كبار الملوثين للبيئة في العالم يوافقون على خفض انبعاثات الغاز

> توياكو «الأيام» ديفيد فوجارتي وديفيد ليونجرين:

> وافقت أكبر الدول الملوثة للبيئة في العالم أمس على أن هناك حاجة «لخفض كبير» في انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري، إلا أن الخلافات بين الدول المتقدمة والاقتصادات الناشئة حالت دون اتفاقهم على أهداف محددة.

والتغيرات المناخية كانت أكثر القضايا الشائكة في قمة مجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى المنعقدة في اليابان العام الحالي، والتي وجهت الدعوة أيضا لزعماء أكبر الاقتصادات الناشئة مثل الصين والهند والبرازيل للانضمام والمشاركة في اليوم الثالث والأخير بها أمس.

وجاء بيان زعماء 16 دولة المشاركة في الاجتماع، بينها الصين والولايات المتحدة أكبر الملوثين للبيئة، بعد يوم من تعزيز مجموعة الثمان لهدف خفض انبعاثات الغازات إلى النصف بحلول عام 2050 مع التأكيد على أنها لايمكن أن تحقق هذا الهدف بمفر دها.

وأشار بيان مجموعة الثمان أمس الأول إلى الاختلافات العميقة بين المشاركين مع معارضة الولايات المتحدة للالتزام بأهداف ثابتة دون الحصول على ضمانات باتخاذ الاقتصادات الناشئة الكبرى إجراءات أيضا.

وتقول الدول النامية والاتحاد الأوروبي وجماعات الخضر إن السبق يجب أن يكون للدول الغنية، وأن تحدد أهدافا تنفذ على المدى المتوسط بشأن كيفية تحقيق الهدف الذي ينفذ على المدى الطويل بمنتصف القرن، والذي يقول علماء إنه الحد الأدنى مما هو مطلوب للحيلولة دون بلوغ الاحتباس الحراري أبعادا خطيرة.

وقال جوزيه مانويل باروزو رئيس المفوضية الأوروبية إن اجتماع أمس كان بناءً. وأضاف في بيان «علينا العمل بجد». وتابع «من الخطأ أن ننظر إلى هذا الأمر على أنه مواجهة بين الدول المتقدمة والدول النامية.. بالطبع نتقبل تحمل نصيب الأسد من المسئولية، ولكنه تحد عالمي يتطلب ردا عالميا»، إلا أن المعنيين بالبيئة انتقدوا على الفور الاتفاق الذي لم يتغير عن مسودة اتفاق سابقة اتفق عليها في نهاية يونيو مفاوضون من نفس الدول المشاركة.

وقال كيم كارستنسن مدير الصندوق العالمي لحماية الطبيعة (دبليو.دبليو.إف) لرويترز «إنه نفس الجمود الذي نواجهه منذ فترة... مع عدم الرغبة في المضي قدما خاصة من جانب الولايات المتحدة كان يستحيل القضاء على ذلك».

ويشك خبراء في الأحوال المناخية في إمكانية اتخاذ أي خطوات مهمة للأمام لمحاربة التغيرات المناخية إلى أن ينتخب رئيس أمريكي جديد، يتولى مهام سلطته في يناير عام 2009. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى