح:

>
منظر عام لمستشفى المسحا
منظر عام لمستشفى المسحا
مديرية الصعيد واحدة من أكبر مديريات محافظة شبوة مساحة وسكانا يوجد بها الكثير من المنشآت الصحية في معظم مناطق المديرية ويوجد من بين أبنائها الكثير من الكوادر الطبية المؤهلة تأهيلا علميا عاليا ومع ذلك يشكو مواطنوها من تدني الخدمات الصحية والطبية فيها. وفي محاولة لانتشال وضع القطاع الصحي بالمديرية اتخذ المجلس المحلي فيها عددا من القرارات التي شملت تغيير الكادر الإداري في المكتب وبعض المرافق الصحية ومن أبرزها تعيين مدير جديد لمكتب الصحة والسكان بالمديرية ومدير لمستشفى الصعيد .

«الأيام» استطلعت أوضاع القطاع الصحي بمديرية الصعيد من خلال لقائها بالأخ فرج ناصر باراس مدير مكتب الصحة والسكان بالمديرية.

عدد كبير والله خبير

> أخ فرج أهلا بك ضيفا على صفحات «الأيام» وقرائها ولو أمكن إعطاء نبذة موجزة عن مكونات القطاع الصحي بالمديرية ؟

- بادئ ذي بدء أرحب بـ«الأيام» وأشكركم على نزولكم إلى مديرية الصعيد وتسليط الأضواء على القطاع الصحي ولدينا 15 منشأة صحية وهي ثلاثة مستشفيات ومراكزان صحيان وتسع وحدات صحية ، فيما يصل إجمالي القوة الوظيفية العاملة في مختلف التخصصات في المديرية 211 موظفا موزعين على 16طبيبا و28مساعدين فنيين، 86 تمريض، 18قابلات مجتمع، 11 عمال خدمات، 19 إداريين، 18حراسات، 6 سائقي سيارات، 9 عمال نظافة هؤلاء الذين يشملهم كشف الراتب ولكن الواقع شيء آخر.

وضع صحي محبط

>كيف تصف الوضع الصحي على مستوى المديرية ؟

- حقيقة الوضع العام محبط ووضع المديرية أنا شخصيا لم أتفاجأ به لكوني أعرف أن هناك قصورا أو تقصيرا من الكل سواء من الأهالي أو السلطة المحلية أو المسئولين ولكن بتكاتف الجميع سوف نقدم الشيء المأمول . وبالنسبة لما قمنا به من ترتيبات ولقاءات مع مدراء المرافق الصحية ما هو إلا خطوة أولى ستتبعها خطوات أخرى ستعزز دور الإدارة الصحية في تذليل الصعاب التي تواجه العامل الصحي وحتى لا نسبق الحدث زورونا بعد شهرين أو ثلاثة شهور وسوف تحكمون أنتم على ما تم إنجازه .

أخطاء في توزيع الكادر

> يشكو المواطنون من تدني مستوى الخدمات الصحية لماذا؟

- كلامك صحيح الموطن يشكو من تدني مستوى الخدمات الطبية ونحن في أول اجتماع مع مدراء المرافق الصحية بعموم مناطق المديرية ناقشنا الأسباب التي أدت إلى انخفاض أو عدم وجود خدمة تقدم في المرافق الطبية فكان هناك إجماع على أن أهم سبب هو أنه لا يتوفر الدواء (عدم توفير أدوية) ومن وجه نظري أن هناك أخطاء تم ارتكابها أثناء توزيع الكادر بسبب حرص البعض على الحصول على علاوة طبيعة العمل وهذا الخطأ أعطى فرصة للتسيب حيث إنه في السابق كان موظف أو اثنان في الوحدة الصحية وكانوا ملتزمين نوعا ما وبعد أن تم توزيع كادر قد يكون غير معروف لدى أهالي المنطقة هذا الذي أوجد التدني في مستوى الخدمة وهذه المشكلة بالغة التعقيد واجهت الإدارة السابقة فالعامل الذي كان في السابق يداوم اليوم يقول إذا تريد تلزمني بالدوام ألزم الموظف الذي جبته للوحدة الصحية أو المستشفى يداوم حتى أسبوع في الشهر أو يوم واحد فقط فالله يعين، المشكلة ليست مشكلة المدير فحسب ولكن المشكلة على مستوى المحافظة وأيضا على مستوى الجمهورية، على العموم حاولنا أن نضع الحلول الواقعية . ومن هذه الحلول سمحنا لكل مرفق طبي أن يوفر أدوية تجارية ويبيعها بسعر أقل من السوق لكي يقدم خدمة للمواطن ، على سبيل المثال إذا معك مريض عنده مغص معوي حاد (طرش) أو إسهال أو حمى إذا كنت تعرف أن المرفق الصحي لا يوجد فيه حبة دواء بكل تأكيد لا يمكن أن تذهب إليه ولكن إذا علمت أن هناك صيدلية متوفر فيها أغلب الأدوية للأمراض الشائعة وأن هناك خدمة سوف تقدم للمريض على شكل إسعاف أولي على أقل تقدير فمن الطبيعي أنك سوف تذهب إلى هناك.

مستشفى المسحا
مستشفى المسحا
تفضيل المصالح الشخصية

> مستشفى المسحا المستشفى التخصصي الوحيد للأطفال والنساء والولادة لكنه لم يعمل بالشكل الصحيح منذ افتتاحه ماذا لديكم في هذا الجانب؟

- بالنسبة لمستشفى المسحا صحيح كما قلت تخصصي أمومة وطفولة للمحافظة وصحيح أيضا عدم تقديمه للخدمات المأمولة وأسباب ذلك كثيرة و لكن من وجه نظري أن أهم سبب هو قلة البصر وقصر النظر، قلة البصر هناك بعض المدراء السابقين عمل على تطفيش الكادر الطبي بمن فيهم الدكتورة والهدف هو أن يصفو له الجو ويأكل المخصص (الموازنة التشغيلية في ظل غياب الرقابة والمحاسبة).

وقصر النظر هناك بعض الناس نظرته عند قدمه حيث إنه يفكر بأنه إذا شغل المستشفى فإن الأنظار سوف تتجه إلى المستشفى وسوف يأتي مدير غيره فالأفضل أن يظل مغلقا حتى لا ينظر أحد للمستشفى وهذا هو قصر النظر باختصار ناس تفضل مصالحها الشخصية على مصالح الناس ولكن منذ مجيئنا تمكنا من تزويد المستشفى بطبيب باطني وطبيبة نساء وولادة روسيان وتعاقدنا معهما براتب شهري يزيد على (3000) دولار سيتم تسديده من مخصصات المكتب ومساهمة المجتمع.

المجلس المحلي يدعمنا

> هل المجلس المحلي للمديرية يقوم بدور فعال في هذا الجانب؟

- علاقتنا بالمجلس علاقة مبنية على الاحترام ومصلحة المديرية ونشعر أن المجلس المحلي بقيادته وكافة أعضائه مهتمون بالقطاع الصحي ويعملون على حل أي مشكلة تواجهنا بل ويتابع معنا متطلباتنا في عاصمة المحافظة باستمرار ونحن سعداء بما نلمسه من تعاون ودعم غير محدود.

> حدثنا عن التجهيزات هل المنشآت الصحية بالصعيد مجهزة تجهيزا كاملا؟

- التجهيزات في المنشآت الصحية غير مكتملة فالكثير بل كل الوحدات لا يوجد فيها جهاز تعقيم للمعدات الطبية أثناء الجراحة تصور أنه يتم استخدام (الشول) التي تعمل بالغاز للتعقيم وبعض العاملين في بعض المرافق لا يهمه أصلا تقديم خدمة متميزة للمواطن فقط يهمه أن يتم صرف الموازنة التشغيلية المخصصة .

> هل هناك مشاريع صحية تنفذ الآن؟ وهل هناك مشاريع سيتم تنفيذها قريباً؟

- المشاريع الصحية قيد التنفيذ وحدة صحية في ايدات شمس أما بالنسبة لخطة المشاريع فأنا لم أطلع على الخطة بعد حيث الفترة منذ تعييني لم تتجاوز عشرين يوما ورغم قصر الفترة وحسب معلوماتي لا يوجد سوى بناء عيادات خارجية لمستشفى الصعيد .

سعة سريرية
سعة سريرية
أمراض خطيرة منتشرة

- ما هي أبرز الأمراض المنتشرة في مناطق مديرية الصعيد ؟

- حسب الإحصائيات المتوفرة في إدارة الإحصاء فإن الأمراض المنتشرة الحميات والإسهال وأمراض النساء والولادة مثل النزيف وفقر الدم وكذا فقر الدم عند الأطفال .

> ما هي أسباب انتشار تلك الأمراض؟

- أسبابها تدني الوعي الصحي وقلة المياه مما يؤدي إلى عدم النظافة الشخصية أو العامة وهذا ينعكس سلباً على سوء التغذية .

> أكيد لديكم صعوبات تواجهكم في عملكم ماذا عنها؟

- الصعوبات والمشاكل التي تواجهنا كثيرة ومن أبرزها مساهمة المجتمع في المرافق الصحية لها نظام غير موجود في العالم كله فهل تتصور أنه إلى يومنا هذا لم يتم فتح حساب للمساهمة المجتمعية في البنك وهذه مخالفة قانونية وكذا وجود كثير من المتعاقدين لا داعي لوجودهم كونهم غير مؤهلين ويشكلون عبئا على الموازنة . وهناك أكثر من خمسة وسبعين من الموظفين سواء كادر طبي أو فني أو وسطي متغيبين وهذه تعد من أهم المشاكل الأكبر تعقيداً وغياب الضمير الإنساني عند بعض الكوادر الطبية مما يصعب من إعادة الثقة بين المجتمع والمرافق الطبية .

أشكركم جزيل الشكر وهذا دليل على اهتمامكم بما يعانيه المواطن وخدماتكم التي تقدمونها للتعريف والحصول على الحقائق تحسب لكم ولصحيفتكم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى