السلخانة

> بلال غلام حسين:

> أولاً وقبل ما أدخل في الموضوع استأذن من أستاذي عميد المفردات العامية الأستاذ سعيد عولقي من أنني سوف أكتب مقالي هذا باللهجة العامية واستسمحه العذر مقدماً من أي سهو أو خطأ .

ندخل في موضوعنا السلخانة عفواً «المجزرة» مكان مايذبحوا البهائم والكباش الصومالي والقراقر، ولكن الكلام مش عن هذه المجازر، لأنه هذه الأيام ظهرت عندنا مجازر عشان ذبح الأوادم بلا قبلة، وعشان نكون واضحين مع الناس نقول لهم القصد من مجزرة الأوادم، هي المستشفيات الخاصة اللي أجت لنا بعد هدم ودقداق مستشفياتنا العامة الحكومية زي مستشفى الملكة إليزبيث أو الجمهورية كما يسمونه، ومستشفى عدن.

حصل مرة أننا شليت أحد أفراد الأسرة إلى مستوصف في كريتر لمغص في بطنه، أيام زمان أيام مستشفى الصين لما كان الدختر الصيني يشخص لك المرض بسماعته ويعرف العلة ويهبلك بنكس زغير فيبه حبوب العلاج ويقول لك بالعربية واللكنة الصينية !! شلوه هبه كلوا ثلاثة وقتوا، الشاهد أول مادخلنا المستوصف بدأ تحديد السكاكين وقطعت شتي حق الكشف بـ500 ريال ودخلت عند الدكتور، أول حاجة قال لي ودي قريبك وأعمل له فحص دم، أقول له وجع بطن يقول لي فحص دم، وبعدين شللك شل فحص بول وبراز أعزكم الله، وهو قده عارف العلة إذا كان يفهم بالطب، ولكن كالعادة العيادات حقنا كيف بايطلعوا فلوس عشان يطلعوا تجار إلا من جيوب الضباحى زينا، بعدين قال لي شل هذه الروشته وروح الصيدلية حقنا واشتري دريبات وبي كومبلكس ومضادات حيوية عشان نعمل لك دريب وعشان يركبوا لك الدريب حقه 250 ريال على جنب، وهاتلك لمان وصلت الفاتورة قريب العشرة ألف ريال، اللي زعلنا أنه كان وقت فجر وأنا أنذبح .

تعالوا ياناس دلحين نتحاسب وشوفوا كم زيي دخلوا هذه المسالخ وطفروهم وياريت نتباخر، لأنه غالباً مايطلع الكشف غلط والدواء حق غير المرض، ولكن أقول الغلط مش منهم نحن اللي نستاهل بالأكواش عشان نروح عندهم ونحنا عارفين أيش بايسوه فينا.

أنا ماقول لك لاتتعالج أولاتروح عند الدكتور، لكن لاتصدق كل مايقولوا لك، لأنه هذه الأيام شهادة الدكتوراه تبتاع عندنا بفلوس، يجي لك واحد خباز ومعه دكتوراه، وهو مايعرف يحمل مقص زي الناس أنت فكر أقول له فيبي وجع بطن ويقول لي فحص دم !! من فين أجا دلخبر ؟؟ أقول له ثور يقول لي أحلبه. واحد لا يعرف كوعه من بوعه بس عنده فلوس يفتح لك عيادة، وهات لك ياسلخ على الناس الضباحى كم وكم تشخيص غلط حصل من هؤلاء روشتات أدوية غلط يصرفوا لك بدون حساب بس عبي فلوس .

وللأمانة عشان نكون منصفين في عندنا دكاترة بفضل الله يفهم بشغله بدون لوك زايد، لأنه في عنده رحمة بالبشر مستشفياتنا الحكومية دمروها القائمين عليها عن قصد، بالله عليكم مستشفى زي مستشفى عدن شوفوا لافين وصلت حالته !! وباتجوا على كلامي، لأنه حتى بعد الإصلاحات بايرجعوها زي الزفت وبايقع سرقة طريق طريق يقولوا لك بانعمل جسور وكورنيشات وخور بالمليارات ولمان تقول لهم إبنوا مستشفيات للأوادم يقولوا لك مافيش ميزانية، ياحكومة .. ياوزارة الصحة إرحموا الناس، الناس تعبانه إعملوا لكم ضبط وربط لهذه المستوصفات الخاصة اللي نازلة جزر على الناس بدون رحمة مدينة زي عدن مافيش فيبه مستشفى، والله حرام .تضيعوا الملايين في حاجات فاضية إبنوا مستشفى واحد بس وخلوا نحنا نتكاوم فيبه بس إبنوا .. يقول أحد وزرائنا الكرام، وأنا أوافقه في هذه المقولة، يقول: بأن صاحب وظيفتين كذاب، وصاحب ثلاث وظائف حرامي، والآن أنتوا قولوا لي الدكاترة حقنا كم معاهم من وظائف ومن فين لافين يتقفزوا من مستشفيات .

مرة وزير الصحة البريطاني راح السويد وعملوا له برنامج زيارات على مستشفيات السويد تعرفوا أيش قال ؟؟ قال لقد إحمر وجهي واستحيت على الخدمات الموجودة في السويد، لأنه بريطانيا تأتي في أسفل القائمة بين الدول الأوروبية في الخدمات الطبية، ونحن أيش نقول على خدماتنا الطبية ياوزارة الصحة ؟؟

رسالة أوجهها إلى كل ذي صاحب مستوصف أو مستشفى خاصة، رحمة بالناس، الناس تعبانه كفاية عليهم كدر العيش ولقمة العيش، لاتجوش أنتوا تغلقوا الباقي عليهم .

ورسالتي للأوادم مش كل ماحصل لك حاجة نطيت لاعند الدكتور لازم تعرف بأن الشفاء من الله سبحانه وتعالى مش كل شيء مستشفى ودواء، لأنه أحيانا الأدوية تسبب مضاعفات، والله يعين الناس عليكم وعلى مستشفياتكم .

[email protected]

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى