الدورة الشـهرية ومشاكلها

> «الأيام» متابعات:

> إن الدورة الشهرية قد تصاحبها بعض المشاكل، وهذه بعض النقاط التي سوف نركز عليها:

ما هي نوع هذه الآلام؟

غالبا ما يأتي الألم في صورة تقلصات أسفل البطن والأرجل وأسفل الظهر ويكون مصاحبا لغثيان وقيء، ويحدث هذا الألم لساعات قليلة قبل بداية الدورة وينتهي غالبا بنزول الدم.

ما هي أسباب هذه الآلام؟!

إذا لم يحدث إخصاب للبويضة فإن الغشاء المبطن لجدار الرحم يتفكك ويتمزق ويتم فرز هرمون اسمه (البروستاجلاندين) الذي يساعد عل انقباض عضلات الرحم وطرد بقايا الغشاء المفكك إلي الخارج.

ماذا يجب أن تفعلي تجاه هذه الآلام؟

- استلقي علي ظهرك وضعي قطعة مبللة بماء دافئ علي البطن.

- استعملي بعض المسكنات عند بداية حدوث الآلام.

- القيام بعمل تدليك لعضلات البطن.

متي تستشيري طبيبك الخاص؟

يمكن أن يصف الطبيب لك الدواء المناسب لتقليل الآلام، ومنها بعض أنواع حبوب منع الحمل وأقراص تقلل من إفراز هرمون البروستاجلاتدين.

في بعض الحالات يتم العلاج فيها بأشعة الليزر لإزالة جزء من الجدار الداخلي المبطن للرحم لتقليل الآلام وانقباضات الرحم.

هل يوجد أشياء أخرى متعلقة بآلام الدورة الشهرية؟

إن التقلصات المصاحبة للدورة الشهرية ممكن أن تحدث نتيجة أشياء أخرى خارج الرحم وهي ما تسمى بالتقلصات الثانوية.

ماذا تأكلين أثناء الدورة؟!

تتحول معظم النساء إلى شخصيات مختلفة مرة كل شهر, حيث يزددن غضبا وتوترا، وتكثر مشاجراتهن مع الزوج والأطفال لينفسن عما يشعرن به من توتر، وهذا مايسميه الاختصاصيون بأمراض ما قبل الدورة الشهرية.

علما أن 80% من النساء يعانين من أعراض ماقبل الدورة الشهرية والتى من أهمها:

اضطراب المزاج وانتفاخ الجسم ويمكن التخفيف من تلك الأعراض بواسطة بعض التغيرات البسيطة في وجبة الطعام عن طريق تناول أغذية غنية بالألياف والنشويات مثل: الفواكه والبقول, وجعل الوجبات خفيفة ومتقاربة, أي خلال كل ساعتين أو ثلاث, حيث إن أعراض الصداع النصفي والعدوانية تزداد عندما تتباعد الفترات بين الوجبات، وعندما تقل النشويات في تلك الوجبات.

كما أن الكثيرات ممن يعانين من أعراض ماقبل الدورة الشهرية يصبن بنقص السكر بالدم, وليس هنالك وسيلة لتحسين هذه الحالة إلا باتباع نظام غذائي معين يتضمن الإقلال من تناول الدهون والسكريات, وتناول الوجبات في مواعيدها, والتركيز على الوجبات الخفيفة..

كما يعتبر أخذ قسط من الراحة من أهم العلاجات التى تساعد المرأة على السيطرة على انفعالاتها.

كذلك فإن تناول مادة الكافيين من خلال شرب الشاي والقهوة، والمشروبات الغازة قبل موعد الدورة الشهرية يعد أكثر الأشياء ضررا, لأن هذه المادة تنشط إفراز الانسولين مما يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر بالدم بصورة حادة، لذا فإن التقليل من القهوة يؤدي لتخفيف حالة القلق والتوتر العصبي المرافقة للدورة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى