دبلوماسي قريب من وكالة الطاقة: ايران تضخم التقدم النووي

> فيينا «الأيام» رويترز :

> قال دبلوماسي قريب من الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة أمس الإثنين ان ايران تبالغ على ما يبدو فيما تعلنه بخصوص زيادة قدرتها على تخصيب اليورانيوم.

واضاف ان الوكالة نظرت في اعلان الرئيس محمود احمدي نجاد يوم السبت ان ايران لديها ما يزيد على خمسة الاف جهاز للطرد المركزي قيد التشغيل ولم تتحقق من تركيب سوى اربعة الاف جهاز من بينها 3500 جهاز تعمل بشكل منتظم في تخصيب اليورانيوم.

وتابع الدبلوماسي المطلع على عمليات التفتيش التي تقوم بها الوكالة في ايران "هذه هي احدث معلومات محققة لدى الوكالة حتى اليوم." ولم تتغير هذه الارقام كثيرا فيما يبدو عما ورد في احدث تقرير للوكالة بخصوص ايران قبل شهرين.

واضاف انه لا يمكن استبعاد ان تكون ايران لديها اعداد اكبر من اجهزة الطرد المركزي تعمل لأن طهران تحد من نطاق وتكرار عمليات التفتيش التي تقوم بها الوكالة الدولية لكن الارقام التي اعلنها احمدي نجاد لا يمكن تأكيدها حاليا.

وأعلن احمدي نجاد ان ايران لديها اكثر من خمسة الاف جهاز طرد مركزي نشط لتخصيب اليورانيوم مشيرا الى توسع سريع في برنامج سري للوقود النووي يشتبه الغرب في انه يهدف الى انتاج قنابل ذرية.

لكن الدبلوماسي القريب من الوكالة الدولية للطاقة الذرية قال ان تقدم ايران ما زال بطيئا فيما يبدو في زيادة قدرة التخصيب باتجاه "مستوى صناعي" اي تنقية اليورانيوم بكميات كافية لبرنامج للطاقة النووية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى