افغانستان تقول حان الوقت لقيام باكستان باجراء ضد المتشددين

> كابول «الأيام» رويترز :

> قالت افغانستان أمس الثلاثاء انه بعد ان التزم رئيس وزراء باكستان امام الرئيس الامريكي جورج بوش بتأمين الحدود مع افغانستان فان الوقت يكون قد حان الآن لقيام باكستان بعمل.

وكانت العلاقات بين افغانستان وجارتها باكستان قد تدهورت بشدة في الشهور الاخيرة مع تكرار توجيه مسؤولين افغان الاتهام الى عملاء باكستانيين بدعم متمردي طالبان سرا في قتالهم ضد القوات الافغانية والاجنبية على التراب الافغاني.

وسعى رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني الى طمأنة بوش بان حكومته ملتزمة بتأمين الحدود مع افغانستان خلال زيارته لواشنطن أمس الأول.

وقال بوش للصحفيين بعد المحادثات في البيت الابيض "تحدثنا حول ضرورة ان نتأكد من ان الحدود الافغانية آمنة بافضل طريقة ممكنة. وقدمت باكستان التزاما قويا جدا بذلك."

ورحبت الحكومة الافغانية بتصريحات بوش.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الافغانية همايون حامد زادة في مؤتمر صحفي بالعاصمة كابول "سررنا جدا برؤية البيان الذي اصدره الرئيس بوش حول التعبير عن الحاجة الى زيادة النشاط الباكستاني في المنطقة الحدودية لكي يوقفوا التسلل عبر الحدود."

وقال حامد زادة ان الحكومة الافغانية ابلغت الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي بان "مصدر الارهاب في افغانستان يرجع الى وجود الملاذات داخل الاراضي الباكستانية."

لكنه قال "من دواعي الاسف سمعنا الكثير من الكلام من الجانب الباكستاني ورأينا القليل من العمل ونأمل ان تطابق اعمالهم اقوالهم لقد حان وقت التنفيذ."

وتحولت حكومة باكستان المدنية الجديدة نحو اجراء محادثات مع المتشددين في الاقليم الحدودي القبلي من اجل خفض العنف الذي ادى الى قتل مئات الباكستانيين في العام الماضي.

لكن زعماء افغانستان وحلف الاطلسي يقولون ان المحادثات خففت الضغوط على المتشددين وسمحت لهم بارسال المزيد من المتمردين الى داخل افغانستان حيث زادت الهجمات على طول الحدود الشرقية بنسبة حوالي 40 في المئة في العام الحالي.

واتهم مسؤولون افغان المخابرات الباكستانية ايضا بالوقوف وراء سلسلة من الهجمات بينها التفجير الانتحاري للسفارة الهندية في كابول خلال الشهر الحالي الذي ادى الى مقتل 58 شخصا وكذا محاولة اغتيال الرئيس حامد كرزاي في ابريل نيسان.

وتنفي باكستان الاتهامات الأفغانية وتقول ان حكومة كابول تحاول صرف الانتباه بعيدا عن اخفاقها في وقف تمرد طالبان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى