دوري أبطال أوروبا: اللقب الغالي حائر في معركة إنجليزية

> موسكو «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
تتجه الأنظار اليوم الأربعاء إلى ملعب «لوجنيكي» في العاصمة الروسية موسكو الذي يحتضن معركة انجليزية خالصة بين مانشستر يونايتد وتشلسي على اللقب الغالي في المباراة النهائية لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

وهي المرة الاولى التي يلتقي فيها فريقان إنجليزيان في المباراة النهائية للمسابقة الأوروبية العريقة التي أبانت الاندية الانجليزية عن علو كعبها فيها وسيطرتها من خلال تواجد ممثل لها طرفا في المباراة النهائية للعام الرابع على التوالي بعد ليفربول عامي 2005 عندما توج باللقب على حساب ميلان الايطالي و2007 عندما خسر أمام ميلان بالذات وآرسنال 2006 عندما خسر أمام برشلونة الاسباني، علما بأن الاندية الانجليزية نجحت في بلوغ النهائي 15 مرة في هذه المسابقة بصيغتيها القديمة (كأس الأندية الأوروبية البطلة) والحديثة.

يذكر أنها المرة الثالثة التي يكون فيها طرفا المباراة النهائية للمسابقة من بلد واحد بعد عام 2000 عندما فاز ريال مدريد الاسباني على مواطنه فالنسيا 3-صفر وعام 2003 عندما فاز ميلان الايطالي على مواطنه يوفنتوس بركلات الترجيح 3-2 (الوقتان الأصلي والإضافي صفر-صفر).

وتكتسي مباراة اليوم أهمية كبيرة بالنسبة إلى الفريقين، فمانشستر يونايتد يسعى إلى اللقب الثالث له في المسابقة في ثالث نهائي له فيها بعد عامي 1968 عندما فاز على بنفيكا البرتغالي 4-1 بعد التمديد في ملعب ويمبلي، و1999 عندما فاز على بايرن ميونيخ الالماني 2-1 في مباراة شهيرة أقيمت على ملعب «نوكامب» تخلف فيها صفر-1 حتى الدقيقة الاخيرة، فيما يخوض تشلسي غمارها للمرة الاولى في تاريخه ويطمح بالتالي إلى معانقة الكأس التي تنقص خزائنه.

ويملك الفريقان خبرة كبيرة في المسابقات الأوروبية بيد أن رصيدهما من الألقاب متواضع نسبيا، فمانشستر يونايتد فضلا عن تتويجه بلقب المسابقة مرتين، أحرز كأس الكؤوس الاوروبية مرة واحدة عام 1991 والكأس السوبر الاوروبية مرة واحدة في العام ذاته، أما تشلسي فتوج بطلا لمسابقة كأس الكؤوس الاوروبية مرتين عامي 1971 و1998 بالإضافة إلى الكأس السوبر الاوروبية عام 1999.

من هنا يبدو أن هدف الفريقين واحد ألا وهو لقب المسابقة، فمانشستر يسعى إلى تحقيق الثنائية بعدما توج باللقب المحلي بعد منافسة شرسة مع تشلسي بالذات حسمت في المرحلة الثامنة والثلاثين الأخيرة، فيما يمني تشلسي النفس بإنقاذ موسمه بعد فقدانه لقب كأس رابطة الأندية الانجليزية المحترفة بخسارته أمام جاره اللندني توتنهام 1-2 في المباراة النهائية، وفشله في استعادة لقب الدوري الانجليزي من مانشستر يونايتد في الأمتار الاخيرة.

وتعتبر المباراة فرصة أمام تشلسي بالذات للثأر من مانشستر يونايتد ورد الصاع له صاعين بعدما حرمه من استعادة لقبه المحلي الذي ناله عامي 2005 و2006 بقيادة مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو الذي استقال من منصبه مطلع الموسم الحالي.

وإذا كان الاسرائيلي غرانت أفرام، خليفة مورينيو، قد نجح فيما فشل فيه الأخير وهو قيادة تشلسي إلى المباراة النهائية للمسابقة الأوروبية الغالية، فإن مهمته لن تكون سهلة في إحراز اللقب أمام فريق الشياطين الحمر المنتشي بلقب الدوري الانجليزي للعام الثاني على التوالي والسابع عشر في تاريخه.

صحيح أن تشلسي سيدخل المباراة بمعنويات عالية كونه تفوق على مانشستر يونايتد 2-1 في المباراة الأخيرة بينهما في الدوري على ستاد «ستامفورد بريدج»، بيد أنه لا يمكن أخذ هذه المباراة كمعيار لأن الشياطين الحمر خاضوا المباراة في غياب أبرز لاعبيهم النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو حيث فضل المدرب الاحتفاظ به على مقاعد الاحتياط ترقبا لمواجهة برشلونة الاسباني في إياب دور الاربعة.

ويعتبر رونالدو الورقة الرابحة التي يراهن عليها مدرب مانشستر يونايتد السير اليكس فيرغوسون كونه هداف المسابقة حتى الآن برصيد 7 أهداف بالإضافة إلى أنه هداف النادي في مختلف المسابقات حيث سجل حتى الآن 41 هدفا بينها 31 هدفا في الدوري المحلي.

لكن فيرغوسون لا يعول على رونالدو وحده بل إن صفوف فريقه تعج بالنجوم أصحاب الموهبة مثل واين روني والارجنتيني كارلوس تيفيز وأوين هارغريفز، والخبرة مثل الويلزي راين غيغز الذي سيكون اليوم على موعد تاريخي حيث سيحطم الرقم القياسي في عدد المباريات بألوان الشياطين الحمر والذي يتقاسمه مع بوبي تشارلتون، وبول سكولز الذي سيحقق حلمه بخوض النهائي كونه كان الغائب الأكبر عن النهائي التاريخي عام 1999 بسبب الإيقاف، علما بأن سكولز كان صانعا للتأهل إلى المباراة النهائية هذا الموسم بتسجيله هدف الفوز في مرمى برشلونة في إياب الدور نصف النهائي.

وأكد فيرغوسون ثقته في لاعبيه وقدرتهم على حمل الكأس الغالية وهو أوضح أنه في حال تحقيق اللقب فإن الفريق الحالي سيكون أفضل فريق دربه في تاريخ مسيرته مع الشياطين الحمر، والتي بلغت حتى الآن 22 عاما حقق خلالها اللقب المحلي 10 مرات.

وأضاف:«تشلسي جريح ويسعى إلى إنقاذ موسمه ومعانقة الكأس الأوروبية للمرة الأولى في تاريخه لكن طموحنا أكبر بكثير، فنحن قدمنا مشوارا رائعا في المسابقة ونأمل في تتويجه باللقب».

يذكر أن مانشستر يونايتد هو الفريق الوحيد الذي لم يخسر في المسابقة هذا الموسم كما أنه حقق 12 فوزا متتاليا على ملعبه «أولد ترافورد» في هذه المسابقة، وهو حافظ على سجله الخالي من الهزائم في ملعبه ل15 مباراة متتالية، علما بأن آخر هزيمة لفريق «الشياطين الحمر» على ملعبه تعود إلى عام 2005 عندما سقط في ذهاب ثمن النهائي صفر-1 أمام ميلان الايطالي.

في المقابل، لم تكن بداية تشلسي في المسابقة جيدة وكانت سببا في الطلاق بينه ومدربه مورينيو قبل أن تتحسن الامور تدريجيا وكان الفريق في طريقه إلى الوصول إلى المباراة النهائية دون خسارة لولا سقوطه أمام مضيفه فنربغشة التركي 1-2 في ذهاب الدور ربع النهائي.

ويملك تشلسي الذي سيخوض معركة انجليزية ثانية بعد الأولى أمام مواطنه ليفربول في دور الاربعة، بدوره لاعبين من الطراز الرفيع بإمكانهم قلب نتيجة المباراة في أي وقت وفي مقدمتهم صانع الألعاب الدولي الألماني ميكايل بالاك الذي عاد بقوة إلى مستواه المعهود في الآونة الأخيرة وكان حاسما في مباريات فريقه خصوصا أمام مانشستر يونايتد حيث سجل هدفي الفوز، والعاجي ديدييه دروغبا وجو كول وفرانك لامبارد والعاجي الآخر سالومون كالو والفرنسي فلوران مالودا ومواطنه نيكولا أنيلكا.

وقال غرانت:«سيكون خاطئا من يقول أن مانشستر يونايتد مرشح لنيل اللقب، صحيح أنهم نالوا اللقب المحلي ويملكون فريقا قويا ومنسجما ومتكاملا، لكننا لا نختلف عنهم كثيرا، وحظوظنا متساوية..الفوز سيكون للفريق الأفضل ونحن لن نتهاون أو نفرط في إحراز اللقب، لدينا حسابات مع الشياطين الحمر وأعتقد أن مباراة اليوم ستكون حاسمة لتصفيتها».

وعموما فان الفريقين يضمان أفضل الخطوط في أوروبا إن لم يكن في العالم بالنظر إلى الترسانة الكبيرة التي تضمها صفوفهما سواء في الدفاع أو الوسط أو الهجوم.

ومن خلال إلقاء نظرة على تشكيلتيهما فإن 13 منهم لعبوا المباراة النهائية للمسابقة، 8 في صفوف تشلسي بينهم 6 نالوا اللقب وهم الفرنسيان كلود ماكيليلي ونيكولا أنيلكا مع ريال مدريد، والبرتغاليان باولو فيريرا وريكاردو كارفاليو (بورتو البرتغالي) والبرازيلي بيليتي (برشلونة) والأوكراني إندري شفتشنكو (ميلان الايطالي)، و5 في صفوف مانشستر يونايتد هم الحارس الهولندي إدوين فان در سار (أياكس آمستردام الهولندي) وأوين هارغريفز (بايرن ميونيخ) وبول سكولز والويلزي راين غيغز وغاري نيفيل.

والتقى الفريقان 144 مرة وكان الفوز من نصيب مانشستر يونايتد 65 مرة بينها 55 في الدوري و8 مرات في كأس انجلترا ومرتين في كأس الرابطة، مقابل 41 فوزا لتشلسي بينها 37 مرة في الدوري ومرتان في كأس انجلترا ومرة واحدة في مسابقة كأس الرابطة، فيما تعادلا 44 مرة بينها 40 في الدوري.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى