كوفاتش يسعى لنهاية سعيدة لمسيرته الدولية في يورو 2008

> زغرب «الأيام الرياضي» د.ب.أ:

>
عندما تنطلق فعاليات بطولة كأس الأمم الأوروبية القادمة (يورو 2008) لكرة القدم سيكون على اللاعب الكرواتي المخضرم نيكو كوفاتش ترك بصمة حقيقية له في ختام مسيرته الدولية بعد مسيرة حافلة بالنجاح لم تخل من الجدل السياسي بشأن اللاعب.

وقال كوفاتش /37 عاما/ بعد العروض القوية التي قدمها منتخب بلاده في التصفيات المؤهلة للبطولة «يورو 2008»:«ستكون نهاية مسيرتي الدولية النجاح في البطولة التي تستضيفها النمسا وسويسرا بالتنظيم المشترك سيتوج مسيرتي الكروية».

ولد كوفاتش في العاصمة الألمانية برلين وبدأ مسيرته الرياضية في نادي هرتا برلين عام 1991.

ثم لعب بعد خمس سنوات لفريق باير ليفركوزن.

ومثلما كان الحال في المنتخب الكرواتي لعب كوفاتش إلى جوار شقيقه الأصغر روبرت في صفوف ليفركوزن الذي يلعب في مركز خط الوسط المدافع.

وكانت أول مباراة لكوفاتش مع المنتخب الكرواتي في عام 1996 ومنذ ذلك الحين خاض اللاعب 74 مباراة دولية مع الفريق وسجل خلالها 12 هدفا.

وكان كوفاتش أحد لاعبي المنتخب الكرواتي الفائز بالمركز الثالث في كأس العالم 1998 بفرنسا وذلك بعد سبع سنوات من إعلان بلاده استقلالها عن يوغسلافيا السابقة.

وقال المدرب الايطالي جيوفاني تراباتوني الذي تولى تدريب كوفاتش في ناديه الحالي ريد بول سالزبورج النمساوي:

«لا يمكنك معرفة ما إذا كان صانع ألعاب يميل للدفاع أم أنه لاعب خط وسط مدافع يجد ويبتكر في صناعة اللعب».

وترك كوفاتش فريق ليفركوزن إلى هامبورج في عام 1999 كما توج مسيرته الحافلة في الدوري الألماني (بوندسليجا) من خلال اللعب لبايرن ميونيخ أشهر وأبرز أندية ألمانيا وذلك في الفترة من 2001 إلى 2003 .

وبعدها عاد إلى ناديه السابق هرتا برلين حتى رحل في عام 2006 إلى سالزبورج.

ونال كوفاتش شارة قائد المنتخب الكرواتي بعد كأس الأمم الأوروبية الماضية (يورو 2004) بالبرتغال وقاد الفريق في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2006 بألمانيا.

وعلى الرغم من تأكيده على عدم انتمائه لأي حزب سياسي في كرواتيا أشار كوفاتش بوضوح إلى تعاطفه مع حزب الاتحاد الديمقراطي الكرواتي المحافظ والذي تفوق في الآونة الأخيرة على منافسه الحزب الديمقراطي الاجتماعي.

وذكر أعضاء الحزب الديمقراطي الاجتماعي في الفترة الماضية أنهم سيجردون الكروات المقيمين خارج البلاد من حق التصويت في الانتخابات البرلمانية مما أثار انتقادات كوفاتش الذي قال:

«الدستور يقول إن الكروات المقيمين خارج البلاد يمكنهم التصويت في الانتخابات..ولذلك يمكنني التصويت في الانتخابات».

وفسر كوفاتش بذلك حثه لمواطنيه على المشاركة في التصويت بالانتخابات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى