هيدينك يقول:«لا أملك أسراراً»

> سويسرا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
أكد الهولندي غوس هيدينك مدرب منتخب روسيا لكرة القدم انه «لا يملك أسرارا من نوع خاص» بعد تأهل رجاله الى نصف نهائي كأس أوروبا 2008 المقامة في النمسا وسويسرا حتى 29 يونيو، وبعد 6 سنوات من قيادة منتخب كوريا الجنوبية إلى الدور ذاته في مونديال 2002 الذي استضافته مع اليابان.

واعتبر هيدينك في مقابلة أجرتها معه وكالة فرانس برس أن قوة المنتخب الروسي تكمن في موهبة عناصره «الذين يستطيعون التعلم بسرعة» وفي نوعية الخزان البشري الروسي رغم «قلة الخيارات» على صعيد انتقاء اللاعبين.

وعن التأهل الى نصف النهائي على حساب هولندا (1-3 بعد التمديد، الوقت الاصلي 1-1)، وما إذا كان يفضل مواجهة إيطاليا أو إسبانيا، قال هيدينك:«كان وصولنا إلى هذا الدور مفاجأة كبرى مع أننا سعداء جدا بذلك.

الايطاليون يرغبون باللعب على الهجمات المرتدة بلاعبين من الخلف، بينما يعشق الاسبان الهجوم من خلال الاعتماد على اللمسة الواحدة للكرة وهذا قريب جدا من أدائنا..أما عن المباراة المقبلة فمن الصعب التكهن بنتيجتها».

وحول الخسارة الثقيلة التي مني بها رجاله أمام الاسبان في افتتاح منافسات المجموعة الرابعة في الدور الاول (4-1)، قال هيدينك:«أتمنى أن نرى وجها جديدا للمنتخب الروسي في المباراة المقبلة، لكن اسبانيا قوية جدا وسيطرت تماما على الدور الاول من خلال 3 انتصارات.

اللاعبون الاسبان يملكون خبرة أكثر منا لذلك هم مرشحون للفوز».

وبرر الخسارة الثقيلة أمام اسبانيا بالقول:«حقيقة الأمر أننا لم نلعب أمامها كما يجب، والهدف الاول هو الذي حدد الفارق بين المنتخبين استطاعوا بعده اللعب على الهجمات المعاكسة.

حاولنا نحن القيام بهجوم مكثف لكن ما إن نخسر الكرة حتى يعودون بمرتدات خطرة وسريعة جدا».

وعن مهاجم زينيت سان بطرسبورغ بطل مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي، اندري آرشافين، أكد:«أعرف مهارته من خلال التصفيات، وقد استدعيته الى التشكيلة مع إني أعرف أنه موقوف مباراتين.

لم أكن أشك في قدرته على تحقيق النجاح وقد أثبت ذلك بالفعل.

إنه ليس اللاعب صاحب الرقم 10 حسب الطريقة القديمة الذي يكتفي بانتظار الكرة تصل إليه من أجل ترجمتها.

إنه مرغم على العمل على الصعيد الدفاعي.

ففي كرة القدم الحديثة، إذا لم تدافع في الوسط لن تكون لديك أي فرصة للنجاح.

إنه يعمل بنشاط من أجل المجموعة ككل» .. وعن الصعوبات في اختيار تشكيلة من 23 لاعبا، أوضح هيدينك «عمليا، جميع اللاعبين يلعبون في الدوري الروسي باستثناء إيفان ساينكو (نورمبرغ الالماني).

هناك تقريبا 300 محترف في الدوري الروسي 60 منهم فقط محليون نصفهم يلعب بشكل منتظم والآخرون بدلاء.

لذلك من غير المعقول أن تكون لديك هذه المؤهلات في ظل قلة الخيارات.

يجب الآن الاستفادة من هذه اللحظة الكبيرة في كأس أوروبا من أجل تحسين البنى التحتية وتحديث طرق اكتشاف اللاعبين الشباب».

وأضاف:«إن التعامل مع اللاعبين الروس كان الأسهل بالنسبة إلي إذ لا يستغرقون وقتا طويلا في الاستعداد ومن السهل تدريبهم لأنهم يتعلمون بسرعة فائقة».

وعن السر الذي يملكه، ختم قائلا:

«لا أقوم بشيء إلا العمل.

أعشق العمل مع الشباب.

اللاعبون الروس ليسوا معروفين بعد لكنهم طموحون وموهوبون جدا.

هم من يعطيني الطاقة، ولا أملك أي سر في هذا الموضوع».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى