بمشاركة واسعة للدول والمنظمات المانحة في باريس.. الوزير باصرة:المشاركة الدولية والعربية لإنشاء متحف العلوم في اليمن سيجعله صرحا علميا دوليا

> باريس «الأيام» خاص:

> افتتح مدير عام منظمة اليونسكو (كوشيروا ماستور) ووزير التعليم العالي والبحث العلمي أ.د.صالح علي باصرة مساء أمس بالعاصمة الفرنسية باريس أعمال المائدة المستديرة، التي تنظمها اليونسكو لعرض مشروع المتحف الوطني للعلوم على المنظمات والدول المانحة، بحضور المندوبين الدائمين لمختلف الدول لدى اليونسكو، وبمشاركة واسعة من ممثلي مؤسسات عالمية وأوروبية وممثلي دول الخليج العربي والشركات النفطية العاملة في اليمن، وبعض رجال الأعمال.

واستعرض وزير التعليم والبحث العلمي الأهداف الرئيسة للحكومة اليمنية من إنشاء مشروع المتحف، الذي جاء انطلاقا من حرص الحكومة اليمنية على إنشاء مشروع يساهم في نشر الثقافة العلمية بين اليمنيين، ويسهم أيضا في تطوير وتوسيع اهتمام الشباب بالعلوم والبحث العلمي في مختلف مجالاته.

وأوضح الخطوات التي اتخذتها الحكومة اليمنية بالتنسيق مع منظمة اليونسكو لإنجاز هذا المشروع، من خلال تنفيذ العديد من الإجراءات العلمية والفنية والإدارية على طريق إنجاز المشروع، مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجنة إشرافية، وتكوين وحدة مالية وفنية وإدارية مستقلة لمتابعة المشروع، وتوفير أرض لإقامة المشروع بمساحة 20.000 كم2، وبتكلفة تقدر بحوالي 6 ملايين دولار، وكذلك تغطية تكاليف إعداد الدراسات الخاصة بمكونات المتحف تبلغ حوالي 660.000 دولار، وكذلك تحمل تكلفة إعداد التصاميم المعمارية للمتحف من قبل شركة هولندية بمبلغ 675.000 دولار. وأوضح الوزير باصرة أن «المشاركة الدولية والعربية في إنشاء متحف العلوم في اليمن سوف يجعله صرحا علميا دوليا، يساهم في نشر ثقافة العلوم بماضيها وحاضرها، ويعزز من ارتباط أبناء اليمن بالعالم وبحضارته العلمية الحديثة».

وأعرب عن أمله أن يخرج هذا اللقاء بنتائج طيبة، تساهم في إنشاء المتحف، وتأثيثه، وتوفير التجهيزات اللازمة.

وأكد العديد من ممثلي الدول والمنظمات المانحة والشركات استعدادهم لدعم مشروع المتحف، من خلال المساهمة بتمويل بعض أجنحته أو توفير بعض التجهيزات والمعدات، والمساهمة في تكلفة إنشاء المبنى.

حضر الاجتماع المندوب الدائم لبلادنا بمنظمة اليونسكو د.حميد العواضي، ود.إسماعيل الجند رئيس الهيئة العامة للمساحة الجيولوجية والثروات المعدنية، وم.عبدالعزيز محمد سالم مدير الوحدة التنفيذية لمشروع متحف العلوم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى