التغير المناخي يفاقم من الأمراض

> شيكاجو «الأيام» رويترز:

> قال باحثون إن الفيضانات وموجات الجفاف الناتجة عن التغير المناخي قد تحول الأمراض العادية إلى أمراض خطيرة. وقال الباحثون أمس الأول إن الأحوال المناخية القاسية قد تهيئ ظروفا ينتشر فيها العديد من الأمراض المعدية في آن واحد مما قد يؤدي إلى القضاء على أنواع بأكملها من الكائنات الحية.

وقال كريج باكر الباحث بجامعة مينيسوتا في دراسته التي نشرت بدورية المكتبة العامة للعلوم «عندما تحدث هذه الضربات (المناخية) القاسية فإنها ستميل إلى تزامن هذه الأنواع من العدوى المحتمل أن تكون أكثر شيوعا مع التغير المناخي».

وتوقع كثير من الباحثين أن تغير التغيرات المناخية الناجمة عن انبعاثات ثانى أكسيد الكربون السبب الرئيسي في ارتفاع درجة حرارة الأرض والعلاقة التقليدية بين أسباب الأمراض وحامل الطفيل، فتحول الأمراض المتوسطة الخطورة إلى أمراض مميتة. وقال باكر إن فريقه اكتشف مثالا واقعيا لهذا الافتراض. ودرس الباحثون نوعين غير عاديين لفيروسين خطيرين يسببان أمراضا معدية للحيوان خلال الفترة بين عامي 1994 و 2001. وشملت الدراسة أسودا بالمتنزه الوطني في تنزانيا.

وأضاف باكر إن أغلب الأمراض الحيوانية المعدية في الماضي لم تسبب أضرارا أو كان ضررها محدودا على الأسود بالمنطقة.وأوضح لرويترز عبر الهاتف «تبين أن الأمراض المميتة ظهرت فور موجات جفاف شديدة بالبلاد كان لها تأثير كبير على النظام البيئي».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى