تصفيات مونديال 2010.. الإمارات لإكمال بدايتها القوية وإيران لتحقيق الفوز الأول

> دبي «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
يسعى منتخب الامارات إلى البقاء في الصدارة عندما يحل ضيفا على نظيره الإيراني اليوم الاثنين على ستاد ازادي في طهران في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الخامسة ضمن تصفيات آسيا المؤهلة إلى نهائيات مونديال 2010 في جنوب إفريقيا.

وحققت الامارات بداية قوية في التصفيات عندما هزمت الكويت 2/صفر في أبو ظبي وتعادلت مع سوريا 1-1 في دمشق، لتتصدر ترتيب المجموعة برصيد 4 نقاط، في حين تحتل إيران المركز الثاني بنقطتين بعد تعادلين مع سوريا صفر-صفر في طهران والكويت 2-2 في الكويت،ولم تكن استعدادات الامارات مثالية للقاء، فلم تخض أي مباراة ودية بسبب ضغط الدوري المحلي الذي اختتم في 25 مايو الحالي وتوج الشباب بلقبه، كما أن الامارات ستفتقد خلال المباراة جهود 3 لاعبين أساسيين للإصابة، هم المدافع عبيد خليفة ولاعب الوسط درويش أحمد والمهاجم محمد الشحي.

ولا تحتفظ الامارات بذكرى طيبة في تاريخ مبارياتها مع إيران، حيث لم تحقق الفوز سوى مرة واحدة كانت عام 1997 وذلك من أصل 10 مباريات رسمية وودية جمعت بينهما، بينما فازت إيران في 8 مناسبات وتعادلتا مرة واحدة.

وستكون مباراة اليوم الثالثة للإمارات مع إيران في تصفيات المونديال، حيث سبق أن التقيا في تصفيات مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان، وفازت إيران ذهابا في دبي 1/صفر وإيابا في طهران 3/صفر.

ويسعى المنتخب الإيراني بدوره إلى الفوز الذي يحتاجه أكثر من أي وقت مضى للخروج من أزمته الفنية والادارية..ولم تقدم إيران العرض المتوقع منها في المجموعة الخامسة، فبعد تعادل مخيب أمام سوريا في طهران خلال الجولة الأولى، عادت وتعادلت مع الكويت 2-2 بعدما كانت متقدمة بهدفين نظيفين في أول 10 دقائق.

السعودية تبحث عن الفوز

يستضيف المنتخب السعودي اليوم الاثنين نظيره اللبناني على ستاد الملك فهد في الرياض في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الرابعة ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم في جنوب افريقيا عام 2010.

وفي مباراة ثانية، تلعب سنغافورة مع أوزبكستان التي تحتل ترتيب المجموعة برصيد ست نقاط، تليها سنغافورة (3) ثم السعودية (3)، ويأتي لبنان رابعا من دون أي نقطة..وتشكل المباراة أهمية للمنتخب السعودي المرشح الأقوى في مجموعته لأن الفوز فيها سيعزز فرصه في المنافسة على إحدى البطاقتين إلى الدور الرابع.

وكان المنتخب السعودي حقق فوزا متواضعا على سنغافورة 2/صفر في الجولة الاولى، قبل أن يسقط أمام نظيره الأوزبكستاني صفر/3 بشكل لافت في الثانية.

يذكر أن السعودية دأبت على الحضور في نهائيات كأس العالم منذ مونديال عام 1994 في الولايات المتحدة..وكان المنتخبان السعودي واللبناني قد أنهيا استعداداتهما لهذه المواجهة حيث لعب المنتخب السعودي لقاءين وديين فاز فيهما على سوريا 1/صفر والكويت 1-2، أما اللبناني فقد خسر أمام قطر 2-1..وسيفتقد المنتخب أهم أوراقه الهجومية بغياب ياسر القحطاني بسبب إصابته في العضلة الضامة.

وفي المباراة الثانية، تأمل أوزبكستان في تحقيق الفوز الثالث على التوالي الذي سيضعها في موقف جيد لنيل إحدى بطاقتي المجموعة.

فرصة سانحة لكوريا الشمالية لانتزاع الصدارة

تملك كوريا الشمالية فرصة انتزاع صدارة المجموعة الثالثة من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال عام 2010 في جنوب افريقيا عندما تحل ضيفة على تركمانستان اليوم الاثنين في الجولة الثالثة. وكان الأردن انتزع تعادلا من كوريا الجنوبية 2-2 في سيول أمس الأول السبت.

وتتصدر كوريا الجنوبية ترتيب المجموعة برصيد خمس نقاط، يليها الاردن وله أربع نقاط، بفارق الأهداف أمام كوريا الشمالية، في حين تقبع تركمانستان في المركز الاخير من دون أي نقطة..وكانت افتتحت كوريا الشمالية مبارياتها بفوز على الاردن 1/صفر قبل أن تتعادل مع جارتها كوريا الجنوبية صفر-صفر، بينما لقيت تركمانستان خسارتين أمام كوريا الجنوبية صفر/4 والأردن صفر/2.

سوريا تواجه الكويت بخمسة محترفين ومدربها في حيرة

يرفع منتخب سوريا شعار الفوز عندما يلاقي نظيره الكويتي اليوم الاثنين في ستاد العباسيين بدمشق في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الخامسة ضمن تصفيات آسيا المؤهلة إلى نهائيات مونديال جنوب افريقيا 2010.

وتشكل المباراة أهمية استثنائية للمنتخبين وخصوصا للسوري (نقطتان) كونها المباراة قبل الاخيرة التي سيخوضها على أرضه ويبحث فيها عن الفوز الذي سيرفع من حظوظه في المنافسة على إحدى بطاقتي التأهل بعد أن تعادل في الجولتين الماضيتين مع إيران في طهران دون أهداف ومع الامارات في دمشق بهدف لمثله.

ويدرك المنتخب السوري أهمية وصعوبة المباراة لأن ضيفه الكويتي (نقطة واحدة) سيخوضها هو الآخر بحثا عن الفوز لاستعادة حظوظه بالمنافسة وهذا أكده مدرب سوريا محمد قويض الذي أشار إلى صعوبة المباراة مع تأكيده على جاهزية منتخبه لتحقيق الفوز واعترف قويض أن ما يقلقه هو قوة مهاجمي الكويت وخصوصا أحمد عجب ومحمد جزاع وفهد الرشيدي.

وإضافة لسلاحي الأرض والجمهور، يتسلح المنتخب السوري بنخبة متميزة من اللاعبين المحليين إلى جانب خمسة محترفين في الخارج أبرزهم لؤي شنكو صانع ألعاب فريق هاماربي السويدي، وسنحاريب ملكي هداف فريق غريمنال البلجيكي، إضافة إلى الياس مرقص مدافع اسيريسكا السويدي، وفراس الخطيب هداف العربي الكويتي، ورأفت محمد الذي أنهى مؤخرا تعاقده مع شباب الأردن.

البحرين للابتعاد في الصدارة ومهمة مزدوجة لعمان واليابان

يسعى المنتخب البحريني إلى الابتعاد بصدارة المجموعة الثانية عندما يلتقي مضيفه التايلاندي اليوم الاثنين في بانكوك في الجولة الثالثة من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم في جنوب أفريقيا عام 2010..وتحل عمان ضيفة على اليابان في مواجهة صعبة أيضا ضمن المجموعة ذاتها..وتتصدر البحرين ترتيب المجموعة برصيد ست نقاط، تليها اليابان (3 نقاط)، ثم عمان (3)، وتأتي تايلاند رابعة وأخيرة من دون أي نقطة.

وكان المنتخب البحريني حقق انتصارين متتاليين على مضيفه العماني 1/صفر في مسقط، وعلى المنتخب الياباني في العاصمة المنامة بالنتيجة ذاتها، فيما تلقى المنتخب التايلاندي خسارتين أمام مضيفه اليابان 4-1 في طوكيو، والعماني صفر/1 وسط أرضه وجمهوره في بانكوك.

ولن تكون مهمة المنتخب البحريني بقيادة التشيكي ميلان ماتشالا سهلة، فهو سيواجه خصما عنيدا على أرضه، خصوصا أنه نجح في تقديم مستويات جيدة في الفترة الأخيرة، إذ خاض أربعة لقاءات ودية فتعادل مع المنتخب الصيني 3-3، وتفوق على مانشستر سيتي الانجليزي 1-3، وفاز على منتخب نيبال 7/صفر، وأخيرا تفوق على المنتخب العراقي بطل آسيا بهدفين مقابل واحد.

من جهته، فاز المنتخب البحريني على مضيفه السنغافوري 1/صفر في المعسكر التدريبي قبل التوجه الى بانكوك.

وفي المباراة الثانية، لن تكون مهمة المنتخبين العماني والياباني سهلة عندما يلتقيان في طوكيو بعد أن وضعا نفسيهما في موقف حرج حيث خسرا معا أمام البحرين. وتعرض المنتخبان العماني والياباني إلى هجوم عنيف كل في بلاده بعد الخسارة من البحرين، وقد يكون مدرب منتخب اليابان ناكيشي أوكادا قد استوعب الدرس جيدا واستدعى جميع لاعبيه المحترفين لخوض بعض التجارب الودية القوية كان آخرها أمام ساحل العاج والباراغواي في كأس كيرين.

قطر تسعى لتعزيز فرصها على حساب الصين

يملك المنتخب القطري فرصة تعزيز رصيده في السباق للحصول على إحدى بطاقتي التأهل إلى الدور الرابع من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2010 في جنوب افريقيا عندما يستضيف نظيره الصيني بعد غد الاربعاء في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الاولى.

وقد افتتحت منافسات المجموعة مبكرا بلقاء استراليا مع العراق أمس الأحد وفازت استراليا بهدف نظيف.

وتتصدر استراليا ترتيب المجموعة برصيد أربع نقاط، تليها قطر (3) ثم الصين (2) والعراق (1).

وقد بدأت قطر مشوارها في التصفيات بخسارة أمام استراليا صفر/3 في الجولة الاولى، لكنها استعادت توازنها بسرعة وتغلبت على العراق في الجولة الثانية 2/صفر في الدوحة.

أما الصين، فتعادلت مع العراق 1-1 في دبي ثم مع استراليا صفر-صفر في عقر دارها..وتمثل المباراة أهمية كبيرة ونقطة تحول هامة للفريقين وهو ما يجعلهما يخوضانها بنزعة هجومية.

ففي حال فوز المنتخب القطري فإنه سيبتعد بالمركز الثاني أما في حال فوز المنتخب الصيني فإنه سيعوض ما ضاع منه في الجولتين الاوليين.

وسينتزع بدوره المركز الثاني لتكون الفرصة متاحة أمامه للتقدم أكثر في لقائه المقبل الذي سيقام على أرضه.

وقد خاض الفريقان عددا من المباريات الودية استعدادا للقاء، فتعادلت قطر مع الكويت 1-1 وفازت على لبنان 1-2، بينما فازت الصين على الاردن 2/صفر.

وتكاد صفوف المنتخب القطري تكون مكتملة باستثناء غياب إيمرسون الذي صدر قرار من الاتحاد الآسيوي بإيقافه حتى إشعار آخر، ويعود إلى صفوفه خلفان إبراهيم أفضل لاعب في آسيا عام 2006.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى