عشاق الفشار يأكلون الكثير من الحبوب الكاملة

> نيويورك «الأيام» رويترز:

> أظهر بحث جديد أن الناس الذين يتناولون حبوب الذرة المحمصة (الفشار) كوجبات خفيفة ربما يستهلكون قدرا أكبر من الحبوب الكاملة وقدرا أقل من اللحوم مقارنة مع أقرانهم الذين لايفعلون.

وأشارت الدكتورة آن جراندجين من مركز التغذية البشرية في أوماها بولاية نبراسكا وزملاؤها في دورية جمعية الحمية الغذائية الأمريكية إلى أن أقل من 10 في المائة من الأمريكيين يتبعون إرشادات الحمية الغذائية الحالية التي توصي بأن يتناولوا ثلاث حصص على الأقل من أغذية الحبوب الكاملة يوميا. وأضافوا أن الفشار منتج من الحبوب الكاملة المرتبطة بعدد من الفوائد الصحية التي بينها تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وداء السكري.

ولدراسة دور الفشار في النظام الغذائي الأمريكي بحثت جراندجين وزملاؤها بيانات تقرير فحص الصحة القومية والتغذية للفترة من 1999-2002 الذي تضمن عينة ممثلة لأنحاء البلاد تشمل 15506 أمريكيا ذكروا ما تناولوه خلال الساعات الأربع والعشرين السابقة.

وتناول ستة في المائة من المشاركين في الدراسة الفشار في اليوم السابق. وفي المتوسط استهلك متناولو الفشار 38،8 جرام من الفشار يوميا.

ووجد الباحثون أنه مقارنة مع من لم يتناولوا الفشار فإن من أكلوه زاد لديهم بنحو 250 في المائة تناول الحبوب الكاملة وزاد تناولهم للألياف 22 في المائة تقريبا.

وإجمالا زاد استهلاك متناولي الفشار أيضا للحبوب الكاملة وقل استهلاكهم للحوم.

كما حصل من تناولوا الفشار على مزيد من الماغنسيوم والكربوهيدرات مقارنة بمن لم يأكلوه.

وكشف الباحثون أنه لاتوجد علاقة بين أكل الفشار والعوامل المحتملة للإصابة بأمراض القلب مثل البدانة وارتفاع الكولسترول.

وخلصوا إلى أن هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتأكيد النتائج وللتيقن من أن تناول الفشار يمكن أن يسهم فعلا في زيادة تناول الناس للحبوب الكاملة بمرور الوقت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى