ولجلدك عليك حق

> «الأيام» د.صلاح بن محرز:

> قبل عامين تقريبا كتبت مقالة بعنوان (هل تطعم ذاكرتك). تكلمت فيها عن بعض الأغذية والفيتامينات التي يحتاجها الدماغ ليقوم بوظائفه على أحسن وجه.. حينها سألني زميل: أوليس للعين أطعمة خاصة تحتاجها؟ قلت له: بلى، والشعر أيضا والجلد والقلب، ووعدته أن أكتب عن كل عضو متى ما أتيحت الفرصة.. وحسب وعدي خصصت مقالة اليوم للجلد، فهو- كما يقول البروفيسور (إلين لينكر)- العضو الوحيد الذي باستطاعتك من خلاله أن تعرف مدى تغذية الشخص من الداخل.. والجلد بشكل عام يتأثر بالعديد من العوامل الداخلية والخارجية التي تحيط بالشخص كطعامه وحالته النفسية والجو من حوله. وسأدرج أدناه بعض النصائح المهمة لنضارة الجلد وسلامته من الأمراض:

- فعلى سبيل المثال يعتبر فيتامين (A) من أهم الفيتامينات المهمة لسلامة الجلد، وهو متوفر بشكل جيد في (الجزر، السبانخ، الملفوف، مشتقات الحليب، زيت السمك، صفار البيض، البطاطا الحلوى، المشمش)، كما تعتبر فيتامينات (C.E.B.K) مهمة أيضا للجلد.

- ليحافظ الجلد على ليونته يفضل بناء الطبقة الدهنية تحت الجلدية باستمرار عبر تناول الدهون الأحادية غير المشبعة، وأفضلها للجلد حمض (أوميغا 3) المتوفر في (التونة، السالمون، والأسماك البحرية).

- وتقول (سامنث هيلير) مسئولة التغذية بالمركز الطبي بمدينة نيويورك «إن سبب شيخوخة الجلد هو تعرضه للمواد المؤكسدة التي يطلقها الجسم، ويفضل للشخص تناول مضادات الأكسدة باستمرار، والمتوفرة في الفواكه والخضروات الطازجة، وخصوصا (القرنبيط، الملفوف، البرتقال، البطيخ)».

- أما اختصاصية التغذية الشهيرة (ليبسكي) فتقول «إن نضارة الجلد ووقايته من الحساسية تكون بتجنب الأغذية البيضاء»، تقصد النشويات ذات السكريات البسيطة العالية كـ (الرز الأبيض، الكيك، الخبز الأبيض، والسكر). وفي بحث العالم (أودري كونين) من مدينة كنساس الطبية للجلد يؤكد على ضرورة الرياضة لسلامة الجلد، فبها تزيد الدورة الدموية للجلد حاملة المواد المغذية له، وطاردة منه الشوائب المختلفة، كما إن الرياضة تقلل من إفراز الأدرنالين المساعد على ظهور حب الشباب بكثرة.

- ولـ (مارك جي روبين) بروفيسور الأمراض الجلدية بجامعة سان دييجو نصيحة لمن أراد أن يحافظ على جلده، يحثه فيها على تناول ملعقتين يوميا من زيت الزيتون.

وأتذكر أنني قرأت مقالة رائعة في الديلي تلغراف بعنوان (ثلاثة أيام قبل الحفل) ينصح فيها الكاتب (نيكلوس بيكوتز) من أراد أن يحضر بوجه نضر إلى حفل دعي إليه أن يلتزم قبل ثلاثة أيام من موعد الحفل بـ(النوم الجيد وتناول ثمانية أكواب من الماء يوميا، وأن يتجنب التدخين والتفكير المقلق والقهوة والتعرض لأشعة الشمس).

أخيرا رحم الله الشاعر حين قال:

يكاد الماء يخدش جلدها * إذا اغتسلت بالماء من رقة الجلد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى