السفير الفرنسي :نعتز بالعمق التاريخي للعلاقات اليمنية الفرنسية التي تبرز في تعز على وجه الخصوص

> تعز «الأيام» عبدالملك الشراعي:

>
التقى أمس الأخ حمود خالد الصوفي محافظ تعز، بحضور د.محمد أبوبكر المفلحي وزير الثقافة سعادة السفير الفرنسي في صنعاء السيد (جيل جوتيه) والملحق الثقافي بالسفارة والسيدة (ماريون) مسئولة البحث التاريخي.

وفي اللقاء الذي حضره عدد من مدراء عموم المكاتب الخدمية في تعز تحدث السفير الفرنسي عن الأهمية التي تكتسبها هذه الزيارة من خلال التعرف على الجوانب الأثرية والقيمة التاريخية لبعض معالم مدينة تعز، التي تزمع دولة فرنسا ترميمها والحفاظ عليها في إطار التعاون الثنائي بين اليمن وفرنسا، ومنها: ترميم وتأهيل باب موسى وقبة المعتبية وترميم منزل الدكتورة الفرنسية (فيلار) التي عملت في اليمن منذ أكثر من نصف قرن، وتحويل منزلها إلى مركز ثقافي فرنسي في محافظة تعز.

كما أوضح السفير الفرنسي أن هناك بعض المشاريع والبرامج الإنمائية التي ستدشنها فرنسا في محافظة تعز كمشروع دعم المستشفى الجمهوري في تعز وجهاز القسطرة وقسم القلب، كما أنها ستعمل على دعم مشروع البنية التحتية وتنظيم المياه.

وأيضا مشروع دعم اللامركزية المحلية ضمن خطة وزارة الإدارة المحلية، وافتتاح مركز في تعز بهذا الخصوص.

من جانبه عبر الأخ حمود الصوفي محافظ تعز عن تقديره البالغ لمجمل هذه الاهتمامات المتميزة من فرنسا، مؤكدا على أنها تجسد بصدق تلك العلاقة التاريخية التي ظهرت منذ النصف الأول من القرن الماضي.

وثمن الصوفي جهود السفارة الفرنسية في صنعاء الرامية إلى تأكيد هذه الأواصر، داعيا إلى بذل مزيد من الجهود الطيبة لما من شأنه خدمة التنمية في بلادنا والقضايا المشتركة بين اليمن وفرنسا.

وفي تصريح صحفي للسفير الفرنسي خص به «الأيام» و«سبأ» قال: «بحثنا مع المسئولين في تعز مشروعي التراث ومشروع اللامركزية والمجال الثالث مشروع التعاون مع المستشفى الجمهوري منذ العام 1958»، مشيرا إلى أنه قام بزيارة المسشفى ومنزل السيدة فيلار التي كانت هي المسئولة عن البعثة الفرنسية في الخمسينات حتى التسعينات، مؤكدا أن منزلها سيتحول إلى مقر للتعاون الفرنسي اليمني في تعز.

وأكد السفير الفرنسي على أن هذه المشاريع سيبدأ العمل بها قريبا.

حضر اللقاء كل من الإخوة د.عبدالناصر الكباب مدير عام الصحة وعمار المعلم مدير عام العلاقات العامة بمحافظة تعز ورمزي اليوسفي مدير عام الثقافة ود.عبدالسلام الضراسي مدير عام المستشفى الجمهوري في تعز.

وقد قام عصر أمس الإخوة محافظ تعز ووزير الثقافة والسفير الفرنسي بجولة ميدانية لموقع باب موسى الأثري الذي جرى تسليمه لوزارة الثقافة، التي بدورها سلمته للجانب الفرنسي لمباشرة أعمال الترميم ليتم تحويله إلى بيت للموروث الشعبي.

كما قدم محافظ تعز درع المحافظة للسفير الفرنسي والسيدة ماريون مسئولة شؤون الآثار والبرامج الإنمائية التابعة للسفارة الفرنسية في صنعاء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى